خبر عاجل
هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار محمد خير الجراح: “الأعمال التركية المُعرّبة حلوة بس مافيها روح” ماس كهربائي يودي بحياة أم وابنتها بقرية كفرفو بطرطوس… رئيس بلدية الصفصافة لـ«غلوبال»: حين وصول الإطفائية كانتا في حالة اختناق إرهابٌ سيبراني متصاعد لإبادة المدنيين مناقشةتحضيرات الموسم الجديد… رئيس دائرة التخطيط بزراعة الحسكة لـ«غلوبال»: الموافقة على عدد من المقترحات للتسهيل على الفلاح وزارة الخارجية والمغتربين تدين الاعتداء الصهيوني على الضاحية الجنوبية في لبنان جهود لحفظ الملكيات وتسهيل الرجوع إليها… مدير المصالح العقارية بحماة لـ«غلوبال»: بعد إنجاز أتمتة سجلات المدينة البدء بأتمتة المناطق عبر شبكة “pdn” تعديل شروط تركيب منظومات الطاقة الشمسية في دمشق… خبير لـ«غلوبال»: على البلديات تنظيم الشروط والمخططات ووضع معايير بيئية وجمالية
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

السيطرة على حريق استمر 8 ساعات في ريف حمص الغربي… مدير زراعة حمص لـ«غلوبال»: تضرر مئات الدونمات من أشجار الزيتون والتفاح

خاص غلوبال – بشرى كوسا

تمكنت فرق الدفاع المدني وفوج الإطفاء وبمساندة طيران اليوشن وبمساعدة الأهالي من إخماد حريق كبير نشب في الأراضي الزراعية المحيطة بقرى المرانة والمحفورة وأوتان التابعة لمنطقة شين في ريف حمص الغربي.

قائد فوج إطفاء حمص الرائد إياد المحمد أكد في تصريح لـ«غلوبال» بأنه تم تطويق الحريق والسيطرة عليه بشكل كامل وحالياً تجري عمليات التبريد والمراقبة.

وأوضح المحمد بأن الحريق استمر نحو ثماني ساعات متواصلة، وساعدت الرياح القوية في سرعة امتداده وانتشاره.

وتابع المحمد: ساعدت طائرة اليوشن التي تم استقدامها من محافظة حماه على إطفاء الحريق كون المناطق جبلية وعرة يصعب وصول سيارات الإطفاء إليها، وخاصة في منطقة المعمورة المحاذية لمنطقة رباح.

مدير زراعة حمص يونس حمدان أكد صعوبة حصر المساحات المتضررة حالياً، ولكنها تتجاوز ال 400 دونم من أشجار الزيتون والتفاح.

وفي تصريح لـ«غلوبال» كشف حمدان بأن اللجان الفنية ستقوم غداً بعمليات المسح وإحصاء الأضرار، مؤكداً بأن أسباب الحريق بعهدة الجهات المختصة.

وشدد حمدان على أنه تمت السيطرة على الحريق بنسبة 95 بالمئة، وهناك بؤر بسيطة يتم التعامل معها من قبل فرق الإطفاء إضافة إلى عمليات التبريد.

كما أوضح حمدان بأن الحريق شكل في بدايته خطورة على السكان قبل السيطرة عليه، وسجلت نحو خمس حالات اختناق لأشخاص يعانوا من مرض الربو، وتمكنت فرق الإسعاف المتواجدة في المكان من معالجتهم بشكل فوري.

بدوره أكد رئيس دائرة حراج حمص عامر شعبان في تصريح لـ«غلوبال» بأن الحريق طال مساحات كبيرة من الأراضي الحراجية والزراعية في المرانة والمحفورة وأوتان  والأضرار طالت أشجار التفاح والزيتون، كما وصلت النيران إلى حدود المنازل في قرية المرانة، وقد ساهم الأهالي بشكل كبير في إخماد النيران المشتعلة.

طريقك  الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *