خبر عاجل
هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار محمد خير الجراح: “الأعمال التركية المُعرّبة حلوة بس مافيها روح” ماس كهربائي يودي بحياة أم وابنتها بقرية كفرفو بطرطوس… رئيس بلدية الصفصافة لـ«غلوبال»: حين وصول الإطفائية كانتا في حالة اختناق إرهابٌ سيبراني متصاعد لإبادة المدنيين مناقشةتحضيرات الموسم الجديد… رئيس دائرة التخطيط بزراعة الحسكة لـ«غلوبال»: الموافقة على عدد من المقترحات للتسهيل على الفلاح وزارة الخارجية والمغتربين تدين الاعتداء الصهيوني على الضاحية الجنوبية في لبنان جهود لحفظ الملكيات وتسهيل الرجوع إليها… مدير المصالح العقارية بحماة لـ«غلوبال»: بعد إنجاز أتمتة سجلات المدينة البدء بأتمتة المناطق عبر شبكة “pdn” تعديل شروط تركيب منظومات الطاقة الشمسية في دمشق… خبير لـ«غلوبال»: على البلديات تنظيم الشروط والمخططات ووضع معايير بيئية وجمالية
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

أكثر من 300 ألف سوري في العراق… القائم بأعمال السفارة العراقية بدمشق لـ«غلوبال»: نحو 242 مليون دولار الصادرات السورية خلال العام الماضي

 خاص دمشق – بشرى كوسا

أكد القائم بأعمال سفارة جمهورية العراق في دمشق ياسين شريف الحجيمي بأن زيارة رئيس الوزراء محمد الشياع السوداني الأخيرة إلى سورية ولقائه مع الرئيس بشار الأسد كانت لها أهمية كبيرة في الجانب الاقتصادي، لجهة التباحث  في أهمية التعاون الاقتصادي، وتبادل  الاستثمارات بين البلدين في كافة المجالات بما فيها النقل والصناعة.

وفي تصريح لـ«غلوبال» أشار الحجيمي إلى أنه حضر الاجتماعات وزيرا الاقتصاد والتجارة في كل العراق وسورية، فهما رئيسا اللجنة العراقية السورية المشتركة التي تهتم بالجانب الاقتصادي والزراعي بين البلدين، وتمت الموافقة على مباشرة مجلس رجال الأعمال العراقي السوري لغرض تصعيد وتيرة النشاطات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

وبالأرقام كشف الحجيمي عن حجم التبادل التجاري بين العراق وسورية خلال السنوات الأخيرة، وكانت كما يلي: في عام 2019 حجم الصادرات السورية إلى العراق بلغ 198654000 دولار، وحجم المستوردات السورية من العراق بلغ 5333112 دولاراً.

وفي عام 2020 بلغ حجم الصادرات السورية إلى العراق بلغ 558276000 دولار، وحجم المستوردات السورية من العراق بلغ 1535021 دولاراً.

وفي عام 2021 وصل حجم الصادرات السورية إلى العراق 147 مليون دولار، وحجم المستوردات السورية من العراق 153 مليون دولار.

أما في عام 2022  فقد بلغ حجم الصادرات السورية إلى العراق 241190300 دولار، وحجم المستوردات السورية من العراق 583222222 دولاراً.

 وأوضح الحجيمي بأنه وفقاً للتقديرات، فإن أعداد السوريين في العراق تتجاوز ال 300 ألف شخص يعملون بمختلف المحافظات العراقية في القطاعات الصحية والخدمية.

وختم الحجيمي بالتأكيد على أن هناك العديد من التسهيلات المقدمة من الجانب العراقي لغرض تشجيع الاستثمار بين البلدين، ومن أهمها منح السفارة العراقية صلاحية منح سمة دخول متعددة السفرات لرجال الأعمال والمستثمرين والصناعيين السوريين لتطوير الحركة الصناعية والتجارية بين البلدين.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *