خبر عاجل
الذهب مستمر في تحطيم الأرقام القياسية محلياً… محلل مالي لـ«غلوبال»: بتنا أقرب إلى سعر 3 آلاف دولار للأونصة بعد تحديد موعد التسجيل… عضو المكتب التنفيذي المختص بريف دمشق لـ«غلوبال»: توزيع مازوت التدفئة اعتباراً من الشهر المقبل والأولوية للمناطق الباردة أرقام فلكية لأجور قطاف وتخزين التفاح… رئيس اتحاد فلاحي السويداء لـ«غلوبال»: تأخر صدور التسعيرة انعكس سلباً على واقع المحصول كندا حنا في عمل جديد بعنوان “عن الحُبّ والموت” من إخراج سيف الدين سبيعي تدهور سرفيس على طريق دير الزور الميادين… مدير مشفى الأسد لـ«غلوبال»: وفاة شخص وإصابة 9 آخرين بينهم أطفال ونساء وفاة لاعب منتخب سورية لكرة السلة غيث الشامي درجات حرارة ادنى من المعدل… الحالة الجوية المتوقعة هل باتت الحلاقة من الكماليات ودخلت في بازار “الفشخرة”… رئيس جمعية المزينين بدمشق لـ«غلوبال»: التسعيرة الجديدة عادلة تركة ثقيلة وحياة المواطن على المحك! الركود يهزم الأسواق وانخفاض في كميات الإنتاج… الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان لـ«غلوبال»: العزوف عن الشراء ساهم في ثبات الأسعار
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

قالب الثلج بفئران يثير الهواجس… مدير الشؤون الصحية بدمشق لـ«غلوبال»: نراقب معامل الثلج المرخصة فقط

خاص دمشق – مايا حرفوش

بالتزامن مع ازدياد طلب المواطنين على قوالب الثلج تزداد هواجس المواطنين عن مدى مراقبة هذه المادة وإخضاعها للشروط الصحية، ولا سيما أن هناك صوراً مخيفة وتقشعر لها الأبدان تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي لصور قوالب ثلج ملوثة بل بداخلها فئران. 

ويتخوف آخرون من أن يكون مصدر قوالب الثلج من مياه غير صالحة للشرب، أو أن تتم إضافة مواد مضرة للصحة العامة إليها من أملاح وغيرها.

من جهةٍ أخرى تبقى هواجس الكثير من المواطنين تنصب على كيفية تأمين سعر قوالب الثلج، والتي انتعش الطلب عليها في ظل موجة الحر الشديدة وازدياد ساعات التقنين الكهربائي، ما أدى إلى رفع أسعار قطع الثلج وسطياً إلى 3000 ليرة، بينما الألواح الكبيرة وصل سعر الواحد منها إلى 25 ألف ليرة.

مراسلة «غلوبال» التقت بأحد بائعي قطع الثلج، حيث أكد بأنه مع زيادة درجات حرارة الطقس هناك إقبال كبير على شرائها من قبل المواطنين الذين يستخدمونها إما لحفظ الطعام، أو لتأمين الماء البارد، مؤكداً بأن مصدر تلك القوالب معامل مرخصة ولا شيء يدعو للخوف “حسب تعبيره”؛ لكونها تخضع للرقابة الصحية الدقيقة.

وأشار إلى أن سبب ارتفاع سعر قوالب الثلج هو أن المعامل رفعت أسعارها نتيجة ارتفاع تكلفة التصنيع، حيث تعتمد على المازوت لتشغيل المولدات نتيجة التقنين الكهربائي الطويل.

بدوره، أكد مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق إبراهيم قحطان لـ«غلوبال» بأنه من خلال الجولات التي تقوم بها المديرية يتم أخذ عدد من العينات المقطوفة من الأسواق للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات.

وأوضح ابراهيم بأنه خلال الشهر الماضي تم سحب 49 عينة من مادة البوظة، وأخذ 25 عينة من مادة الثلج، حيث تبين وجود خمس مخالفات، ثلاث مخالفات منها تتعلق بمادة البوظة ومخالفتان تتعلقان بقوالب وقطع الثلج، مشيراً إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين، مع سحب الكميات الخاصة بالعينات المخالفة من الأسواق.

وأكد ابراهيم بأن باعة الثلج في الشوارع غير مرخصين، كما أن مسؤولية ضبطهم تقع على عاتق البلديات حصراً، أما بالنسبة للمعامل المرخصة في حال وجود مشكلة أو طعم غير طبيعي في قوالب الثلج فيمكن للمواطنين تقديم شكوى على الرقم 2211599.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *