خبر عاجل
معتمدو غاز لا يلتزمون بتعميم القبان… جمعية الغاز بدمشق لـ«غلوبال»: وجوده إجباري ومن يضبط يخالف قمّة الأسد – بوتين… هل تلقّت أنقرة الرسالة؟ البعثة السورية تشارك في حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 أسعد فضة يحصل على جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون لعام 2024 الليلة الواحدة بمزرعة بمليون ليرة… خبير أسواق لـ«غلوبال»: المبلغ لا قيمة له والسياحة الشعبية لم تعد للفقير أساساً معاناة حرفية واسعة… مختار المدينة الصناعية بحماة لـ«غلوبال»: كثرة السرقات تزيد خسائرنا ولم يخصص الحرفيون بمساحات في توسع المدينة عدو مشترك يهدد حياتنا! سوق الهال وسوء الأحوال انخفاض درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة حجيرة عطشى منذ شهرين… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: مؤسسة المياه لا تتجاوب
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

آمال المربين معقودة على دعم مستلزمات الإنتاج وبدائل المستوردات… مصدر في زراعة حمص لـ«غلوبال»: لم نستلم كيلوغراماً واحداً من الذرة الصفراء

خاص حمص – زينب سلوم

رغم ما يشهده القطاع الزراعي الحيواني في محافظة حمص من خضّات وصدمات صدّعت القطاع برمته وأخرجت منه ما أخرجت، ما زالت الآمال معقودة على اتخاذ إجراءات من الجهات المعنية تعيد تنشيط هذا القطاع، وخاصةً أن وزارة الزراعة تبنّت برنامج إحلال المستوردات في التركيز على دعم بعض المحاصيل العلفية واستلامها، ولاسيما الذرة الصفراء العلفية التي انقطعت عن الدورات العلفية للدواجن منذ أسابيع وزادت طين أزماتها بلّةً.

ورغم التصريحات والترحيبات يبدو أن عملية استلام المحصول لم تؤتِ أوكلها سواءً في حمص، أو حتى في غيرها من المحافظات ولأسباب متعددة كانتشار الآفات الزراعية والرطوبة وعدم حسم ملف تأمين مجففات الذرة أو إعادة تأهيل المعطل والمدمر منها حتى تاريخه.

وأوضح مصدر في مديرية زراعة حمص لـ«غلوبال» أنه تم إنشاء لجان لحساب تكاليف زراعة محصول الذرة لتسعيره بدقة، حيث تبين أن تكاليف الكيلو تقدر بـ3780 ليرة، وبناءً عليه تم تحديد سعر استلام المحصول بـ4200 ليرة، أي بزيادة قدرها 2400 ليرة عن الموسم الماضي، إلا أن لجنة استلام المحصول في فرع أعلاف حمص لم تستلم كيلو غراماً واحداً من المادة حتى تاريخه.

وبرّر المصدر السبب بقلة المساحات المزروعة ضمن أراضي المحافظة، وقيام الفلاحين ببيع محصولهم من الذرة للتجار بسعر أعلى من السعر المحدد رسمياً.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *