خبر عاجل
درجات الحرارة أعلى من معدلاتها…الحالة الجوية المتوقعة عدوان إسرائيلي على ريف دمشق الجريمة الثانية خلال الــ 24 الساعة بمحافظة الحسكة… مصادر لـ«غلوبال»: العثور على جثة امرأة متفسخة بالقامشلي قاطنو عين ترما بريف دمشق يطالبون بإعادة خدمات الهاتف والانترنت… مصدر بالشركة السورية للاتصالات لـ«غلوبال»: أنجزنا 30% من أعمال إعادة التأهيل فاحت ريحة البطاطا المصرية الهلامية! مع تسجيله أعلى ارتفاع منذ نصف قرن… هل يختفي بن الـ”روبستا” من رفوف المحلات… رئيس جمعية المحامص بدمشق لـ«غلوبال»: السوق المحلية تتأثر بالسعر العالمي 11642 هكتاراً مروية من سدود درعا…مدير الموارد المائية لـ«غلوبال»: الكميات المتوافرة ضمن عدّان السقاية وحسب الخطة الزراعية قمحنا العائد ولقمة العيش منح رؤساء الجامعات كافة الصلاحيات… وزير التعليم العالي لـ«غلوبال»: تعديل التقويم الجامعي لتعويض المحاضرات في مختلف الكليات رفح تحتاج تحركاً لاأمنيات
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

أسعار اللحوم الحمراء تسجل انخفاضاً طفيفاً… رئيس جمعية اللحامين بدمشق لـ«غلوبال»: تراجع البيع بنسبة 25% بسبب موسم المدارس وتراجع الحركة السياحية

خاص دمشق – بشرى كوسا

أكد رئيس جمعية اللحامين بدمشق محمد يحيى الخن بأن الأسواق شهدت خلال الأسبوع الأخير من الشهر الماضي وبداية الشهر الحالي حركة بيع ضعيفة، وتراجع في بيع اللحوم بنسبة 25%، حيث تراجع عدد الذبائح اليومي إلى 500 رأس غنم، وكان قد وصل إلى 650 رأس غنم مع بداية شهر آب الفائت.

وفي تصريح لـ«غلوبال» أرجع الخن الأسباب إلى موسم افتتاح المدارس وتراجع الحركة السياحية.

وأوضح الخن بأن أسعار لحم الغنم انخفضت قليلاً، حيث سجل سعر الخروف الحي 48 ألف ليرة، وهبرة الخروف بين 150- 160 ألف ليرة، وكيلو الغنم المسوف بين 100- 110 آلاف ليرة.

وبالنسبة لأسعار لحم العجل، فقد سجلت ارتفاعاً ملحوظاً وبلغ سعر كيلو لحم العجل حي 43 ألف ليرة، وكيلو هبرة العجل ب 130 ألف ليرة، والعجل المسوف يباع بنحو 90 ألف ليرة، وشرحات العجل أو الفيليه فقد تجاوزت الـ 325 ألف ليرة.

وأشار الخن إلى أن زيادة الطلب على لحم العجل أدت لارتفاع سعره، مع وجود ندرة في المادة، حيث يذبح في مسلخ دمشق حوالي 35 رأس عجل يومياً.

ولفت الخن إلى أن غالبية العجول تذبح في مسالخ ريف دمشق وتوزع في دمشق لتوفير تكاليف نقلها وذبحها في دمشق.

وبمقارنة بسيطة بين أسعار اللحوم لشهر أيلول للعام الحالي ونفس الفترة من العام الماضي، لفت الخن إلى أن أسعار العام الماضي ربع الأسعار الحالية( كيلو اللحمة الغنم ب 60 ألف ليرة، والحي منه بحوالي17 ألف ليرة عام 2022).

وحول آلية ذبح إناث الخراف، أشار الخن إلى أن ذلك ممنوع إلا في حالة خاصة جداً يتم ذبحها بإشراف طبيب بيطري مختص.

وشدد الخن على أن كافة اللحوم الحمراء المباعة في دمشق مراقبة صحياً من قبل المديريات المختصة في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وجمعية حماية المستهلك.

وكشف الخن في ختام حديثه عن أن الجمعية تحضر كتاب لتوجيهه إلى محافظة دمشق تطلب فيه أن تتم مشاهدة كافة اللحوم (الأبقار- الأغنام- الماعز) التي تذبح في الريف وتمر إلى دمشق، لوضع دماغة مسالخ دمشق عليها بعد إخضاعها للكشف الصحي والتأكد من صلاحيتها.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *