خبر عاجل
معتمدو غاز لا يلتزمون بتعميم القبان… جمعية الغاز بدمشق لـ«غلوبال»: وجوده إجباري ومن يضبط يخالف قمّة الأسد – بوتين… هل تلقّت أنقرة الرسالة؟ البعثة السورية تشارك في حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 أسعد فضة يحصل على جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون لعام 2024 الليلة الواحدة بمزرعة بمليون ليرة… خبير أسواق لـ«غلوبال»: المبلغ لا قيمة له والسياحة الشعبية لم تعد للفقير أساساً معاناة حرفية واسعة… مختار المدينة الصناعية بحماة لـ«غلوبال»: كثرة السرقات تزيد خسائرنا ولم يخصص الحرفيون بمساحات في توسع المدينة عدو مشترك يهدد حياتنا! سوق الهال وسوء الأحوال انخفاض درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة حجيرة عطشى منذ شهرين… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: مؤسسة المياه لا تتجاوب
تاريخ اليوم
ثقافة | نيوز

أصغر جزيرة مأهولة في العالم موجودة في محافظة اللاذقية

جزيرة القصر أو “كان ياماكان” كما يسميها بعض أبناء قرية وطى الشير في بلدة البهلولية في ريف اللاذقية، هي واحدة من أصغر الجزر المأهولة في العالم، حيث تبلغ مساحتها 12 دونماً وتسكنها 7 عائلات فقط.
حكاية الجزيرة وأصل التسمية حسب ما أفاد أحد السكان بأنها تسمى بالقصر والسبب بأن الجزيرة تقوم على أنقاض قصر روماني قديم، مشيراً إلى أن الجزيرة مقسمة إلى حارتين الأولى حارة القصر، والأخرى الحارة الفوقانية.
وأضاف أن قاطني الجزيرة معظمهم من كبار السن الذين رفضوا الانتقال للعيش خارجها، وسكنت الجزيـرة 11 عائلة قبل أن تتقلص إلى 7 عائلات، وذلك عند إنشاء سد 16 تشرين قبل 25 عام حيث غمرت الأراضي المحيطة بالجزيـرة، مؤكداً أن سكان الجزيـرة وهو واحد منهم متعلقون بالجزيرة و يرونها عالمهم الجميل الذي لا يساويه أي مكان آخر جمالاً وبساطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *