خبر عاجل
هل يحد التعاقد مع القطاع الخاص من أزمة القمامة في شوارع طرطوس… مدير البلدية لـ«غلوبال»: نقص كبير بالعمالة والحاجة ملحة لتعيين عمال جدد 600 مركز امتحاني…  مدير تربية دمشق لـ«غلوبال»: استعداد وجاهزية تامة لاستقبال طلاب الشهادتين التصدير يوقع المستهلك بالبير حريق في حقل للقمح بريف دير الزور…عضو مكتب تنفيذي بالمحافظة لـ«غلوبال»: التهم حوالي 250 دونماً مجرد جباة بنفوس مريضة..! عدسة غلوبال ترصد تحضيرات نادي الفتوة لنهائي كأس الجمهورية انخفاض طفيف في درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة في الأيام القادمة رئاسة الجمهورية تعلن إصابة السيدة الأولى أسماء الأسد بمرض الابيضاض النقوي الحاد “لوكيميا” عين على الطب والهندسات والأخرى على الجيبة أما رزق المعاهد فعلى الأهل… مدير الامتحانات لـ«غلوبال»: الدروس الخصوصية لا تخلق التفوق والمدارس تتمتع بسوية عالية قاطنو ببيلا يناشدون “الكهرباء” بإزالة الخطر عنهم وإعادة وصل الكابلات… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: سنتواصل مع المعنيين لإيجاد حل
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

أفران خاصة تطالب بإصدار لائحة أسعار جديدة للخبز تتماشى مع التكاليف… رئيس جمعية المخابز بدمشق لـ«غلوبال»: يضطرون للتلاعب بوزن الربطة للتخفيف من الخسائر

خاص دمشق – مايا حرفوش

يشكو أصحاب الأفران الخاصة بدمشق من مسألة الارتفاع الكبير بتكاليف الإنتاج لدرجة لم يعد يستطيعون تحملها.

وأوضح عدد من أصحاب الأفران الخاصة بدمشق لـ«غلوبال» بأن ارتفاع تكاليف الإنتاج، أجبرت العشرات من أصحاب إلى ترك الكار، ومن بقي يعمل يضطر إلى إنقاص وزن ربطة الخبز لكي يستطيع تغطية التكاليف المرتفعة، من أجور عمال وأجور نقل الطحين وأجور الأفران وإصلاح الآلات.

ويوضح أصحاب الأفران إلى أن اضطرارهم للتلاعب بوزن الربطة يضعهم بمواقف خطرة ولاسيما حين ضبط ذلك الأمر من قبل التموين، إذ يتعرضون لغرامات مالية كبيرة، وعقوبات قضائية.

ويرى أصحاب الأفران الخاصة بأن حل معاناتهم تكون إما بإصدار لائحة أسعار جديدة لمنتجهم من الخبز تتناسب مع تكاليف الإنتاج، علماً أن التسعيرة قديمة ولم تعدل منذ أربع سنوات، أو أن يتم إعادة دعمهم بمادة المازوت وأن تتحمل مؤسسة الحبوب مهمة إيصال الطحين إلى مخابزهم وفق ماكان يتم منذ سنوات.

بدوره، رئيس جمعية المخابز بدمشق ممدوح البقاعي أكد في تصريح خاص لـ«غلوبال» بأن أصحاب الأفران الخاصة يعانون من واقع عمل صعب فرضه ارتفاع تكاليف الإنتاج الكبيرة، مشيراً إلى أنه ورغم ذلك الواقع لم يتم تعديل التسعيرة المعتمدة منذ عام 2020.

ودلل البقاعي على الخسائر التي يتحملها من بقي يعمل بالأفران الخاصة قائلاً: كأبسط مثال كان سعر كيلو الملح الصخري المضاف للخبز من أربع سنوات 100 ليرة، أما اليوم فسعره 1100 ليرة، كما أن أصحاب الأفران يضطرون يومياً لإحضار الطحين بوسائل النقل على نفقتهم الخاصة، علماً أن نقل كل طن منه يكلف بين 50 – 60 ألف ليرة، هذا عداك على أجور عمال العتالة الذين يتقاقضون على تحميل وتفريغ السيارة عن كل طن مبلغ يتراوح بين 8 – 10 آلاف ليرة.

وقال البقاعي: إضافة إلى ذلك فهناك ارتفاع بأجور المخابز لكون معظمها عقارات مستأجرة، كما أن هناك ارتفاعاً بأجور العمال، فعجان الخبز لايقبل يومية أقل من 50 ألف ليرة، وكذلك فإن إصلاح آلات المخابز مكلفة جداً.

ولم يخف البقاعي بأن معظم أصحاب المخابز الخاصة يضطرون للتلاعب بوزن ربطة الخبز، وذلك كنوع من تعويض خسائرهم.

مشيراً إلى أن العشرات من أصحاب الأفران الخاصة تركوا الكار إلى غير رجعة، لافتاً إلى أن عدد المخابز الخاصة بدمشق قبل الحرب على سورية كان عددها نحو 300 مخبز، أما الآن فإن عددها 42 مخبزاً، علماً أن كل مخبز يعمل به بين 6-7 عمال.

مشيراً إلى أن المخابز الخاصة تتحمل إنتاج نحو 45 بالمئة من كميات الخبز المنتجة، مقابل 55 بالمئة من إنتاج الخبز تنتجها الأفران العامة.

وتوقع البقاعي بحال عدم إصدار لائحة كلف جديدة تناسب ما يتكلف به أصحاب المخابز فإن ذلك الأمر سيؤدي إلى تناقص عدد المخابز.

وأوضح البقاعي بأن الجمعية أرسلت للمعنيين في المحافظة وفي وزارة التجارة الداخلية بياناً في تكلفة إنتاج الخبز بالمخابز الخاصة، إلا أنه ولغاية الآن لم يتم اعتماد لائحة أسعار جديدة.

وكشف البقاعي بأن تكلفة إنتاج ربطة الخبز على أصحاب الأفران الخاصة تتراوح بين 500 – 700 ليرة، منوهاً أن الأفران تحصل على الطحين والخميرة وأكياس الخبز بالمجان من مؤسسة الحبوب.

وختم البقاعي حديثه بالقول: إن حل معاناة العاملين بالأفران الخاصة تكون إما بتعديل سعر ربطة الخبز وفق تكاليف الإنتاج، أو أن يعاد الدعم بسعر المازوت وإيصال الطحين إلى المخابز على نفقة مؤسسة الحبوب.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *