خبر عاجل
الأسواق استبقت قدوم شهر رمضان برفع الأسعار… خبير اقتصادي لـ«غلوبال»: الفجوة بين العرض والطلب أدت لارتفاع حتمي ضبط 100 متلاعب بأجهزة التتبع خلال ثلاثة أشهر… عضو مكتب تنفيذي بمحافظة ريف دمشق لـ«غلوبال»: عقوبات قاسية بحق المخالفين شكاوى من تردي واقع النظافة والمياه… رئيس بلدية النشابية بريف دمشق لـ«غلوبال»: نقدم خدماتنا وفق الإمكانات المتاحة زمن الترقيعات وقرارات “التكويع “! منتخبنا الوطني يفوز على نظيره الإماراتي في التصفيات المؤهلة الآسيوية لصوص الشبكات النحاسية يقطعون الانترنت عن حي الكاشف… مدير اتصالات درعا لـ«غلوبال»: باشرنا بالإصلاح وعودة الخدمة قريباً أزمة نقل على خطوط المدينة والريف… مصدر بمحافظة ريف دمشق لـ«غلوبال»: هناك ضغط كبير على محطات العاصمة وإنجاز التوطين قريباً الظهور الأول ليارا صبري في عزاء والدتها ثناء دبسي خربين والسومة يقودان فرقهما لتحقيق نتائج إيجابية “وصايا الصبار” يدخل المنافسة الرمضانية
تاريخ اليوم
اقتصاد | نيوز

اتفاق مهم بين سورية الأردن لتسهيل التبادل التجاري بين البلدين


توصلت غرفتي التجارة السورية والأردنية الى اتفاق على اعتماد صيغة تساعد رجال الاعمال والفعاليات الاقتصادية للحصول على تأشيرات دخول.


وبحث رئيس اتحاد غرف التجارة السورية محمد أبو الهدى اللحام مع غرفة تجارة الأردن برئاسة نائل رجا الكباريتي قضايا التبادل التجاري والصعوبات التي تواجهها. وقد بينا أن أهم مشكلتين تواجهان التبادل التجاري هما القيود الإدارية والإجراءات المفروضة على تبادل السلع، والرسوم المالية المفروضة على حركة الترانزيت بين البلدين.
واتفق الجانبان على العمل مع حكومتي البلدين والوزارات ذات العلاقة على تقديم مذكرة تفصيلية تتضمن أهم المعوقات والحلول الإجرائية والقرارات الإدارية المتعلقة بها.


كما اتفقا على اعتماد صيغة تساعد رجال الأعمال والفعاليات الاقتصادية بالحصول على تأشيرة دخول لكلا البلدين، بحيث يتولى اتحاد غرف التجارة السورية وغرفة تجارة الأردن مخاطبة الجهات ذات العلاقة، وهي صيغة معتمدة لدى العديد من الدول.
وطرح الجانبان،كبداية لتعزيز التبادل التجاري ،العمل على استثناء البضائع التي يحتاجها سوقا البلدين من قيود المنع، وأن هناك إمكانية لتنفيذ هذه الفكرة داخل منطقة التجارة الحرة السورية الأردنية الموجودة داخل الأراضي السورية.
كما اتفقا بحكم أن سورية والأردن يشكلان سوق اقتصادية متكاملة على تبادل زيارة الوفود الاقتصادية والتجارية بينهما، وقد دعا الجانب الأردني مستضيفه السوري إلى زيارة الأردن بأقرب وقت على رأس وفد تجاري يضم أعضاء اتحاد غرف التجارة السورية، مؤكدا على أهمية إقامة المعارض وملتقيات رجال الأعمال في كلا البلدين و إقامة معرض سوري في عمان بأقرب وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *