خبر عاجل
لم يستلم القطن منذ عام 2022… مدير محلج سلمية لـ«غلوبال»: نحتاج خطاً معفىً من التقنين وتحديث الآلات بالكامل كمية كبيرة من السيرومات تصل مستشفى القامشلي بالحسكة… مدير عام المستشفى لـ«غلوبال»: تكفي حاجتنا لمدة عام غياب منشآت التصنيع الزراعي عن محافظة طرطوس… مدير الصناعة لـ«غلوبال»: الصناعات البلاستيكية الأكثر انتشاراً ظاهرة تمزيق الكتب أمام المدارس تتوسع… مرشد تربوي لـ«غلوبال»: تعبّر عن قلة احترام العلم وناجمة عن استمرار الطرق التلقينية وفقدان بهجة المعرفة جهوزية لنقل الطلاب والمراقبين للمراكز الامتحانية… مدير النقل الداخلي بدمشق وريفها لـ«غلوبال»: سنلبي طلبات أهالي مشروع دمر ومساكن الحرس من أين لك هذا؟! مزاجية في أجور الحصادات… رئيس اتحاد الفلاحين بدرعا لـ«غلوبال»: الأجور المحددة منصفة للجميع قبيل قمة الفتوة والوحدة.. تعرّف على سجل أبطال كأس الجمهورية وفاة طفل في بركة ماء بتلبيسة… مصدر بالمشفى الوطني بحمص لـ«غلوبال»: وصل إلى المشفى متوفياً المياه غائبة عن أهالي المغارة بحي المزة 86 منذ أسبوعين… مدير الاستثمار بمؤسسة مياه دمشق لـ«غلوبال»: سنتابع الشكوى ونجد حلولاً سريعة للمشكلة
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

افتتاح دورات علفية قريباً… مدير عام مؤسسة الأعلاف لـ«غلوبال»: تأمين كميات جيدة من الأصناف التي يكثر الطلب عليها خلال الشتاء

خاص دمشق – زهير المحمد

أكد مدير عام مؤسسة الأعلاف عبد الكريم شباط بأن المؤسسة استعدت جيداً لموسم الشتاء، وتم تأمين كميات جيدة من الأصناف العلفية التي يكثر الطلب عليها خلال الفصل.

وذكر شباط بأن المؤسسة اشترت خلال شهر تموز نحو 30 ألف طن من مادة الشعير من المزارعين، واشترت نحو 3500 طن من مادة الكسبة، ونحو 8 آلاف طن من الذرة، بالإضافة إلى العديد من المواد العلفية الأخرى،  مضيفاً: إن مختلف المواد العلفية متوافرة ضمن المقنن ويتم توزيعها بشكل مستمر على المربين.

ونوه شباط بأن المؤسسة باعت منذ بداية العام الحالي ولغاية تاريخه نحو 250 ألف طن من مختلف المواد العلفية، منها نحو 190 ألف طن من النخالة، ونحو 45 ألف طن من الحلوب، بالإضافة إلى كميات من مادة الشعير والكسبة والذرة وغيرها من المواد.

ولفت شباط إلى أن معامل المؤسسة تعمل ليل نهار لتصنيع المواد العلفية، مدللاً على ذلك أنه تم تصنيع نحو 50 ألف طن من الحلوب.

وفيما يتعلق بالدورات العلفية التي سيتم افتتاحها، كشف مدير عام مؤسسة الأعلاف بأنه سيتم خلال الأسبوع القادم افتتاح دورات للأغنام والماعز والأبقار والجمال..

ويصل الأعداد الأولية لقطيع الأغنام في سورية مابين 16 إلى 17 مليون رأس، وقطيع الأبقار نحو 800 ألف رأس، والماعز نحو مليوني رأس، والجمال مايقارب 30 ألف رأس.

وختم شباط حديثه بالتأكيد على أن وضع المراعي الطبيعية وبقايا المحاصيل كان جيداً خلال هذا الموسم، مؤكداً عدم تأثر المراعي بموجة الحر التي شهدتها البلاد مؤخراً.

ويشكو الكثير من المربين ولاسيما مربي الدواجن من الارتفاع الكبير بأسعار المواد العلفية، الأمر الذي دفع الكثير منهم إلى الخروج عن كار التربية، الأمر الذي أدى إلى حدوث ارتفاع كبير بأسعار منتجات الفروج من لحوم وبيض، ما يدفعنا للتساؤل ألم يحن الوقت لإعداد خطة تتضمن تأمين الأعلاف وفق احتياجات السوق المحلية بعيداً عن احتكار التجار، وبعيداً عن تقلبات الصرف، فالأمر ليس صعباً أو مستحيلاً وأراضينا تجود بالخيرات إن عقدنا العزيمة و شددنا الهمم.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *