خبر عاجل
معتمدو غاز لا يلتزمون بتعميم القبان… جمعية الغاز بدمشق لـ«غلوبال»: وجوده إجباري ومن يضبط يخالف قمّة الأسد – بوتين… هل تلقّت أنقرة الرسالة؟ البعثة السورية تشارك في حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 أسعد فضة يحصل على جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون لعام 2024 الليلة الواحدة بمزرعة بمليون ليرة… خبير أسواق لـ«غلوبال»: المبلغ لا قيمة له والسياحة الشعبية لم تعد للفقير أساساً معاناة حرفية واسعة… مختار المدينة الصناعية بحماة لـ«غلوبال»: كثرة السرقات تزيد خسائرنا ولم يخصص الحرفيون بمساحات في توسع المدينة عدو مشترك يهدد حياتنا! سوق الهال وسوء الأحوال انخفاض درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة حجيرة عطشى منذ شهرين… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: مؤسسة المياه لا تتجاوب
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

افتتاح دورات علفية قريباً… مدير عام مؤسسة الأعلاف لـ«غلوبال»: تأمين كميات جيدة من الأصناف التي يكثر الطلب عليها خلال الشتاء

خاص دمشق – زهير المحمد

أكد مدير عام مؤسسة الأعلاف عبد الكريم شباط بأن المؤسسة استعدت جيداً لموسم الشتاء، وتم تأمين كميات جيدة من الأصناف العلفية التي يكثر الطلب عليها خلال الفصل.

وذكر شباط بأن المؤسسة اشترت خلال شهر تموز نحو 30 ألف طن من مادة الشعير من المزارعين، واشترت نحو 3500 طن من مادة الكسبة، ونحو 8 آلاف طن من الذرة، بالإضافة إلى العديد من المواد العلفية الأخرى،  مضيفاً: إن مختلف المواد العلفية متوافرة ضمن المقنن ويتم توزيعها بشكل مستمر على المربين.

ونوه شباط بأن المؤسسة باعت منذ بداية العام الحالي ولغاية تاريخه نحو 250 ألف طن من مختلف المواد العلفية، منها نحو 190 ألف طن من النخالة، ونحو 45 ألف طن من الحلوب، بالإضافة إلى كميات من مادة الشعير والكسبة والذرة وغيرها من المواد.

ولفت شباط إلى أن معامل المؤسسة تعمل ليل نهار لتصنيع المواد العلفية، مدللاً على ذلك أنه تم تصنيع نحو 50 ألف طن من الحلوب.

وفيما يتعلق بالدورات العلفية التي سيتم افتتاحها، كشف مدير عام مؤسسة الأعلاف بأنه سيتم خلال الأسبوع القادم افتتاح دورات للأغنام والماعز والأبقار والجمال..

ويصل الأعداد الأولية لقطيع الأغنام في سورية مابين 16 إلى 17 مليون رأس، وقطيع الأبقار نحو 800 ألف رأس، والماعز نحو مليوني رأس، والجمال مايقارب 30 ألف رأس.

وختم شباط حديثه بالتأكيد على أن وضع المراعي الطبيعية وبقايا المحاصيل كان جيداً خلال هذا الموسم، مؤكداً عدم تأثر المراعي بموجة الحر التي شهدتها البلاد مؤخراً.

ويشكو الكثير من المربين ولاسيما مربي الدواجن من الارتفاع الكبير بأسعار المواد العلفية، الأمر الذي دفع الكثير منهم إلى الخروج عن كار التربية، الأمر الذي أدى إلى حدوث ارتفاع كبير بأسعار منتجات الفروج من لحوم وبيض، ما يدفعنا للتساؤل ألم يحن الوقت لإعداد خطة تتضمن تأمين الأعلاف وفق احتياجات السوق المحلية بعيداً عن احتكار التجار، وبعيداً عن تقلبات الصرف، فالأمر ليس صعباً أو مستحيلاً وأراضينا تجود بالخيرات إن عقدنا العزيمة و شددنا الهمم.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *