خبر عاجل
معتمدو غاز لا يلتزمون بتعميم القبان… جمعية الغاز بدمشق لـ«غلوبال»: وجوده إجباري ومن يضبط يخالف قمّة الأسد – بوتين… هل تلقّت أنقرة الرسالة؟ البعثة السورية تشارك في حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 أسعد فضة يحصل على جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون لعام 2024 الليلة الواحدة بمزرعة بمليون ليرة… خبير أسواق لـ«غلوبال»: المبلغ لا قيمة له والسياحة الشعبية لم تعد للفقير أساساً معاناة حرفية واسعة… مختار المدينة الصناعية بحماة لـ«غلوبال»: كثرة السرقات تزيد خسائرنا ولم يخصص الحرفيون بمساحات في توسع المدينة عدو مشترك يهدد حياتنا! سوق الهال وسوء الأحوال انخفاض درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة حجيرة عطشى منذ شهرين… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: مؤسسة المياه لا تتجاوب
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

الأسواق استبقت قدوم شهر رمضان برفع الأسعار… خبير اقتصادي لـ«غلوبال»: الفجوة بين العرض والطلب أدت لارتفاع حتمي

خاص دمشق – بشرى كوسا
 

لا حديث يعلو على غلاء الأسعار اليوم، ومع اقتراب شهر رمضان الكريم، وبينما تستعد العائلات لتأمين مستلزماتها، يبدو أن الأسواق قد سبقتها بخطوة، ورفعت الأسعار وخصوصاً للأصناف الأساسية، مثل قمر الدين والمكسرات والتين والتمور والمشروبات والمخللات وغيرها، والشماعة الجديدة للتجار اليوم تقول إن السبب التوترات في البحر الأحمر التي أثرت على الاستيراد.

الخبير الاقتصادي جورج خزام أكد أنه من الطبيعي أن ترتفع أسعار السلع الغذائية مع قدوم شهر رمضان كما يحصل في كل السنوات السابقة، وخاصة في الأسبوع الأول بسبب زيادة الطلب على كافة السلع الغذائية.

وأضاف خزام في تصريح خاص لـ«غلوبال»:إن الوضع الاقتصادي الحالي أدى لتراجع الإنتاج بنسبة أكبر من تراجع الطلب، ما أدى لخلق فجوة متزايدة بين العرض والطلب ومعه ارتفاع حتمي بالأسعار.

ولفت خزام إلى أن أسوأ ما يعاني منه الإقتصاد الوطني هو ارتفاع تكاليف مدخلات الإنتاج، ومعه ارتفاع الأسعار الذي يترافق مع تراجع كبير بالقوة الشرائية للدخل بشكل عام، ما يؤدي لتراجع الطلب ومعه تراجع الإنتاج وزيادة البطالة والكساد.

واعتبر خزام أن أي محاولة لتخفيض الأسعار عن طريق القوة والتهديد، فإن النتيجة الحتمية له مزيد من ارتفاع الأسعار واختفاء السلعة وظهور السوق السوداء لها، تماماً كما يحصل مع كل قدوم لشهر رمضان المبارك وخاصة بتسعيرة الفروج والبيض واللحوم الحمراء.

ونوه خزام أن التدخل الإيجابي الحقيقي في السوق يكون بزيادة العرض من البضائع المنخفضة الأسعار في جميع صالات السورية للتجارة وبنفس الجودة، وليس لأصناف بديلة بجودة أقل من النخب الثاني.

وحول أهمية إقامة المعارض الغذائية، رأى خزام أن تأثيرها منخفض جداً، ولايتجاوز المكان الذي تمت فيه إقامة المعرض.

وحول تأثير التوترات في البحر الأحمر على الأسواق، أكد خزام أن ارتفاع مصاريف التأمين البحري تؤدي لزيادة تكاليف الاستيراد، وبالتالي زيادة أسعار كل البضائع المستوردة والوطنية وذلك بشكل سريع ولحظي، قبل أن تصل البضاعة المستوردة الجديدة المرتفعة التكاليف، لأنه لا يمكن بيع البضاعة القديمة على السعر القديم والتعويض عنها بكميات أقل على السعر الجديد لتحقيق خسائر كمية بعكس الرؤية الخاطئة الهدامة للأسواق التي يتبناها التموين ببيع البضاعة القديمة على السعر القديم، وبيع البضاعة الجديدة على التكاليف الجديدة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *