خبر عاجل
معتمدو غاز لا يلتزمون بتعميم القبان… جمعية الغاز بدمشق لـ«غلوبال»: وجوده إجباري ومن يضبط يخالف قمّة الأسد – بوتين… هل تلقّت أنقرة الرسالة؟ البعثة السورية تشارك في حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 أسعد فضة يحصل على جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون لعام 2024 الليلة الواحدة بمزرعة بمليون ليرة… خبير أسواق لـ«غلوبال»: المبلغ لا قيمة له والسياحة الشعبية لم تعد للفقير أساساً معاناة حرفية واسعة… مختار المدينة الصناعية بحماة لـ«غلوبال»: كثرة السرقات تزيد خسائرنا ولم يخصص الحرفيون بمساحات في توسع المدينة عدو مشترك يهدد حياتنا! سوق الهال وسوء الأحوال انخفاض درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة حجيرة عطشى منذ شهرين… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: مؤسسة المياه لا تتجاوب
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

الجزيرة تستبعد صحفية سورية من مشروع الزمالة بسبب دعمها للجيش السوري

شاركت الصحفية السورية رنيم مخلوف في مشروع الزمالة التي تموله قناة الجزيرة القطرية ويقدمه مشروع الجزيرة الإعلامي، حيث كانت من ضمن الـ 10 أسماء الفائزين بعد أن قدّم كل منهم بحثاً ضمن المشروع.

وبعد نشر معهد الجزيرة لأسماء الفائزين، بدأت حملة ضد القناة حول أسباب قبولها للصحفية رنيم”التي حسب قولهم تدعم الجيش السوري والدولة السورية”، لتستجيب قناة الجزيرة لحملة الناشطين، وأصدرت بياناً أعلنت فيه استبعاد خلوف من المقبولين كما حذفت اسمها من المنشور المتعلق بالفائزين.
الجزيرة نشرت بياناً حول الموضوع وقالت إن إدارة برنامج الزمالة تقوم في كل دورة بتقييم الأبحاث بشكل موضوعي انطلاقاً من تقييم التصور المقدم من المشارك أو المشاركة انطلاقاً من المعايير المعلنة على موقع زمالة “الجزيرة” الإلكتروني.

وقال البيان أن إدارة البرنامج ولجانه لا تنظر إلى الخلفيات العرقية والدينية والسياسية للمتقدمين التزاماً بمبدأ تكافؤ الفرص إلا أنها تستبعد التصوّرات التي يتبيّن أنها أخلت بمعيار النزاهة الأكاديمية من الالتزام بالإحالة السليمة للمصادر أو الانتحال أو السرقة الفكرية أو كل ما من شأنه أن يخل بموضوعية البحث، فيما بدا أن موقف خلوف المقيمة في دمشق أدى لخسارة تلك الفرصة.

وأشار البيان إلى أن إدارة برنامج الزمالة توصلت إلى معطيات جديدة لم تكن على اطلاع عليها من قبل تتعلق ببحث الصحفية السورية رنيم خلوف المقبولة ضمن نسخة هذا العام ما أدى إلى خلق شك معقول بعدم تمكن البحث من الوصول إلى نتائجه بشكل موضوعي لا سيما أنه مرتبط بخطاب الكراهية في الإعلام السوري وعليه تقرّر حجب الزمالة بحسب البيان.

يذكر أن الجزيرة حذفت البيان وإعلان النتائج الأولي من صفحتها بعد التعليقات التي انتقدتها.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *