خبر عاجل
انخفاض ملموس على درجات الحرارة وأجواء مغبرة… الحالة الجوية المتوقعة لم يستلم القطن منذ عام 2022… مدير محلج سلمية لـ«غلوبال»: نحتاج خطاً معفىً من التقنين وتحديث الآلات بالكامل كمية كبيرة من السيرومات تصل مستشفى القامشلي بالحسكة… مدير عام المستشفى لـ«غلوبال»: تكفي حاجتنا لمدة عام غياب منشآت التصنيع الزراعي عن محافظة طرطوس… مدير الصناعة لـ«غلوبال»: الصناعات البلاستيكية الأكثر انتشاراً ظاهرة تمزيق الكتب أمام المدارس تتوسع… مرشد تربوي لـ«غلوبال»: تعبّر عن قلة احترام العلم وناجمة عن استمرار الطرق التلقينية وفقدان بهجة المعرفة جهوزية لنقل الطلاب والمراقبين للمراكز الامتحانية… مدير النقل الداخلي بدمشق وريفها لـ«غلوبال»: سنلبي طلبات أهالي مشروع دمر ومساكن الحرس من أين لك هذا؟! مزاجية في أجور الحصادات… رئيس اتحاد الفلاحين بدرعا لـ«غلوبال»: الأجور المحددة منصفة للجميع قبيل قمة الفتوة والوحدة.. تعرّف على سجل أبطال كأس الجمهورية وفاة طفل في بركة ماء بتلبيسة… مصدر بالمشفى الوطني بحمص لـ«غلوبال»: وصل إلى المشفى متوفياً
تاريخ اليوم
خبر عاجل | منوعات | نيوز

الخنافس السوداء تغزو العاصمة وريفها… مدير الشؤون الصحية بدمشق لـ«غلوبال»: بدأت عمليات مكافحتها

خاص دمشق – بشرى كوسا

تداولت صفحات موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” صوراً لانتشار حشرة الخنفساء السوداء بأعداد كبيرة، في مدينة دمشق وريفها.

وتسببت الحشرة بقلق لدى الأهالي، لدى رؤيتهم الأعداد الكبيرة من الحشرات عند مداخل بيوتهم وعلى الشرفات وفي الطرق، ويمكنها الدخول بسرعة إلى المنازل مجرد رؤيتها للنور.

وحول انتشار الحشرة في مدينة دمشق، بين مدير الشؤون الصحية في المحافظة الدكتور قحطان إبراهيم لـ«غلوبال» أنها تعتبر جائحة، وسبب ظهورها هو الزلازل وحرائق الغابات التي أدت لزيادة انتشارها في المدن، إضافة إلى أن الأمطار الغزيرة والرطوبة شكلت بيئة مناسبة لانتشارها، مشيراً إلى أن هذه الحشرة تعيش في التربة الرطبة، وتخرج للسطح عند ارتفاع درجات الحرارة.

وأشار ابراهيم إلى أن هذه الحشرة نافعة، وصديقة البيئة وغير مؤذية، فهي تقضي على الحشرات الضارة في البساتين والغابات، كما أنها غير ضارة إطلاقاً بصحة الإنسان أو المزروعات.

ولفت ابراهيم إلى أنه رغم ذلك فقد بدأت محافظة دمشق عمليات الرش بالمبيدات الحشرية لمكافحتها، والتي ستشمل كافة المناطق في المحافظة دون استثناء.

وأشار ابراهيم إلى أن الحشرة تظهر لمدة محدودة لا تتجاوز الـ 20 يوماً، وتتغذى على يرقات الحشرات الضارة، التي تشكل آفة زراعية في حال غياب حشرة الخنفساء السوداء.

وظهرت الحشرة اليوم في عدد من مناطق محافظة ريف دمشق، وخاصة في مدينة  القلمون وبأعداد كبيرة، وكانت البلاد شهدت خلال سنوات سابقة مثل هذه الظاهرة وانتشاراً لأسراب حشرة الخنفساء السوداء التي تخرج من تحت التراب في الفترة الانتقالية بين فصلي الربيع والصيف.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *