خبر عاجل
انخفاض درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة خلال الأيام الثلاثة القادمة استجابة سريعة لما طرحته «غلوبال» عن معاناة أهالٍ في ببيلا… رئيس مركز كهرباء البلدة: إعادة وصل الكابلات المقطوعة والتغذية تعود لوضعها هل يحد التعاقد مع القطاع الخاص من أزمة القمامة في شوارع طرطوس… مدير البلدية لـ«غلوبال»: نقص كبير بالعمالة والحاجة ملحة لتعيين عمال جدد 600 مركز امتحاني…  مدير تربية دمشق لـ«غلوبال»: استعداد وجاهزية تامة لاستقبال طلاب الشهادتين التصدير يوقع المستهلك بالبير حريق في حقل للقمح بريف دير الزور…عضو مكتب تنفيذي بالمحافظة لـ«غلوبال»: التهم حوالي 250 دونماً مجرد جباة بنفوس مريضة..! عدسة غلوبال ترصد تحضيرات نادي الفتوة لنهائي كأس الجمهورية انخفاض طفيف في درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة في الأيام القادمة رئاسة الجمهورية تعلن إصابة السيدة الأولى أسماء الأسد بمرض الابيضاض النقوي الحاد “لوكيميا”
تاريخ اليوم
جامعات | خبر عاجل | نيوز

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً يمنح طلاب الجامعات المستنفدين والمفصولين فرصة إكمال تعليمهم

أصدر الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم /225/ لعام 2023 الذي يمنح طلاب مرحلة الإجازة الجامعية والدراسات العليا المفصولين والمستنفدين فرصة إكمال تعليمهم، ويمنح الطلاب الذين يحملون ست مواد على الأكثر فرصة الانتقال إلى السنة التالية، كما يمنح طلاب السنة الأخيرة الذين يحملون ست مواد على الأكثر فرصة التقدم إلى الامتحان التكميلي.

أولاً: المرحلة الجامعية الأولى
1- الطلاب الذين استنفدوا بدءاً من العام الدراسي 2010/2011 حتى تاريخ صدور المرسوم رقم /125/ تاريخ 28/5/2020 «الذي منحهم فرصة في حينه لإعادة التسجيل حتى تاريخ 15/9/2022 ولم يسجلوا» سيُسمح لهم بالتسجيل حتى تاريخ 15/9/2024.
2- الطلاب الذين استنفدوا فرص النجاح في الجامعة وفق أحكام المادة /103/ من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات «أي الطلاب الذين استنفدوا سابقاً ودخلوا في مسار تعليمي آخر خاص بالمستنفدين» سيتم منحهم سنة إضافية جديدة تضاف إلى مسارهم العلمي الذي أصبحوا فيه.
3- الطلاب الحاليين الذين استفادوا من المادة /103/ من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات ومازالوا في مسارهم الجامعي، سيتم منحهم سنة إضافية كي لا يستنفدوا.
4- الطالب الذي يحمل ستة مقررات على الأكثر يُرفّع إلى السنة الأعلى مع مراعاة الأحكام الخاصة في كليات الهندسة المعمارية والفنون الجميلة (التي تحوي مقرراً مُرسباً).
ولا يستفيد من هذه الحالة طلاب السنة التحضيرية حيث تُطبَّق عليهم القواعد العامة.
5- يحق لطلاب السنة الأخيرة الذين يحملون ستة مقررات على الأكثر بنتيجة امتحانات الفصل الثاني، التقدم إلى امتحان تكميلي فيها.

ثانياً: مرحلة الدراسات العليا
1- يُمنح المستنفدون بدءاً من العام الدراسي 2018/2019 حتى تاريخه عاماً دراسياً إضافياً، ولهم الخيار أن يتقدموا هذا العام 2023/2024 أو العام القادم 2024/2025.
2- يُمنح الطلاب الذين قاموا بتسجيل بحث أو أطروحة واستنفدوا وتم فصلهم لأسباب غير تأديبية، عاماً دراسياً إضافياً، على أن يسجلوا حتى تاريخ 15/9/2024.
3- الطلاب المسجلون حالياً في الأطروحة، أو مازالوا في مرحلة المقررات (دراسات عليا)، يُمنحون عاماً دراسياً إضافياً حتى وإن لم يكونوا مستنفدين.
4- طلاب الماجستير الذين أنهوا المقررات ولم يسجلوا على الأطروحة خلال المدة المحددة للتسجيل على الأطروحة بدءاً من العام الدراسي 2018/2019 وحتى العام الدراسي 2021/2022 يُمنحون عاماً ميلادياً للتسجيل على الأطروحة.

تفاصيل المرسوم على الرابط التالي:
https://www.sana.sy/?p=1955902

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *