خبر عاجل
استمرار أعمال صيانة الآبار… مدير مياه درعا لـ«غلوبال»: نسعى لتحسين الوافر المائي لكافة التجمعات السكانية تقديم الدعم للصناعيين وتشجيع عودتهم… عضو المكتب التنفيذي بمحافظة ريف دمشق لـ«غلوبال»: إنجاز 80% من إعادة تأهيل المنطقة الصناعية بفضلون مستمرون بتأمين كافة الاحتياجات الإغاثية… عضو المكتب التنفيذي بريف دمشق لـ«غلوبال»: أكثر من 222 ألف وافد عبر معبر جديدة يابوس معاصر الزيتون والخلل الذي يجب أن نتجاوزه رشا شربتجي توضح حقيقة الخلاف السابق مع عبد المنعم عمايري تأجيل 4 مباريات في الجولة الأولى من الدوري السوري الممتاز المجتمع الأهلي يتكفل بالعمليات الجراحية… مدير الشؤون الاجتماعية بالسويداء لـ«غلوبال»: لدينا 135جمعية أهلية بعد 26 عاماً .. “سيوف العرب” يجمع سلوم حداد ونضال نجم تقارير صحفية: فيفا يحكم للحارس أحمد مدنية بكامل قيمة عقده من النادي الفيصلي الأردني انخفاض ملموس في درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

الريف المُهمل “إلى ماشاء الله”

غلوبال اقتصاد

خاص غلوبال – مادلين جليس

لم أستطع تحمّل قضاء كامل إجازة العيد في قريتي بريف مصياف، واضطررت آسفة لإنهائها، على الرغم من حنيني الكبير للطبيعة والمساءات الريفية الجميلة.

فكل الخدمات التي يحتاجها المرء في حياته، تتواجد على أقلها في الأرياف، وكأن سكان هذه الأرياف هم من طبقة أقل استحقاقاً للحقوق من غيرها من الطبقات القاطنة في المدن.

فمثلاً ساعات الكهرباء القليلة التي يتقبّلها سكان المدن “على مضض” تكاد تكون معدومة لدى أهل الريف، هذا في حال تكرّمت شركات الكهرباء في المحافظات، وتذكرت أن لهذه الأرياف حصصاً من كهربائها الموزعة على كامل الجغرافية السورية.

أما المياه، فحدث ولاحرج، فلا خمسة ولا عشرة أيام قطع، بل تجاوز الأمر ذلك حتى وصل إلى شهر قطع مقابل عدة ساعات وصل، وإن كنت ماهراً فحصّل تعبئة ما تستطيعه خلال هذه الساعات، واملأ كل ما في بيتك مياه، من زجاجات ومرطبانات وكل ما يمكن أن يتسع ولو لكأس ماء، فأيام القطع طويلة، ولا أحد يعلم متى تحين ساعة الوصل أو انتهاء مخزونات مياهه.

حتى لو كان الحل بكثرة خزانات المياه، فإنه غير نافع في أحيان كثيرة، فساعات وصل المياه قليلة، وتجعل الكثيرين يشغلون “الشفاطات” ليتمكنوا من ملء خزاناتهم قبل غيرهم وقبل قطع المياه؛ ولذلك فإن غيرهم ممن لا يملكون هذه الشفاطات، سينتظرون قطع الكهرباء ليتساوى الجميع بتوزيع عادل لضخ المياه، اللهم إلا من يلتفّ على الموضوع ويشغل شفاطه على المولدة، فهذا لن يتساوى مع أحد وسيضع على خزانه “ريشة” التباهي بأنه مملوء ليس كغيره من باقي خزانات الحي.

وانتقالاً من المياه للمواصلات، فلا أظن أن أحداً من المسؤولين عن مواصلات الريف قد جرّب انتظار ساعات طويلة – قد تصل إلى ثلاث ساعات – قبل أن يجد مقعداً في سرفيس يقله من قريته إلى المدينة، هذا عدا عن توقف حركة السير بعد الساعة السادسة مساءً في أغلب القرى.

لذلك فإنني أقدم دعوة صريحة لكل المعنيين بأن يقضوا شهراً في الأرياف كي يشعروا بشعور سكانها، علّهم بعد ذلك ينصفوهم ولو بالحد الأدنى من الخدمات وبأبسط الحقوق.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *