خبر عاجل
معتمدو غاز لا يلتزمون بتعميم القبان… جمعية الغاز بدمشق لـ«غلوبال»: وجوده إجباري ومن يضبط يخالف قمّة الأسد – بوتين… هل تلقّت أنقرة الرسالة؟ البعثة السورية تشارك في حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 أسعد فضة يحصل على جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون لعام 2024 الليلة الواحدة بمزرعة بمليون ليرة… خبير أسواق لـ«غلوبال»: المبلغ لا قيمة له والسياحة الشعبية لم تعد للفقير أساساً معاناة حرفية واسعة… مختار المدينة الصناعية بحماة لـ«غلوبال»: كثرة السرقات تزيد خسائرنا ولم يخصص الحرفيون بمساحات في توسع المدينة عدو مشترك يهدد حياتنا! سوق الهال وسوء الأحوال انخفاض درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة حجيرة عطشى منذ شهرين… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: مؤسسة المياه لا تتجاوب
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

الغش بخلطات البن تعكر صفو متذوقيه… رئيس دائرة حماية المستهلك باللاذقية لـ«غلوبال»: أغلب الضبوط عينات منتهية الصلاحية

خاص اللاذقية – ياسمين شعبان

لم يعد ارتفاع سعر البن فقط من يعكر صفو عشاقه، بل هناك مشكلات أخرى تضاف إلى المشكلة الأساسية مايستدعي التدخل الفوري للوقوف على السعر من جهة وعلى الخلطة من جهة أخرى.

مواطنون من محافظة اللاذقية لاحظوا اختلاف مذاق البن بفارق كبير بين محل وآخر، وأرجعوا الأمر إلى غشٍ يمارسه بعض ضعاف النفوس، والذي بات معروفاً لكثيرين وهو إضافة مواد أخرى كنواة التمر إلى المكون الأساسي “البن”وخلطها بنسب مختلفة وتسويقها على أنها بن برازيلي أصلي.

أسعار البن تتزايد بمعدل مرة في الشهر على الأقل وحبات الهيل المضافة باتت تحسب بالحبة وليست بالوزن نظراً للارتفاع الكبير في سعرها، ولاسيما أننا على أبواب العيد حيث يزداد استهلاك القهوة.

أحد أصحاب المحال التجارية المعروفة باللاذقية ببيع البن أكد في حديثه لـ«غلوبال» أن زبائنه لم يتوقفوا عن شراء المادة رغم ارتفاع سعرها لأنهم يعتبرونه من الأساسيات، ولكن بعضهم أصبح يكتفي الشراء بالوقية، مبيناً أن هناك الكثير من أصناف القهوة، وأن لكل نوع سعر، وأن الأمر يختلف باختلاف المنكهات التي يتم وضعها كالهيل والمسكة، حيث يصل سعر الكيلو من النوع البرازيلي من دون إضافات إلى 180 ألف ليرة، ومع إضافة الهيل يصل إلى 225 للكيلو غرام الواحد.

رئيس دائرة حماية المستهلك بمديرية التجارة الداخلية باللاذقية المهندس رائد عجيب أوضح في حديثه لـ«غلوبال» أن أسعار البن تحدد وفق بيان التكلفة المقدم إلى دائرة الأسعار، حيث ندقق في الفواتير.

مؤكداً أن هناك ارتفاعاً عالمياً في سعر البن مرده إلى زيادة الطلب عليه، مشيراً إلى أن المديرية تقوم بشكل دوري بأخذ عينات وتحليلها بالمخابر للتأكد من مواصفاتها، كما تتابع عناصر الضابطة التموينية عمل تلك المحلات للتأكد من التزامها بالأسعار وتسجيل الضبوط بحق المخالفين.

وختم المهندس عجيب حديثه مؤكداً عدم وجود عينات من البن تحوي على مواد أخرى كنواة التمر أو ماشابه في التحاليل المعمولة إلى الآن، وجميع الضبوط المسجلة هي بحق عينات منتهية الصلاحية إضافة لمخالفات عدم الالتزام بالسعر، مؤكداً استعداد المديرية لتلقي الشكاوى مباشرة و إجراء التحاليل اللازمة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *