خبر عاجل
معتمدو غاز لا يلتزمون بتعميم القبان… جمعية الغاز بدمشق لـ«غلوبال»: وجوده إجباري ومن يضبط يخالف قمّة الأسد – بوتين… هل تلقّت أنقرة الرسالة؟ البعثة السورية تشارك في حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 أسعد فضة يحصل على جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون لعام 2024 الليلة الواحدة بمزرعة بمليون ليرة… خبير أسواق لـ«غلوبال»: المبلغ لا قيمة له والسياحة الشعبية لم تعد للفقير أساساً معاناة حرفية واسعة… مختار المدينة الصناعية بحماة لـ«غلوبال»: كثرة السرقات تزيد خسائرنا ولم يخصص الحرفيون بمساحات في توسع المدينة عدو مشترك يهدد حياتنا! سوق الهال وسوء الأحوال انخفاض درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة حجيرة عطشى منذ شهرين… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: مؤسسة المياه لا تتجاوب
تاريخ اليوم
اقتصاد | خبر عاجل | نيوز

المركزي يوضّح ما يشاع عن السماح للتجار التعامل بالدولار

تداولت صفحات التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية حديثاً لحاكم مصرف سورية المركزي الدكتور عصام هزيمة خلال اجتماع الهيئة العامة السنوي لاتحاد غرف التجارة السورية.

ونقلت الصفحات عن حاكم المركزي أنه تم السماح للتجار بالتعامل بالدولار بشرط أن يكون أحد أطراف العلاقة أجنبياً أو عربياً غير مقيم في سورية.

مصدر في المصرف المركزي، بيّن أن هذا الكلام تمّ تفسيره بشكل مغلوط.

وذكرت المصادر, حسب قناة العالم, بأنه لم يصدر أي قرار رسمي يسمح للتجار التعامل بالدولار في التداولات التجارية المحلية.

وقال المصادر: ما جرى الحديث عنه خلال الاجتماع كان ضمن سياق الحديث عن التبادلات التجارية الخارجية والتي تتم بالقطع الأجنبي حيث تجري عمليات الاستيراد وفقاً لذلك.

وأوضحت المصادرأنّه اتمت إضافة مواد في المرسوم ٥٤  حول التعامل بغير الليرة السورية, منها أنّ الدولار الذي هو بحوزة التجار والذي له حق قانوني بامتلاكه ولا يمكن لأحد محاسبته قانونياً عن مصدره، موضحاً أن منع التعامل بالدولار المقصود به هو التداول لأنه غير الحيازة وحسب القانون لا تعتبر حيازة القطع الأجنبي أو إيداعه بالحسابات المصرفية أو السحب مخالفة للقانون 54 وتعديلاته ولا يحق لأحد التدخل فيه.

وأكد الحاكم بأنه يحق للتاجر الإيداع والسحب من القطع الأجنبي أو عن طريق المصارف ولا يعتبر مخالفاً لأن الخوف كان فقط من تهريب الدولار على الحدود حتى منع التداول دفع البعض لتهريب العملة السورية لأخذ عمولة من جهة وخوفه من حيازة الدولار وعقوبة السجن من جهة ثانية.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *