خبر عاجل
الحالة الجوية المتوقعة خلال الثلاثة أيام القادمة معتمدو غاز لا يلتزمون بتعميم القبان… جمعية الغاز بدمشق لـ«غلوبال»: وجوده إجباري ومن يضبط يخالف قمّة الأسد – بوتين… هل تلقّت أنقرة الرسالة؟ البعثة السورية تشارك في حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 أسعد فضة يحصل على جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون لعام 2024 الليلة الواحدة بمزرعة بمليون ليرة… خبير أسواق لـ«غلوبال»: المبلغ لا قيمة له والسياحة الشعبية لم تعد للفقير أساساً معاناة حرفية واسعة… مختار المدينة الصناعية بحماة لـ«غلوبال»: كثرة السرقات تزيد خسائرنا ولم يخصص الحرفيون بمساحات في توسع المدينة عدو مشترك يهدد حياتنا! سوق الهال وسوء الأحوال انخفاض درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

تباين بأسعار المستلزمات المدرسية في الأسواق… رئيس دائرة حماية المستهلك باللاذقية لـ«غلوبال»: المنح المجانية لتأمين الحقائب والقرطاسية خففت الطلب عليها

خاص اللاذقية – ياسمين شعبان

جاء العام الدراسي مسبوقاً بموجة غلاء أرهقت جيوب المواطنين الذين وجدوا أنفسهم أمام مواجهة ومتطلبات أكبر من قدرتهم الشرائية بكثير، ومع ذلك فهم مضطرون لتأمين احتياجات أبنائهم.

غلاء أسعار المستلزمات المدرسية حديث الجميع ونحن بدورنا في «غلوبال» حاولنا أن نستطلع واقع الحال ونعاين الأسواق وفعلاً وجدنا فارقاً سعرياً كبيراً يزيد عن الضعف والضعفين بين أسعار هذا العام وأسعار العام الفائت.

ومن السوق سجلنا الأسعار التالية لبعض المستلزمات المدرسية والتي عرضها التجار على واجهات محالهم، فصدرية التلميذ المدرسية تباين سعرها بين 65 إلى 100 ألف ليرة، والقميص المدرسي تراوح بين 60 إلى 90 ألف ليرة، والبنطال من 70 إلى 150 ألف ليرة، وعندما سألنا عن سبب هذا التباين في الأسعار، كانت مبررات أصحاب المحال بأن الأمر مرتبط بالجودة وبنوعية القماش فكلما ارتفع سعر القطعة قلت نسبة خيوط النايلون فيها،
وفي محلات الأحذية أيضاً تراوح السعر بين 70 و 160 ألفاً أيضاً حسب الجودة.

المواطنة منى قالت: أعان الله من كان لديه عدد أكبر من الأولاد في المدارس، كيف سيتدبر أمره، كدت ألفظ أنفاسي وأنا اتنقل من محل إلى آخر لتأمين احتياجات ولدين، وها أنا أعود ومعي أجرة الطريق فقط، وقد دفعت مليون ليرة لتأمين احتياجات تلميذين في المرحلة الابتدائية.

في حين أمل المواطن أحمد بأن تصدر الجهات المعنية قراراً بمنح العاملين في الدولة قرضاً لتأمين المستلزمات المدرسية وتستوفيه خلال أشهر السنة.

بدوره رئيس دائرة حماية المستهلك بمديرية التجارة الداخلية باللاذقية المهندس رائد عجيب أكد لـ«غلوبال» بأن عناصر الرقابة التموينية سجلت خلال الأسبوع الماضي وحده 180 ضبطاً تموينياً لمخالفات منوعة، أبرزها عدم الإعلان عن السعر وعدم حيازة فواتير والبيع بسعر زائد.

كما أشار المهندس عجيب إلى أن الإقبال على شراء المستلزمات المدرسية وخاصة الحقائب والقرطاسية منخفض جداً هذا العام، ومردّ ذلك للمنح المقدمة من عدة جهات والتي تضمنت تقديم تلك المستلزمات بالمجان.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *