خبر عاجل
معتمدو غاز لا يلتزمون بتعميم القبان… جمعية الغاز بدمشق لـ«غلوبال»: وجوده إجباري ومن يضبط يخالف قمّة الأسد – بوتين… هل تلقّت أنقرة الرسالة؟ البعثة السورية تشارك في حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 أسعد فضة يحصل على جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون لعام 2024 الليلة الواحدة بمزرعة بمليون ليرة… خبير أسواق لـ«غلوبال»: المبلغ لا قيمة له والسياحة الشعبية لم تعد للفقير أساساً معاناة حرفية واسعة… مختار المدينة الصناعية بحماة لـ«غلوبال»: كثرة السرقات تزيد خسائرنا ولم يخصص الحرفيون بمساحات في توسع المدينة عدو مشترك يهدد حياتنا! سوق الهال وسوء الأحوال انخفاض درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة حجيرة عطشى منذ شهرين… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: مؤسسة المياه لا تتجاوب
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

تداخل المواسم يرفع أسعار البطاطا… مدير التجارة الداخلية بدمشق لـ«غلوبال»: بسبب انخفاض الكميات الواردة إلى سوق الهال مع انتهاء العروة الصيفية

خاص دمشق – بشرى كوسا

ارتفعت أسعار مادة البطاطا خلال الأيام الماضية بنسبة كبيرة، حيث وصلت إلى 4500 ليرة للكيلو في سوق الهال، بينما بيعت قبل نحو شهر بـألفي ليرة، في وقت باعها الفلاح خلال الموسم بنحو 700 ليرة للكيلو.

وحول أسباب ارتفاع أسعار البطاطا في الأسواق مؤخراً، أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك محمد البردان في تصريح  لـ«غلوبال» بأن السوق عرض وطلب، والسبب الرئيسي لارتفاع سعر المادة يعود لتراجع الكميات الواردة إلى سوق الهال من 500 طن يومياً إلى نحو 350 طناً، خصوصاً أن إنتاج عروة البطاطا الصيفية انتهى منذ نحو عشرين يوماً، مشيراً إلى أن كيلو البطاطا يباع في صالات السورية للتجارة بنحو 3800 ليرة للقلع الجديد، بـ2500 ليرة كيلو البطاطا المخزنة والأسعار ضمن الحدود المقبولة.

وحول الكميات المخزنة ومدى كفايتها للسوق أكد البردان عدم وجود أرقام دقيقة، حيث تختلف الكميات حسب قدرة كل مزارع على التخزين، وتوقع بردان بأن تشهد أسعار البطاطا قليلاً من الارتفاع بانتظار إنتاج العروة الخريفية بداية شهر تشرين الثاني القادم، ومن المتوقع حينها أن ينخفض سعرها باعتبار أن كامل إنتاجها يباع في السوق المحلية وهي غير قابلة للتصدير.

وحول كميات الإنتاج في شهري تموز وآب (العروة الصيفية والربيعية) والمساحات المزروعة، بينت المهندسة رشا سكر رئيس دائرة الخضراوات في مديرية الإنتاج النباتي بوزارة الزراعة بأنه تم الانتهاء من قلع وتسويق محصول البطاطا للعروة الربيعية والصيفية، وستتم زراعة العروة الخريفية، ووفقاً لخطط وزارة الزراعة ستتم زراعة نحو 10915 هكتاراً.

وفي تصريح لـ«غلوبال» أكدت سكر بأن أنواع البذار المخصصة للزراعة منها ما هو إنتاج محلي وآخر بذار مستورد،والأصناف متنوعة كالسبونتا والسينرجي والأفاميا،  وكانت أكبر المساحات المزروعة للعروة الماضية من نصيب محافظات طرطوس ودرعا وحماة وبنسب أقل في كل من حمص وحلب.

وأضافت سكر: إن كميات الإنتاج في العروتين الربيعية والصيفية للموسم الحالي وصلت إلى400 ألف طن،  لافتة إلى أن تنوع الإنتاجية مرتبط بنوع الصنف المستخدم وطبيعة الأرض وعمليات الخدمة المقدمة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *