خبر عاجل
معتمدو غاز لا يلتزمون بتعميم القبان… جمعية الغاز بدمشق لـ«غلوبال»: وجوده إجباري ومن يضبط يخالف قمّة الأسد – بوتين… هل تلقّت أنقرة الرسالة؟ البعثة السورية تشارك في حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 أسعد فضة يحصل على جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون لعام 2024 الليلة الواحدة بمزرعة بمليون ليرة… خبير أسواق لـ«غلوبال»: المبلغ لا قيمة له والسياحة الشعبية لم تعد للفقير أساساً معاناة حرفية واسعة… مختار المدينة الصناعية بحماة لـ«غلوبال»: كثرة السرقات تزيد خسائرنا ولم يخصص الحرفيون بمساحات في توسع المدينة عدو مشترك يهدد حياتنا! سوق الهال وسوء الأحوال انخفاض درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة حجيرة عطشى منذ شهرين… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: مؤسسة المياه لا تتجاوب
تاريخ اليوم
نيوز

تراجع كبير بإنتاج التفاح لهذا الموسم… رئيس اتحاد فلاحي طرطوس لـ«غلوبال»: المسوق منه من الدرجة الثالثة لإصابته بحبات البرد

خاص طرطوس – رفاه نيوف

يشهد موسم التفاح بطرطوس هذا العام تراجعاً كبيراً يصل لأكثر من النصف، حيث بلغت التقديرات الأولية للإنتاج  بالمحافظة هذا الموسم 8573 طناً، وفقاً لما أكده رئيس دائرة الأشجار المثمرة المتخصصة بزراعة طرطوس المهندس محمد عبد اللطيف، مشيراً إلى أن إنتاج المحافظة العام الماضي وصل إلى ما يقارب 23 ألف طن.

وأوضح عبد اللطيف في تصريح خاص لـ«غلوبال» بأن بعض أصناف التفاح وصل لمرحلة النضج، وبالتالي بدأت عملية التسويق وخاصة لأنواع ( الحزيراني، جمال روما، والإيرلي كولد).

وأشار إلى أن عدد أشجار التفاح بالمحافظة وصلت إلى مليون و36ألف شجرة، منها 942 ألف شجرة مثمرة وبلغت المساحة المزروعة 3112 هكتاراً.

بدوره أكد رئيس اتحاد فلاحي طرطوس فؤاد علوش لـ«غلوبال» بأن انخفاض إنتاج التفاح هذا الموسم يعود إلى الظروف الجوية غير الملائمة التي رافقت مرحلة الإزهار والعقد وخاصة ارتفاع درجات الحرارة التي أثرت على حجم الحبة، وبين بأن التفاح الذي يسوق كله من الدرجة الثالثة لإصابته بحبات البرد،
مشيراً إلى أن إنتاج المحافظة لن يصل لرقم التقديرات الأولية بل أقل منه.

وعن تسويق التفاح مع بدء نضوجه وغياب الأسعار التأشيرية حتى اليوم، أكد الدكتور نزيه حسن رئيس دائرة التسويق بفرع السورية للتجارة بطرطوس لـ«غلوبال» بأن الفرع تواصل مع  الجمعيات الفلاحية عبر اتحاد الفلاحين بمبادرة من الفرع لتسويق التفاح من الحقل مباشرة، مع العلم بانخفاض الإنتاج وقلة الكميات القابلة للتسويق والتخزين.

وأشار حسن إلى أن الفرع لم ينتظر الأسعار التأشيرية وبدأ بالتسويق يوم الثلاثاء الفائت، وبلغت الكمية المسوقة  حوالي 2 طن ونصف الطن من منطقة مشتى الحلو بسعر  3400 ليرة للكيلو، مع تقديم العبوات والنقل مجاناً، تم طرحها في صالات السورية للتجارة بمدينة طرطوس.

ولفت إلى أن الفر ع على كامل الاستعداد لتسويق أي كمية تطرح من قبل الفلاح تكون قابلة للتسويق، مباشرة من المزارع  إلى المستهلك وطرحها بأسعار منافسة، مع تحقيق هامش ربح للمزارع.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *