خبر عاجل
معتمدو غاز لا يلتزمون بتعميم القبان… جمعية الغاز بدمشق لـ«غلوبال»: وجوده إجباري ومن يضبط يخالف قمّة الأسد – بوتين… هل تلقّت أنقرة الرسالة؟ البعثة السورية تشارك في حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 أسعد فضة يحصل على جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون لعام 2024 الليلة الواحدة بمزرعة بمليون ليرة… خبير أسواق لـ«غلوبال»: المبلغ لا قيمة له والسياحة الشعبية لم تعد للفقير أساساً معاناة حرفية واسعة… مختار المدينة الصناعية بحماة لـ«غلوبال»: كثرة السرقات تزيد خسائرنا ولم يخصص الحرفيون بمساحات في توسع المدينة عدو مشترك يهدد حياتنا! سوق الهال وسوء الأحوال انخفاض درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة حجيرة عطشى منذ شهرين… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: مؤسسة المياه لا تتجاوب
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

تركيب 500 جهاز لإنارة شوارع دمشق بالطاقة البديلة… مدير الإنارة لـ«غلوبال»: يصعب تطبيقه في مناطق السكن العشوائي

خاص دمشق –  بشرى كوسا

أعلنت مديرية الإنارة في محافظة دمشق عن تنفيذ مبادرة لإنارة عدد من شوارع دمشق بالطاقة البديلة بالتعاون مع الشركات الخاصة والمجتمع الأهلي.

مدير الإنارة في محافظة دمشق المهندس وسام محمد أكد أن هناك توجهاً عالمياً متزايداً لتنفيذ عمليات الإنارة بالطاقة البديلة كونها طاقة نظيفة واقتصادية توفر الكهرباء والأسلاك والمعدات الأخرى، وتقوم الطاقة البديلة على تركيب أجهزة الإنارة تعمل على الطاقة الشمسية تركب على الأعمدة مباشرة أو تركيب بطاريات ذات استطاعة عالية (300 أمبير) قريبة من اللوحة المركزية في الشارع الرئيسي.

وأضاف محمد: اتجهت محافظة دمشق لتنفيذ مشروع إنارة الشوارع بالطاقة الشمسية بالتعاون مع المجتمع الأهلي وبعض الشركات المحلية الخاصة والمنظمات الدولية منذ العام الماضي.
 
ولفت محمد إلى أن تنفيذ المشروع يتم على 3 مراحل، المرحلة الأولى بدأت بالتعاون مع المنظمات الدولية حيث تم تركيب 1100 جهاز في عدد من الأحياء السكنية خلال العام الماضي.

والمرحلية الثانية تمت بالتعاون مع المجتمع الأهلي والشركات الخاصة فقد تم تركيب 50 جهاز إنارة في عدد من أحياء ركن بالتعاون مع المجتمع الأهلي، وقدمت الشركات الخاصة أجهزة لإنارة طريق 17 نيسان ومن نفق المواساة حتى نفق كفر سوسة باستخدام بطاريات ليثيوم، إضافة إلى سوق الشارع المستقيم بدمشق القديمة( سوق مدحت باشا لغاية باب شرقي) كما تمت إنارة شارع الكلاسة والمحاور المؤدية إلى ساحة السبع بحرات باستخدام الأجهزة المدمجة.

وتابع محمد: تم تركيب عدد من الأجهزة لإنارة الحدائق(بين 10-20 جهازاً في كل حديقة) حيث وصل عدد الأجهزة التي تم تركيبها نحو 500 جهاز هذا العام، وقريباً سيتم تركيب نحو 30 جهازاً في منطقة المتحلق الجنوبي(كشكول- الدويلعة)، وهناك مشروع لتركيب 500 جهاز آخر لإنارة الشوارع السكنية خلال العام القادم.

وبالنسبة لمناطق السكن العشوائي أكد محمد صعوبة تطبيق هذا المشروع لعدم توافر الشروط اللازمة من شوارع عريضة وأشعة شمس مباشرة حوالي 10 ساعات متواصلة.

ولفت محمد إلى أن مشروع إنارة شوارع دمشق بالكامل مشروع ضخم ويحتاج وقتاً وتكاليف كبيرة، حيث يبلغ عدد أعمدة الكهرباء نحو 100 ألف عمود والأرقام التي تم تنفيذها لاتزال خجولة نوعاً ما.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *