خبر عاجل
معتمدو غاز لا يلتزمون بتعميم القبان… جمعية الغاز بدمشق لـ«غلوبال»: وجوده إجباري ومن يضبط يخالف قمّة الأسد – بوتين… هل تلقّت أنقرة الرسالة؟ البعثة السورية تشارك في حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 أسعد فضة يحصل على جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون لعام 2024 الليلة الواحدة بمزرعة بمليون ليرة… خبير أسواق لـ«غلوبال»: المبلغ لا قيمة له والسياحة الشعبية لم تعد للفقير أساساً معاناة حرفية واسعة… مختار المدينة الصناعية بحماة لـ«غلوبال»: كثرة السرقات تزيد خسائرنا ولم يخصص الحرفيون بمساحات في توسع المدينة عدو مشترك يهدد حياتنا! سوق الهال وسوء الأحوال انخفاض درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة حجيرة عطشى منذ شهرين… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: مؤسسة المياه لا تتجاوب
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

تم ترقيم الثروة الحيوانية سابقاً فلماذا إعادة ترقيمها ثانية… مدير فرع مشروع الثروة الحيوانية في الغاب لـ«غلوبال»: يشكل قاعدة بيانات مفيدة للمشروع

خاص حماة – محمد فرحة

لاندري ماهي الحكمة من إصرار وزارة الزراعة على ترقيم الثروة الحيوانية، للمرة الثانية وهو المشروع الذي أنجز ماقبل الأزمة وتم وضع حلقات بلاستيكية بعد أن تم إحضارها من نيوزيلندا من قبل أحد المتعهدين في تلك الفترة، ووضعت في أذن القطيع، وأول تجربة للمشروع أي لعملية الترقيم كانت في منطقة سهل الغاب وحماة والسويداء كما أذكر.

زد على ذلك فإذا كانت المبررات والأهداف كما جاء في معطيات موافقة رئيس الحكومة من حيث المبدأ هو حصر الثروة الحيوانية وتحديد احتياجاتها الفعلية وتعزيز الرقابة، فبالأمس القريب تم حصرها وتعدادها وتم تسليم عددها إلى فرع أعلاف حماة كمثال على ذلك، وفقاً لحديث مديرها المهندس تمام النظامي والبالغ 2 مليون و293 ألف رأس من الأغنام و66 ألف رأس من الأبقار في مجال زراعة حماة وبموجبها يتم  توزيع المادة العلفية.

فكم كلفت عملية تعدادها من كوادر فنية وآليات لتعود وزارة الزراعة مجدداً وخلال أقل من شهر وتتقدم بمشروع إعادة ترقيمها، فما الذي يحدث؟.

«غلوبال» توجه بالسؤال إلى مدير فرع مشروع الثروة الحيوانية في منطقة الغاب المهندس نسيم منصور حول ما إن كان سابقاً قد تم ترقيم الثروة الحيوانية أم لا فقال: نعم تم ترقيمها بواسطة حلقات وضعت في أذن القطيع، وأول ما بوشر بتنفيذ المشروع في سهل الغاب قبل الأزمة.

لكنه أوضح قائلاً: غير أنه قد يكون اليوم الترقيم الكترونياً وهذا مكلف جداً، لكنه يشكل قاعدة بيانات مفيدة للمشروع، وزاد منصور بأنه سمع فيه اليوم لكن لم تصله بعد أي تفاصيل أخرى، مؤكداً بأن عدد الأغنام في مجال هيئة زراعة الغاب هو 258 ألف رأس، وعلى ذلك نضيف نحن بأن عدد الأبقار هناك 29 ألف رأس.

إذاً لماذا إعادة ترقيم الثروة الحيوانية ثانية ولطالما تم حصر إعدادها وتمركزها وبموجب تعدادها الأخير الذي تم تعميمه وتصديقه من وزارة الزراعة قبل أقل من شهر من الآن وبموجب هذا الإحصاء يتم توزيع احتياجاتها من المادة العلفية، وهناك رقابة بيطرية وصحية عليها فلماذا إعادة طرح المشروع ثانية وكم ستكون تكلفته في وقت نحن بأمس الحاجة لكل ليرة سورية فكيف ما إذا كان بالعملة الصعبة؟.

بالمختصر المفيد الكثير من الناس لم يروا في هذه الخطوة أي فائدة رغم محاولة تجميلها، ولا لزوم لها في ظروف  اقتصادية غاية الصعوبة اليوم، ولطالما بالأمس القريب تم الانتهاء من حصر الثروة الحيوانية وتعدادها واعتمدتها وزارة الزراعة ففتش عن المستفيد والأسئلة تدور…؟.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *