خبر عاجل
معتمدو غاز لا يلتزمون بتعميم القبان… جمعية الغاز بدمشق لـ«غلوبال»: وجوده إجباري ومن يضبط يخالف قمّة الأسد – بوتين… هل تلقّت أنقرة الرسالة؟ البعثة السورية تشارك في حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 أسعد فضة يحصل على جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون لعام 2024 الليلة الواحدة بمزرعة بمليون ليرة… خبير أسواق لـ«غلوبال»: المبلغ لا قيمة له والسياحة الشعبية لم تعد للفقير أساساً معاناة حرفية واسعة… مختار المدينة الصناعية بحماة لـ«غلوبال»: كثرة السرقات تزيد خسائرنا ولم يخصص الحرفيون بمساحات في توسع المدينة عدو مشترك يهدد حياتنا! سوق الهال وسوء الأحوال انخفاض درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة حجيرة عطشى منذ شهرين… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: مؤسسة المياه لا تتجاوب
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

جائحة “نيوكاسل” في طور الانتهاء… مدير الصحة الحيوانية بوزارة الزراعة لـ«غلوبال»: نسبة الإصابة في سورية لا تتجاوز 10%

خاص دمشق – علاء كوسا

أكد مدير الصحة الحيوانية في وزارة الزراعة الدكتور باسم محسن أن جائحة نيوكاسل التي ضربت قطاع الدواجن في بداية الشهر السابع بدأت بالانتهاء وهي في أواخرها حالياً والإصابات قليلة جداً، نافياً ما يشاع عن انتشار المرض اليوم بنسبة 60 إلى 70 بالمئة في قطاع الدواجن.

وأوضح محسن في تصريح خاص لـ«غلوبال» أن مرض نيوكاسل بدأ منذ الشهر السابع وكانت ذروته في شهري تموز وآب الفائتين تزامناً مع موجة الحر التي ضربت البلاد ما أدى لزيادة حالات الاصابة، لافتاً إلى نسب الإصابة بمرض نيوكاسل اليوم لا تتجاوز 10 بالمئة على مستوى القطر، وهذا وفق إحصائيات دقيقة من قبل رؤساء الدوائر في المحافظات.

ودعا محسن المربين الى استخدام رافعات المناعة وخافضات الحرارة واستخدام فيتامين /سي/، بالإضافة الى تعزيز إجراءات الأمن الحيوي لزيادة مقاومة الطيور بما يسهم في منع انتشار المرض ورفع مناعة الطيور والحد من انتشاره قدر الإمكان من خلال استخدام اللقاحات المناسبة، وخاصة عبر تحصين الطيور بعمر يوم واحد عبر اللقاح بالتقطير في العين بشكل مباشر لكل طائر، مع التحقق من أن الطائر ابتلع القطرة لضمان الجرة اللازمة من اللقاح بما يؤمن الحماية المناسبة له، بالإضافة إلى الاستمرار في بمختلف اللقاحات الأخرى واللقاحات المعززة للمناعة خلال مراحل التربية.

وأكد محسن أن الوزارة تقوم بإنتاج لقاح خاص لهذا المرض وهو متوافر بكميات كافية، بالإضافة إلى أنه مسموح باستيراد اللقاحات الخاصة بالمرض، داعياً المربين لاستخدام اللقاحات الموثوقة إما المنتجة محلياً أو المستوردة بالطرق النظامية خاضعة للإشراف الرسمي البيطري ومنقولة ومحفوظة بطريقة تضمن الحفاظ على درجة الحرارة المناسبة لها للمحافظة على نوعية اللقاح بما يضمن الاستفادة منه عند التحصين.

ولدى السؤال عن أسعار اللقاحات التي تنتجها الوزارة أوضح محسن أن لقاحات نيوكاسل بالنسبة للدجاج المنزلي توزع بشكل مجاني، أما بقية أنواع اللقاحات نيوكاسل الأخرى فإنها تباع بسعر الكلفة أو أقل أو بشكل شبه مجاني وبكميات كافية لمستودعات الأدوية البيطرية.

وختم تصريحه مدير الصحة الحيوانية بالتأكيد على أن هذا المرض يصيب الدواجن، وممكن أن يؤدي إلى أعراض مرضية وحدوث نفوقات فيها، ولكن ليس له أي أثر ضار على الإنسان عند استهلاك منتجات الدواجن.

يذكر أن وزارة الزراعة أعلنت أنها مستعدة لتقديم كافة النصائح اللازمة والدعم الفني للأخوة مربي الدواجن من خلال كوادرها البيطرية المنتشرة في المحافظات، لما فيه صالح هذه المصلحة وبما يحقق استقرار التربية في القطر، وتدعوهم للابتعاد عن الشائعات أو النصائح من غير الاختصاصيين لما لذلك من أثر سلبي على التربية.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *