خبر عاجل
معتمدو غاز لا يلتزمون بتعميم القبان… جمعية الغاز بدمشق لـ«غلوبال»: وجوده إجباري ومن يضبط يخالف قمّة الأسد – بوتين… هل تلقّت أنقرة الرسالة؟ البعثة السورية تشارك في حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 أسعد فضة يحصل على جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون لعام 2024 الليلة الواحدة بمزرعة بمليون ليرة… خبير أسواق لـ«غلوبال»: المبلغ لا قيمة له والسياحة الشعبية لم تعد للفقير أساساً معاناة حرفية واسعة… مختار المدينة الصناعية بحماة لـ«غلوبال»: كثرة السرقات تزيد خسائرنا ولم يخصص الحرفيون بمساحات في توسع المدينة عدو مشترك يهدد حياتنا! سوق الهال وسوء الأحوال انخفاض درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة حجيرة عطشى منذ شهرين… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: مؤسسة المياه لا تتجاوب
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

حصر الأضرار مستمر في تلكلخ… رئيس دائرة الإنتاج النباتي بزراعة حمص لـ«غلوبال»: توزيع 11000 غرسة لوز ورمان وتين مجاناً بدل الأشجار اليابسة

خاص حمص – زينب سلوم

تتابع مديرية زراعة حمص جهودها لتعويض ودعم الغطاء النباتي والأضرار الزراعية المختلفة الناجمة عن الظروف المناخية وتغيراتها الحادة، عبر عدّة مبادرات تسهم في زيادة تثبيت الفلاح بأرضه والحدّ من خسائره المادية.

وفي هذا الصدد بين المهندس عزام دربولي، رئيس دائرة الانتاج النباتي، في مديرية الزراعة بحمص لـ«غلوبال» أن المديرية مستمرة من خلال مركز المختارية التابع لدائرة الإنتاج النباتي بتوزيع الغراس لموسم بيع عام 2023- 2024.

وأشار إلى أن المديرية قامت بتوزيع غراس اللوز المطعّم مجاناً بموجب المنحة التي خصصت لمحافظة حمص بـ10 آلاف غرسة لوز بذري ومطعم، وألف غرسة رمان وتين بدلاً من الأشجار اليابسة بسبب الظروف المناخية في المحافظة “الصقيع”، مؤكداً أن هذه الغراس من الأصناف المقاومة للصقيع والتي تنجح زراعتها بالريف الغربي والريف الشرقي (المخرم، الشعيرات، الهزة، جب الجراح، الشوكتلية)، ومن الأصناف المبكرة التي تناسب بعض المناطق.

ونوّه رئيس دائرة الإنتاج النباتي بأهمية هذه المبادرة من حيث المساهمة بشكل كبير بتحسين الغطاء النباتي والعائد الإنتاجي لفلاحي المحافظة، مضيفاً: يستمر مركز المختارية بتوزيع جميع الأصناف من اللوزيات والتفاح والأجاص والرمان والتين والجوز والكرمة والحمضيات وفق السعر الحكومي.

وفيما يتعلّق بالأضرار الأخيرة الناجمة عن الهطل المطري في المحافظة، أفاد المهندس أمين الحموي رئيس دائرة التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية في زراعة حمص، بأن اللجان المشكلة تتابع عملها في حصر الأضرار في منطقة تلكلخ لتحديد نوع الضرّر وحجمه، ليصار إلى تعويض المزارعين المتضرّرين.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *