خبر عاجل
معتمدو غاز لا يلتزمون بتعميم القبان… جمعية الغاز بدمشق لـ«غلوبال»: وجوده إجباري ومن يضبط يخالف قمّة الأسد – بوتين… هل تلقّت أنقرة الرسالة؟ البعثة السورية تشارك في حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 أسعد فضة يحصل على جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون لعام 2024 الليلة الواحدة بمزرعة بمليون ليرة… خبير أسواق لـ«غلوبال»: المبلغ لا قيمة له والسياحة الشعبية لم تعد للفقير أساساً معاناة حرفية واسعة… مختار المدينة الصناعية بحماة لـ«غلوبال»: كثرة السرقات تزيد خسائرنا ولم يخصص الحرفيون بمساحات في توسع المدينة عدو مشترك يهدد حياتنا! سوق الهال وسوء الأحوال انخفاض درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة حجيرة عطشى منذ شهرين… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: مؤسسة المياه لا تتجاوب
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

خبر سار بانتظار عشاق القهوة… رئيس جمعية المحامص والبن بدمشق لـ«غلوبال»: دراسة لإصدار تسعيرة موحدة قريباً

خاص دمشق – بشرى كوسا

ربما جاز لنا القول إن العلاقة بيننا وبين مشروب القهوة أصبحت حباً عن بعيد، فمتعة شرب القهوة صباحاً أصبحت بعيدة المنال لاصطدامها بارتفاع الأسعار.

وإلى جانب السلع الغذائية الأخرى، انضمت القهوة إلى قائمة الغياب، فتخصيص مبلغ شهري للمشروب المفضل بات أمراً غير متاح لدى كثر، فيما قلل آخرون كميات الاستهلاك لتجنب خسارة مشروبهم المفضل.

وقد يكون الخبر الجيد لعشاق القهوة أن ارتفاع الأسعار لا يقتصر على سورية، وإنما يمتد ليشمل عدة دول في العالم بسبب ارتفاع أسعار البن في دول الإنتاج، وخاصة في البرازيل، حيث ارتفعت أسعار البن عالمياً بنسبة 200% في السنوات الأربع الأخيرة.

رئيس الجمعية الحرفية للمحامص والموالح عمر حمود أكد أن الأسعار ارتفعت خلال أقل من شهرين حوالي 20%، وهناك دراسة يجري إعدادها لإصدار نشرة أسعار موحدة للبن وفقاً للتكاليف.

وأوضح حمود في تصريح لـ«غلوبال» أن الأسعار حالياً تختلف حسب المنطقة ومن الصعب ضبطها، خصوصاً مع وجود عدد كبير من الباعة غير المنضوين تحت نطاق الجمعية، لافتاً إلى ارتفاع أسعار المحروقات وأجور العمل والتغليف والتعبئة ساهمت في ارتفاع أسعار القهوة.

ووفقاً لحمود، يتراوح سعر كيلو القهوة بين 80- 140 ألف ليرة حسب كمية البهارات التي تضاف من مستكة وهيل، ويبلغ سعر كيلو البن الروبيستا الهندي الأخضر الخام (قبل التحميص) 70 ألف ليرة، وسعر كيلو الهيل تختلف حسب نوعه ولاتقل عن 300 ألف ليرة.

ولفت حمود إلى أن الغلاء أثر على كميات الشراء، وتراجع الاستهلاك إلى أكثر من النصف.

وحول طرق الغش في القهوة، لم ينف حمود ذلك مشدداً على أنه يقتصر على عدد قليل من الباعة، بعيداً عن الأسماء المعروفة التي تحافظ على سمعتها، وهناك طرق كثيرة للغش، كإضافة نوى التمر والبامية المحمصة وغيرها.

وأشار حمود إلى أن معظم أنواع البن الموجودة في الأسواق ذات منشأ هندي، مع وجود بن برازيلي بكميات محدودة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *