خبر عاجل
المواصلات غائبة عن قرية بزينة… نائب محافظ ريف دمشق لـ«غلوبال»: سنتابع المشكلة ونجد حلاً لها فايا يونان تحصل على جائزة “أفضل قصيدة مغنّاة” كيف نضمن صرفيات الإدارات والمشاريع؟!  حرصاً على مقتضيات المصلحة العامة..! الكابلات الوطنية ذات جودة أعلى من المستوردة… رئيس الجمعية الحرفية للأدوات الكهربائية بدمشق لـ«غلوبال»: سعر النحاس محلياً مرتبط بالأسعار العالمية غزة تقيل “وحدة الدعاية” الإسرائيلية آمال بتحسن واقع التغذية خلال رمضان… مصدر في كهرباء دمشق لـ«غلوبال»: نقل الحماية الترددية من منطقة لأخرى ومحطة المزة قيد الإنجاز اتهام الصحفي الشهير فابريزيو رومانو بـ “التجارة” بسبب اللاعب السوري الأصل روني بردغجي أسعار التمور تحلق قبل قدوم رمضان… رئيس دائرة حماية المستهلك بدرعا لـ«غلوبال»: الأنواع الموجودة في الأسواق جميعها مستوردة غلاء الأسمدة الكيميائية ينعش سوق السماد العضوي… مدير زراعة السويداء لـ«غلوبال»: استخدامه آمن وغير ضار
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

خبر سار بانتظار عشاق القهوة… رئيس جمعية المحامص والبن بدمشق لـ«غلوبال»: دراسة لإصدار تسعيرة موحدة قريباً

خاص دمشق – بشرى كوسا

ربما جاز لنا القول إن العلاقة بيننا وبين مشروب القهوة أصبحت حباً عن بعيد، فمتعة شرب القهوة صباحاً أصبحت بعيدة المنال لاصطدامها بارتفاع الأسعار.

وإلى جانب السلع الغذائية الأخرى، انضمت القهوة إلى قائمة الغياب، فتخصيص مبلغ شهري للمشروب المفضل بات أمراً غير متاح لدى كثر، فيما قلل آخرون كميات الاستهلاك لتجنب خسارة مشروبهم المفضل.

وقد يكون الخبر الجيد لعشاق القهوة أن ارتفاع الأسعار لا يقتصر على سورية، وإنما يمتد ليشمل عدة دول في العالم بسبب ارتفاع أسعار البن في دول الإنتاج، وخاصة في البرازيل، حيث ارتفعت أسعار البن عالمياً بنسبة 200% في السنوات الأربع الأخيرة.

رئيس الجمعية الحرفية للمحامص والموالح عمر حمود أكد أن الأسعار ارتفعت خلال أقل من شهرين حوالي 20%، وهناك دراسة يجري إعدادها لإصدار نشرة أسعار موحدة للبن وفقاً للتكاليف.

وأوضح حمود في تصريح لـ«غلوبال» أن الأسعار حالياً تختلف حسب المنطقة ومن الصعب ضبطها، خصوصاً مع وجود عدد كبير من الباعة غير المنضوين تحت نطاق الجمعية، لافتاً إلى ارتفاع أسعار المحروقات وأجور العمل والتغليف والتعبئة ساهمت في ارتفاع أسعار القهوة.

ووفقاً لحمود، يتراوح سعر كيلو القهوة بين 80- 140 ألف ليرة حسب كمية البهارات التي تضاف من مستكة وهيل، ويبلغ سعر كيلو البن الروبيستا الهندي الأخضر الخام (قبل التحميص) 70 ألف ليرة، وسعر كيلو الهيل تختلف حسب نوعه ولاتقل عن 300 ألف ليرة.

ولفت حمود إلى أن الغلاء أثر على كميات الشراء، وتراجع الاستهلاك إلى أكثر من النصف.

وحول طرق الغش في القهوة، لم ينف حمود ذلك مشدداً على أنه يقتصر على عدد قليل من الباعة، بعيداً عن الأسماء المعروفة التي تحافظ على سمعتها، وهناك طرق كثيرة للغش، كإضافة نوى التمر والبامية المحمصة وغيرها.

وأشار حمود إلى أن معظم أنواع البن الموجودة في الأسواق ذات منشأ هندي، مع وجود بن برازيلي بكميات محدودة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *