خبر عاجل
معتمدو غاز لا يلتزمون بتعميم القبان… جمعية الغاز بدمشق لـ«غلوبال»: وجوده إجباري ومن يضبط يخالف قمّة الأسد – بوتين… هل تلقّت أنقرة الرسالة؟ البعثة السورية تشارك في حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 أسعد فضة يحصل على جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون لعام 2024 الليلة الواحدة بمزرعة بمليون ليرة… خبير أسواق لـ«غلوبال»: المبلغ لا قيمة له والسياحة الشعبية لم تعد للفقير أساساً معاناة حرفية واسعة… مختار المدينة الصناعية بحماة لـ«غلوبال»: كثرة السرقات تزيد خسائرنا ولم يخصص الحرفيون بمساحات في توسع المدينة عدو مشترك يهدد حياتنا! سوق الهال وسوء الأحوال انخفاض درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة حجيرة عطشى منذ شهرين… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: مؤسسة المياه لا تتجاوب
تاريخ اليوم
اقتصاد | نيوز

خبير اقتصادي: المركزي غير قادر على ضبط سعر الصرف

أفاد الخبير الاقتصادي”عمار يوسف” أن ماتشهده “سوريا” من ارتفاع كبير للأسعار، يرتبط بالتذبذب الكبير بسعر صرف الليرة السورية.

وأوضح “يوسف” في اتصال مع سناك سوري أن «هذه المشكلة قديمة في “سوريا” حيث يرتفع الدولار مثلاً عشر نقاط فترتفع الأسعار مقابله 15 نقطة، و عندما ينزل الدولار خمس نقاط تبقى الأسعار ثابتة على وضعها وعندما يعود الدولار للارتفاع نقطتين ترتفع الأسعار مرة تانية حيث أصبح لدينا سلسلة متلاحقة من رفع الأسعار، لدرجة أنه في لحظة من اللحظات تضاعف سعر الدولار 80 -90 مرة بينما تضاعفت الأسعار من 105 الى 110 أضعاف».

ويعود سبب الارتفاع الكبير للأسعار والتذبذب بسعر الصرف حسب الخبير “يوسف”، لعدم قدرة المصرف المركزي على ضبط سعر الصرف وتثبيته، مضيفاً أن القطبة المخفية بالاقتصاد السوري هو المصرف المركزي لعدم قدرته على القيام بالدور المطلوب منه في تثبيت سعر الصرف.

وأضاف: «نحن لايهمنا الارتفاع بقدر ما يهمنا ثبات سعر الصرف لأن الهزات الاقتصادية التي تحصل يصل فيها سعر الدولار للخمسة آلاف، ويعود لثلاثة آلاف ومئتين ثم يعود لـ 3700 وهذا يؤدي لمشكلة حقيقية بالسوق، والتي تضرب الأسعار بشكل كامل وتؤثر على الاستقرار الاقتصادي وعملياً لايكون هناك استقرار اقتصادي وتنمية طالما بقي التذبذب بسعر الصرف قائماً».

ولفت “يوسف” إلى أن التجار مع كل ارتفاع للدولار يضربون الزيادة بمبلغ 500 ليرة إضافية عن السوق السوداء لسعر الدولار، أي إذا كان السعر خمسة آلاف يضربون بـ 5500 ليرة ، مشيراً إلى غياب الرقابة على التجار وقصور الإجراءات الرادعة حيث أن المخالفة تتضمن دفع مبلغ 25 ألف ليرة سورية وهو مبلغ يدفعه التاجر بكل راحة وفق حديثه.

“يوسف” توقع أن يحدث انخفاضٌ قليل بأسعار بعض المنتجات لكنه لن يكون بسبب انخفاض الدولار حسب تعبيره، بل بسبب انخفاض القدرة الشرائية لدى المواطن الذي لم يعد قادراً على شراء الطعام، فمن الممكن أن يلجأ بعض التجار لتخفيض أسعار بعض المواد حتى لاتفسد لديهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *