خبر عاجل
معتمدو غاز لا يلتزمون بتعميم القبان… جمعية الغاز بدمشق لـ«غلوبال»: وجوده إجباري ومن يضبط يخالف قمّة الأسد – بوتين… هل تلقّت أنقرة الرسالة؟ البعثة السورية تشارك في حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 أسعد فضة يحصل على جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون لعام 2024 الليلة الواحدة بمزرعة بمليون ليرة… خبير أسواق لـ«غلوبال»: المبلغ لا قيمة له والسياحة الشعبية لم تعد للفقير أساساً معاناة حرفية واسعة… مختار المدينة الصناعية بحماة لـ«غلوبال»: كثرة السرقات تزيد خسائرنا ولم يخصص الحرفيون بمساحات في توسع المدينة عدو مشترك يهدد حياتنا! سوق الهال وسوء الأحوال انخفاض درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة حجيرة عطشى منذ شهرين… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: مؤسسة المياه لا تتجاوب
تاريخ اليوم
اقتصاد | نيوز

خليط من الرمل و النشاء ليصبح فحم مغشوش يباع بالأسواق

ضبط عناصر مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك باللاذقية معملا يقوم بالغش والتدليس في تصنيع الفحم النباتي الطبيعي في مدينة جبلة.

وذكر سامر سوسي مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية بحسب ما ورد على صفحة الوزارة، إن المعمل المذكور يقوم بخلط الرمل مع النشاء لتصنيع الفحم وهي مواد مالئة غير نباتية بهدف زيادة الوزن وتحقيق ربح أكثر فتم إغلاق المنشأة بالشمع الأحمر أصولاً ومصادرة المعدات.

حيث أن المعدات المصادرة هي آلة خلط ومكبس حراري وآلة تغليف وكميات /٢،٥طن/ تمز زيتون و/١/ طن رمل ونشاء اضافة إلى/ ٧٥/ كرتونة معدة للبيع وتم سوق المخالف موجوداً إلى القضاء المختص أصولاً.

وعلمياً، يصنع الفحم النباتي من تجميع الخشب في أكوام وتغطيته بالتراب وتسخينه عشرة أيام تقريباً، ويتم التسخين بحرق جزء قليل من الخشب بسبب دخول كمية قليلة من الهواء، ويزود هذا الجزء المحترق بقية الخشب بالحرارة اللازمة لتسخينه وتحويله إلى فحم نباتي.

ويستعمل الفحم النباتي في الحرق المباشر للحصول على الطاقة، وعادة ما يقتصر على استعماله بعض الأغراض المنزلية كالتدفئة أو الطهو أو الشواء، ويمكن تشكيله في عيدان ليستخدم مادة للرسم، كما يستخدم أيضاً في تنقية السوائل، كالماء في أحواض السمك إضافة لاستخدامه في المرشّحات وأقنعة الغاز لإزالة الأبخرة السامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *