خبر عاجل
حوادث … اعتقال تاجر مخدرات … واعتقال شخص بجريمة قتل مديرية جمارك دمشق تعلن عن مزادين علنيين لوريس قزق: تربينا أنا وشقيقي وسيم بلا أم، ووالدي ضحى بحياته من أجلنا وزارةالخارجية ترد على بيان ممثل الاتحاد الاوربي بشأن الأسلحة الكيميائية وزارة النقل تضع عشر عربات قطار في الرحلات المغادرة من اللاذقية إلى طرطوس مدير عام مياه حمص ل”غلوبال”: الضخ  جيد بالمدينة وتقتصر الأزمة على مناطق الريف وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك: قيمة مبلغ الدعم الإجمالي هو 5000 مليار ليرة … ولا علاقة لتطبيق آلية استبدال الدعم بمبلغ مالي في زيادة الرواتب وزارتي الدفاع والإدارة المحلية والبيئة تُسلمان الأراضي المطهرة في داريا إلى الجهات السورية المختصة بعد شح مادة المازوت … مطالبات شعبية بتعطيل للموظفين والطلاب ريثما يتم توفر المادة وعودة النقل للحالة الطبيعية في حماة … أسعار المشتقات النفطية إلى صعود غير مسبوق … وتأخر ملحوظ لورود رسائل البنزين
تاريخ اليوم
نيوز

دراسة صادمة: العائلة السورية تحتاج 200 ألف ليرة شهريا للغذاء الضروري فقط

بينت عملية حسابية أن حاجة الأسرة السورية في الشهر الواحد للحصول على الحدود الدنيا فقط من الطعام الذي يحتاجه الجسم للحصول على السعرات الحرارية المطلوبة تصل إلى نحو 200 ألف ليرة سورية شهرياً، بينما يبلغ متوسط الدخل في سورية، نحو 60 ألف ليرة شهرياً.


واشار اختصاصي العلوم والتغذية الدكتور غياث ديوب في عمليته الحسابية إلى أن الأسعار كما الزئبق تتغير بين الساعة وأخرى، موضحا أن هذه الأرقام تم حسابها على أسعار أول أمس، وربما هي اليوم أكثر من ذلك.


وقال الدكتور ديوب انه اعتمد في عمليته الحسابية على حاجة الجسم بحدودها الدنيا، حيث إن الحالة التي تمت دراستها تقوم على شخص وزنه 70 كغ، ويقوم بجهد خفيف، وهو بذلك يحتاج إلى 2800 سعرة حرارية يومياً، لأن كل كيلو غرام من جسم نشاطه خفيف يحتاج إلى 40 سعرة حرارية عند الرجال.


وأضاف أن حاجة وجبة الإفطار يجب ألا تقل عن 600 سعرة حرارية، موضحا ان وجبة الإفطار للفرد الواحد لا تقل عن 600 ليرة سورية، حيث إنه عند إعداد هذه المادة كان سعر صحن البيض 6 آلاف ليرة، أي أن سعر البيضة الواحدة 200 ليرة، وكذلك يصل سعر رغيف الخبز لمن يشترون ربطة الخبز بمبلغ 200 ليرة فقط – وهم قلة الآن- فيصبح سعر الرغيف 30 ليرة.


ولفت اختصاصي العلوم والتغذي الى أن سعر 100 غرام من اللبنة الطبيعية غير المغشوشة يصل إلى 60 ليرة لأن سعر الكيلو تجاوز 6 آلاف ليرة، وسعر كيلو الفول المسلوق الجاهز للأكل 3 آلاف ليرة، أي إن تكلفة الحصة الواجب الحصول عليها يومياً من البقوليات 300 ليرة سورية، وبهذا تصبح تكلفة الإفطار الذي يحتاجه الجسم في اليوم لشخص واحد تصل إلى 600 ليرة، وإذا كان متوسط العائلة في سورية هو 5 أشخاص فهذا يعني أن تكلفة حصول الأسرة على الحد الأدنى المطلوب من الطاقة لجسم صحي في وجبة الإفطار 3 آلاف ليرة سورية.


كما لفت الى أن وجبة «الغداء» تحتاج إلى مبلغ أعلى لأنها يجب أن تحتوي على عناصر غذائية متنوعة كالفيتامينات والمعادن والكربوهدرات.
وبين ان الفرد يحتاج إلى 1400 سعرة حرارية من وجبة الغداء، كما يؤكد د. ديوب أن حاجة الفرد اليومية لا تقل عن 50 غراماً من أي نوع من اللحومات، وهنا سيتم الحساب على تسعيرة لحم الفروج الأرخص رغم ارتفاع سعره قياساً بالأنواع الأخرى التي أصبحت خارج التداول للأغلبية.


في كل 100 غرام لحمة 250 سعرة حرارية، وإذا كانت الحصة اليومية المطلوبة 50 غراماً تصبح السعرات الحرارية التي يحصل عليها من هذه الكمية 125 سعرة حرارية من الفروج، ويصل سعر هذه الكمية تبعاً لتسعيرة الفروج في ذات اليوم إلى 325 ليرة.
كما يحتاج إلى 200 غرام من الرز أو المعكرونة للحصول على 500 سعرة حرارية من أي منهما، حيث إن كل 100 غرام من الرز فيها 250 سعرة حرارية، وإذا كان السعر المتوسط لكيلو الرز لا يقل عن 2000 ليرة فهذا يعني أن قيمة 200 غرام من الرز تصل إلى 400 ليرة.
مجموع ما سبق يصل إلى 625 سعرة حرارية، يضاف لها رغيف الخبز الذي يحتوي على 600 سعرة حرارية، ليصبح عدد السعرات الحرارية أكثر من 1200 سعرة.


وتكاليف العشاء تتشابه مع تكاليف الإفطار البالغ نحو 600 ليرة، وتالياً المبلغ ذاته لوجبة العشاء.
المصدر: الوطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

89 − 82 =