خبر عاجل
معتمدو غاز لا يلتزمون بتعميم القبان… جمعية الغاز بدمشق لـ«غلوبال»: وجوده إجباري ومن يضبط يخالف قمّة الأسد – بوتين… هل تلقّت أنقرة الرسالة؟ البعثة السورية تشارك في حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 أسعد فضة يحصل على جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون لعام 2024 الليلة الواحدة بمزرعة بمليون ليرة… خبير أسواق لـ«غلوبال»: المبلغ لا قيمة له والسياحة الشعبية لم تعد للفقير أساساً معاناة حرفية واسعة… مختار المدينة الصناعية بحماة لـ«غلوبال»: كثرة السرقات تزيد خسائرنا ولم يخصص الحرفيون بمساحات في توسع المدينة عدو مشترك يهدد حياتنا! سوق الهال وسوء الأحوال انخفاض درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة حجيرة عطشى منذ شهرين… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: مؤسسة المياه لا تتجاوب
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

دول البريكس تدعو لإيقاف التعامل بالدولار… خبير اقتصادي لـ«غلوبال»: ورقة سياسية ولن يؤثر على سعر الصرف في سورية

خاص دمشق – مادلين جليس

بعدما عقدت دول البريكس اجتماعها الذي طالبت فيه بإيقاف هيمنة الدولار وإيقاف التعامل به، سادت تساؤلات في الشارع السوري حول تأثير ذلك على سعر الصرف في سورية، وهل سيكون هذا القرار بداية لفترة تشهد انخفاضات في سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية، وبالتالي انخفاض أسعار السلع والخدمات.

الخبير الاقتصادي عامر شهدا أكد في تصريح خاص لـ«غلوبال» بأن سورية لم تدخل بعد لمنظمة البريكس، وما جرى خلال المؤتمر الأخير وما نشر فيها من تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بخصوص إيقاف التعامل بالدولار يعتبر موضوعاً مهماً لأنه يلعب دوراً سياسياً خاصة في ظل وجود حرب أوكرانية روسية، وهذا ما يعني أن اتخاذ هذا القرار هو ورقة سياسية تطرح على الطاولة.

ونفى شهدا ما يشاع عن أن إيقاف التعامل بالدولار بالنسبة لدول البريكس سيؤدي إلى التأثير على سعر صرف الدولار في سورية مؤكداً بأن تسعير الدولار في سورية لا يرتبط بتسعير عالمي بل بسياسات نقدية وإجراءات وقرارات هي التي ترفع الدولار وهي التي تخفضه أيضاً، وبالتالي فمعظم الناس يتساءلون عن سبب ارتفاع الدولار مع البحث عن حدث اقتصادي ينعكس على سعر الدولار في السوق.

وأضاف شهدا: في سورية لا يوجد ما يسمى بحدث اقتصادي يؤثر على سعر الصرف، مؤكداً بأن سعر الصرف ليس الوحيد القادر على توجيه إدارة الاقتصاد وليس وحده القادر على استثمار المقومات المتاحة للنمو بالاقتصاد، كما أنه ليس الهدف الأساسي لترجمة السياسات الاقتصادية والسياسات العامة للدولة على أرض الواقع.

وبين شهدا بأنه حتى ولو قام أكثر من 50% من دول العالم بالاستغناء عن استخدام الدولار كعملة دولية في التبادل التجاري، فلن يؤثر ذلك على سعر صرف الليرة السورية بالنسبة للدولار.

وختم شهدا: أن يراهن المجتمع على قرار البريكس بشأن تخفيض سعر الصرف في سورية هو دليل واضح على أن الشارع ينتظر قدوم الحلول من الخارج وهو خطأ كبير.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *