خبر عاجل
معتمدو غاز لا يلتزمون بتعميم القبان… جمعية الغاز بدمشق لـ«غلوبال»: وجوده إجباري ومن يضبط يخالف قمّة الأسد – بوتين… هل تلقّت أنقرة الرسالة؟ البعثة السورية تشارك في حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 أسعد فضة يحصل على جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون لعام 2024 الليلة الواحدة بمزرعة بمليون ليرة… خبير أسواق لـ«غلوبال»: المبلغ لا قيمة له والسياحة الشعبية لم تعد للفقير أساساً معاناة حرفية واسعة… مختار المدينة الصناعية بحماة لـ«غلوبال»: كثرة السرقات تزيد خسائرنا ولم يخصص الحرفيون بمساحات في توسع المدينة عدو مشترك يهدد حياتنا! سوق الهال وسوء الأحوال انخفاض درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة حجيرة عطشى منذ شهرين… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: مؤسسة المياه لا تتجاوب
تاريخ اليوم
اقتصاد | نيوز

سوريا تغلق باب تسويق القطن للموسم الحالي بكميات قليلة

أوضح مكتب التسويق في اتحاد الفلاحين في سوريا خطار عماد عن إغلاق المكتب باب تسويق القطن للموسم الحالي، رغم أن الكميات المسوّقة منه سجّلت انخفاضاً، إذ بلغت حوالي 15.5 آلاف طن فقط.

وأفاد عماد بأنه في العام الحالي، لم يجر تسويق القطن أبداً من مناطق الجزيرة السورية، مؤكداً أنه لم تُستلم أي كميات من القطن من محافظة الحسكة أبداً خلال الموسم الحالي، وفقاً لما نقلته صحيفة “الوطن” المحلية.

ولفت إلى أنه لا يوجد فلاحون يسوّقون محصولهم من القطن إلى مراكز استلام الأقطان خلال الفترة الحالية.

كما كشف عن كمية الأقطان المسوّقة للعام الماضي، إذ كانت حوالي 74 ألف طن، معيداً سبب الانخفاض في الموسم الحالي إلى عدم وجود تسويق أبداً من مناطق الجزيرة السورية، بينما كان التسويق موجوداً الموسم الماضي من هذه المناطق.

وفي 8 من آذار الحالي، حددت الحكومة سعر شراء كيلو القطن “المحبوب” للموسم الحالي، بضعف ما كان عليه في عام 2020 (بالليرة السورية)، ليصبح 1500 ليرة سورية، بينما كان العام الماضي 700 ليرة سورية.

بدوره، أوضح مدير عام المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان زاهر عتال، أن تحديد سعر القطن جاء نتيجة دراسة واعتماد تكاليف المحاصيل الاستراتيجية، نظراً إلى ارتفاع التكاليف بسبب ارتفاع أسعار الأسمدة والمحروقات وزيادة المساحات المروية.

وقبل 2011، احتلت سوريا احتلت المرتبة الثانية عالمياً في إنتاج القطن من حيث وحدة المساحة، كما احتلت المرتبة الثالثة آسيوياً في إنتاج القطن العضوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *