خبر عاجل
حوادث … اعتقال أشخاص بجريمة السرقة … وجريمة ممانعة دورية شرطة وفاة رئيس الجامعة الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا بمكتبه بمبنى الجامعة … والتحقيقات مستمرة لكشف الملابسات صناعة العود الدمشقي … عنصر سوري جديد يُضاف على قائمة التراث الإنساني لليونيسكو أمير عموري يكشف عن عمره الحقيقي ويؤكد: “لم أفعل شيئا سوى أنني أكملت نصف ديني” في مباراة ودّية: السوري عمر السومة يحرز هدفين المباشرة بإعادة تأهيل أول فندق بدير الزور … رئيس غرفة السياحة لـ”غلوبال”: بدأنا أعمال تأهيل فندق بادية الشام بسوية 4 نجوم مدير عام “النقل الداخلي” بدمشق ل”غلوبال”:  تزويد الباصات بأجهزة “GPS ” بداية الأسبوع القادم القنصلية الأمريكية في أربيل تحذر رعاياها من الذهاب إلى مناطق شمال سورية والعراق بعد مصر فيلم “الاعتراف” ينال جائزة من العراق حلب تنوي رفع تعرفة وسائل النقل أيضاً … عضو المكتب التنفيذي في المحافظة ل”غلوبال”: تطبيق الـ”جي بي أس” على بعض الخطوط
تاريخ اليوم
اقتصاد | نيوز

سوريا تغلق باب تسويق القطن للموسم الحالي بكميات قليلة

أوضح مكتب التسويق في اتحاد الفلاحين في سوريا خطار عماد عن إغلاق المكتب باب تسويق القطن للموسم الحالي، رغم أن الكميات المسوّقة منه سجّلت انخفاضاً، إذ بلغت حوالي 15.5 آلاف طن فقط.

وأفاد عماد بأنه في العام الحالي، لم يجر تسويق القطن أبداً من مناطق الجزيرة السورية، مؤكداً أنه لم تُستلم أي كميات من القطن من محافظة الحسكة أبداً خلال الموسم الحالي، وفقاً لما نقلته صحيفة “الوطن” المحلية.

ولفت إلى أنه لا يوجد فلاحون يسوّقون محصولهم من القطن إلى مراكز استلام الأقطان خلال الفترة الحالية.

كما كشف عن كمية الأقطان المسوّقة للعام الماضي، إذ كانت حوالي 74 ألف طن، معيداً سبب الانخفاض في الموسم الحالي إلى عدم وجود تسويق أبداً من مناطق الجزيرة السورية، بينما كان التسويق موجوداً الموسم الماضي من هذه المناطق.

وفي 8 من آذار الحالي، حددت الحكومة سعر شراء كيلو القطن “المحبوب” للموسم الحالي، بضعف ما كان عليه في عام 2020 (بالليرة السورية)، ليصبح 1500 ليرة سورية، بينما كان العام الماضي 700 ليرة سورية.

بدوره، أوضح مدير عام المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان زاهر عتال، أن تحديد سعر القطن جاء نتيجة دراسة واعتماد تكاليف المحاصيل الاستراتيجية، نظراً إلى ارتفاع التكاليف بسبب ارتفاع أسعار الأسمدة والمحروقات وزيادة المساحات المروية.

وقبل 2011، احتلت سوريا احتلت المرتبة الثانية عالمياً في إنتاج القطن من حيث وحدة المساحة، كما احتلت المرتبة الثالثة آسيوياً في إنتاج القطن العضوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

49 − = 47