خبر عاجل
انخفاض درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة خلال الأيام الثلاثة القادمة استجابة سريعة لما طرحته «غلوبال» عن معاناة أهالٍ في ببيلا… رئيس مركز كهرباء البلدة: إعادة وصل الكابلات المقطوعة والتغذية تعود لوضعها هل يحد التعاقد مع القطاع الخاص من أزمة القمامة في شوارع طرطوس… مدير البلدية لـ«غلوبال»: نقص كبير بالعمالة والحاجة ملحة لتعيين عمال جدد 600 مركز امتحاني…  مدير تربية دمشق لـ«غلوبال»: استعداد وجاهزية تامة لاستقبال طلاب الشهادتين التصدير يوقع المستهلك بالبير حريق في حقل للقمح بريف دير الزور…عضو مكتب تنفيذي بالمحافظة لـ«غلوبال»: التهم حوالي 250 دونماً مجرد جباة بنفوس مريضة..! عدسة غلوبال ترصد تحضيرات نادي الفتوة لنهائي كأس الجمهورية انخفاض طفيف في درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة في الأيام القادمة رئاسة الجمهورية تعلن إصابة السيدة الأولى أسماء الأسد بمرض الابيضاض النقوي الحاد “لوكيميا”
تاريخ اليوم
اقتصاد | نيوز

سوريا تغلق باب تسويق القطن للموسم الحالي بكميات قليلة

أوضح مكتب التسويق في اتحاد الفلاحين في سوريا خطار عماد عن إغلاق المكتب باب تسويق القطن للموسم الحالي، رغم أن الكميات المسوّقة منه سجّلت انخفاضاً، إذ بلغت حوالي 15.5 آلاف طن فقط.

وأفاد عماد بأنه في العام الحالي، لم يجر تسويق القطن أبداً من مناطق الجزيرة السورية، مؤكداً أنه لم تُستلم أي كميات من القطن من محافظة الحسكة أبداً خلال الموسم الحالي، وفقاً لما نقلته صحيفة “الوطن” المحلية.

ولفت إلى أنه لا يوجد فلاحون يسوّقون محصولهم من القطن إلى مراكز استلام الأقطان خلال الفترة الحالية.

كما كشف عن كمية الأقطان المسوّقة للعام الماضي، إذ كانت حوالي 74 ألف طن، معيداً سبب الانخفاض في الموسم الحالي إلى عدم وجود تسويق أبداً من مناطق الجزيرة السورية، بينما كان التسويق موجوداً الموسم الماضي من هذه المناطق.

وفي 8 من آذار الحالي، حددت الحكومة سعر شراء كيلو القطن “المحبوب” للموسم الحالي، بضعف ما كان عليه في عام 2020 (بالليرة السورية)، ليصبح 1500 ليرة سورية، بينما كان العام الماضي 700 ليرة سورية.

بدوره، أوضح مدير عام المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان زاهر عتال، أن تحديد سعر القطن جاء نتيجة دراسة واعتماد تكاليف المحاصيل الاستراتيجية، نظراً إلى ارتفاع التكاليف بسبب ارتفاع أسعار الأسمدة والمحروقات وزيادة المساحات المروية.

وقبل 2011، احتلت سوريا احتلت المرتبة الثانية عالمياً في إنتاج القطن من حيث وحدة المساحة، كما احتلت المرتبة الثالثة آسيوياً في إنتاج القطن العضوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *