خبر عاجل
لم يستلم القطن منذ عام 2022… مدير محلج سلمية لـ«غلوبال»: نحتاج خطاً معفىً من التقنين وتحديث الآلات بالكامل كمية كبيرة من السيرومات تصل مستشفى القامشلي بالحسكة… مدير عام المستشفى لـ«غلوبال»: تكفي حاجتنا لمدة عام غياب منشآت التصنيع الزراعي عن محافظة طرطوس… مدير الصناعة لـ«غلوبال»: الصناعات البلاستيكية الأكثر انتشاراً ظاهرة تمزيق الكتب أمام المدارس تتوسع… مرشد تربوي لـ«غلوبال»: تعبّر عن قلة احترام العلم وناجمة عن استمرار الطرق التلقينية وفقدان بهجة المعرفة جهوزية لنقل الطلاب والمراقبين للمراكز الامتحانية… مدير النقل الداخلي بدمشق وريفها لـ«غلوبال»: سنلبي طلبات أهالي مشروع دمر ومساكن الحرس من أين لك هذا؟! مزاجية في أجور الحصادات… رئيس اتحاد الفلاحين بدرعا لـ«غلوبال»: الأجور المحددة منصفة للجميع قبيل قمة الفتوة والوحدة.. تعرّف على سجل أبطال كأس الجمهورية وفاة طفل في بركة ماء بتلبيسة… مصدر بالمشفى الوطني بحمص لـ«غلوبال»: وصل إلى المشفى متوفياً المياه غائبة عن أهالي المغارة بحي المزة 86 منذ أسبوعين… مدير الاستثمار بمؤسسة مياه دمشق لـ«غلوبال»: سنتابع الشكوى ونجد حلولاً سريعة للمشكلة
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

طبق البيض ب55 ألف ليرة… مدير التجارة الداخلية بدمشق لـ «غلوبال»: اجتماع طارئ مع منتجي البيض لكبح جماح ارتفاع سعر المادة

خاص دمشق – علاء كوسا

شهدت أسعار بيض المائدة ارتفاعاً كبيراً خلال ليلة وضحاها، وتفاوت سعره بين محل وآخر، حيث إن هذا الارتفاع  فاقم العبء على محدودي الدخل ولاسيما أنه يُعتبر مصدراً هاماً من مصادر البروتين وخاصة للأطفال.

فقد سجل سعر صحن البيض في أسواق العاصمة دمشق، ما بين 50 إلى 55 ألف ليرة، فيما وصل سعر البيضة الواحدة إلى 2000 ليرة، ما دفع الكثير من الأُسر إلى التوقف عن شراء المادة.

وعن أسباب ارتفاع البيض، أكد مدير عام مؤسسة الدواجن الدكتور سامي أبو دان في تصريح خاص لـ«غلوبال» بأنه يعود لارتفاع تكاليف الإنتاج، وبالأخص تكاليف العلف، الذي يعتبر أساسياً في تربية الدواجن، ما يؤثر على تكلفة إنتاج البيض.

وأشار أبو دان إلى أن أحد الأسباب الرئيسية أيضاً هي توقف الكثير من المربين عن الإنتاج بسبب الخسارة، لافتاً إلى أن ذلك أدى لنقص حاد في العرض وزيادة في الطلب، ما أدى إلى ارتفاع غير مسبوق في أسعار البيض.

وتابع أبو دان قائلاً: إن ارتفاع سعر المحروقات الأخير زاد من الصعوبات التي تواجه قطاع الدواجن في سورية ورفع التكاليف على المنتجين.

من جانبه كشف مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق، محمد خير البردان، في تصريح خاص لشبكة «غلوبال» بأنه سيعقد خلال الأسبوع القادم اجتماعاً طارئاً مع منتجي بيض المائدة للوقوف على سعر البيض وسبب ارتفاعه، مؤكداً بأن  الهدف من هذا الاجتماع كبح جماح ارتفاع الأسعار بالسوق.

وأوضح البردان بأنه سيتم التأكيد خلال الاجتماع على أهمية الالتزام بالأسعار التي سيتم التوافق عليها مع المديرية سواء بالنسبة لسعر البيع من أرض المدجنة أم للحلقات التسويقية المختلفة على أن يكون هناك سعر وسطي لصحن البيض.

وشدد البردان على أن المديرية ستضرب بيد من حديد وستنزل أقصى العقوبات في حال مخالفة ما سيتم التوصل إليه مع مربي الدواجن.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *