خبر عاجل
معتمدو غاز لا يلتزمون بتعميم القبان… جمعية الغاز بدمشق لـ«غلوبال»: وجوده إجباري ومن يضبط يخالف قمّة الأسد – بوتين… هل تلقّت أنقرة الرسالة؟ البعثة السورية تشارك في حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 أسعد فضة يحصل على جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون لعام 2024 الليلة الواحدة بمزرعة بمليون ليرة… خبير أسواق لـ«غلوبال»: المبلغ لا قيمة له والسياحة الشعبية لم تعد للفقير أساساً معاناة حرفية واسعة… مختار المدينة الصناعية بحماة لـ«غلوبال»: كثرة السرقات تزيد خسائرنا ولم يخصص الحرفيون بمساحات في توسع المدينة عدو مشترك يهدد حياتنا! سوق الهال وسوء الأحوال انخفاض درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة حجيرة عطشى منذ شهرين… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: مؤسسة المياه لا تتجاوب
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

غياب منشآت التصنيع الزراعي عن محافظة طرطوس… مدير الصناعة لـ«غلوبال»: الصناعات البلاستيكية الأكثر انتشاراً

خاص طرطوس – رفاه نيوف

تغيب منشآت التصنيع الزراعي عن محافظة طرطوس حتى اليوم، رغم الحاجة الماسة لوجودها في ظل الإنتاج الزراعي الكبير من “الحمضيات والبندورة والخضر والزيتون..”، مع ضرورة تخصيص مساحة 3 %من المناطق الصناعية لإقامة معامل متوسطة، والتي ستسهم في التنمية المستدامة للمحافظة.

وفي الوقت نفسه تنتشر منشآت صناعية صغيرة لإنتاج المنظفات بأنواعها والنايلون ومكعبات الثلج وغيرها بأسماء تجارية مختلفة وبدون أسماء وبكثرة، واللافت انتشار محال بيع المنظفات بأنواعها والمحارم بكثرة في جميع أرجاء المحافظة، وباتت “شغلة يلي ما إلو شغلة” مع غياب بطاقة المواصفات أو مدة الصلاحية.

مدير الصناعة بطرطوس المهندس عمار علي أكد في تصريح خاص لـ«غلوبال» بأن المديرية وضعت مقترحاتها عام 2017 لإقامة مشاريع تنموية مستدامة تشغل عدداً كبيراً من اليد العاملة وتستقطب الإنتاج الزراعي الكبير من  كافة مناطق المحافظة، ومن هذه المشاريع معمل حديث لاستخراج زيت الزيتون من نوى الزيتون “العرجوم” ومنشأة لتصنيع الألبان والأجبان، ومعمل حديث لعصائر الحمضيات، وزيوت عطرية من قشر البرتقال، ومعمل كونسروة، ومنشأة لصناعة الزوارق البحرية والمواد اللاصقة، ومنشآت لتربية الأسماك وتغليفها وتعليبها، وصناعة رولات بيوت بلاستيكية.

ولفت علي أن المحافظة تضم 6596 منشأة حرفية يعمل بها 11686عاملاً وعاملة، و1481 منشأة صناعية وفق القانون 21 يعمل بها 6290 عاملاً وعاملة، ومنشآت صناعية وفق قانوني الاستثمار 10- 8 بلغت 32 منشأة يعمل بها 1697 عاملاً وعاملة.

وبين علي وجود صعوبات تواجه الصناعي والحرفي بالمحافظة، واقترح لتحسين واقع الصناعة ضرورة تعديل المرسوم2860 لعام 1977، بما يتناسب مع أحكام البلاغ بعد تعديله ومراعاة خصوصية المحافظة، وإلغاء شرط الاستطاعات لصناعات الصنف الثالث وتعديل بعض الحرف من الصنف الثاني إلى الصنف الثالث، وعدم مطالبة المنشأة الصناعية والحرفية المرخصة إدارياً بترخيص جديد عند توسع المنشأة بالآلات أكثر من 15% من الاستطاعة الإجمالية وزيادة بالبناء أكثر 25 % للبناء وذلك بعد تحقيق شرط الوجائب.

ونوه إلى أن تراخيص معامل المنظفات شبه متوقفة في المحافظة حالياً لأن إقامتها حصراً في المناطق الصناعية، ولم يتم ترخيص سوى معمل واحد للمحارم مؤخراً، والمنشآت الجديدة بهذا المجال ترخص عن طريق الوحدات الإدارية تحت بند مواد تجميل وزينة، وهي نفسها تنتج المنظفات و الشامبو والصابون وغيرها، وأكثر المنشآت انتشاراً بالمحافظة حالياً منشآت صناعة البلاستيك وضمن المناطق الصناعية حصراً.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *