خبر عاجل
المياه غائبة عن حي البلاطة منذ أسبوعين… رئيس وحدة المياه بالسيدة زينب لـ«غلوبال»: السبب تعطل المضخة وسنصلحها قريبا لعبٌ على حبال النار وبيعٌ لوهم التطبيع التربية ترفع الأقساط السنوية للمدارس الخاصة بنسبة 200%… مدير التعليم الخاص لـ«غلوبال»: خفض التصنيف سيكون عقوبة المخالفة احتراق باص بولمان بالكامل قرب تحويلة حمص… قائد فوج إطفاء حمص لـ«غلوبال»: قمنا بإخلاء جميع الركاب وهم بخير حملة تلقيح الأطفال دون الخمس سنوات تنطلق غداً… مسؤولة اللقاح والطفل في صحة حلب لـ«غلوبال»: 105 آلاف طفل مستهدفاً الفيتو القاتل للسلام بعض القرى لم تُمنح مبيدات صدأ القمح… رئيسة دائرة الوقاية بمديرية زراعة حمص لـ«غلوبال»: كافحنا 1100 هكتار من المرض وبشكل مجاني للبؤر الشديدة فقط ليس بالسحر وإنما الحل الممكن؟ نادي الساحل يهبط للدرجة الأولى الدوري السوري.. الاتحاد أهلي حلب يتجاوز الطليعة والجيش يقسو على الساحل
تاريخ اليوم
اقتصاد | نيوز

كيلو حفاضات الأطفال ارتفع من 7 آلاف إلى 9.5 آلاف والمحارم من 1700 ليرة إلى 2500 ليرة


خلال جولة على أسواق دمشق لوحظ ارتفاع غير مسبوق في أسعار حفاضات الأطفال بمعدل يتراوح بين 25 و40 بالمئة، حيث ارتفع سعر كيلو الحفاضات إنتاج محلي والتي تعتبر من النوع الرديء منذ نحو 3 أسابيع مع بدء ارتفاع سعر الصرف من 7 آلاف ليرة إلى 9.5 آلاف ليرة والأنواع الأخرى التي تعتبر من النوعية الأفضل بقليل فقد ارتفع سعر الكيلو الواحد خلال هذه الفترة من 8 آلاف إلى 10 آلاف وفي بعض المحال التجارية إلى 11 ألفاً، على حين وصل سعر الكيلو الذي يسمونه «أوروبي» إلى 14 ألفاً بعد أن كان يباع الكيلو بسعر 10 آلف.


أما بالنسبة للمحارم فقد ارتفع سعر كيس المحارم زنة 500 غرام من 1700 ليرة إلى 2500 ليرة وكان ارتفاعه بشكل تدريجي حيث ارتفع سعره منذ نحو أسبوعين إلى 2200 ليرة ومن ثم خلال الأسبوع الماضي ارتفع إلى 2500 ليرة.

وبالنسبة لدواء الغسيل فقد ارتفع بنسبة قليلة قياساً لأسعار حفاضات الأطفال والمحارم حيث وصل سعر كيس دواء الغسيل سعة كيلو غرامين من النوعية التي تعتبر جيدة مثل (مدار وبرنس ونورا) إلى 5900 ليرة بعد أن كان يباع بحدود 5500 ليرة، على حين ارتفع سعر كيلو دواء الغسيل نوع (ليتس) الذي يعتبر من النوعية الممتازة سعة كيلو غرامين من 8600 ليرة إلى 9200 ليرة.
وأشار بعض أصحاب محال المنظفات إلى أن تجار الجملة أكدوا لهم أن أسعار دواء الغسيل سترتفع بشكل أكبر خلال الأيام القليلة القادمة.

ولفت إلى أنه خلال النصف الأول من الشهر الحالي تم تنظيم 2397 ضبطاً من قبل مديريات حماية المستهلك في كافة المحافظات منها 249 ضبط عينة مخالفة و764 ضبط عدم الإعلان عن الأسعار و238 ضبطاً لمخالفات تتعلق بالفواتير و252 ضبطاً لمخالفات تتعلق بالأقران و250 ضبطاً لمخالفات تتعلق بالمحروقات والدقيق التمويني.
وبيّن أنه تم تنظيم كذلك 33 ضبطاً لمواد منتهية الصلاحية و42 ضبطاً لمخالفات الغش و65 ضبطاً لمخالفات تتعلق باللحوم الحمراء والبيضاء و28 ضبطاً للمخالفة بالمواصفات، بالإضافة لتنظيم 135 ضبطاً للبيع بسعر زائد.
ولفت إلى أنه ليست هناك أنواع محددة من المخالفات تكون زائدة بشكل دائم عن غيرها من المخالفات، وأحياناً تزداد مخالفات على حساب مخالفات أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *