خبر عاجل
ميزانها التجاري رابح… مدير عام البريد لـ«غلوبال»: رغم الصعوبات مستمرون بتقديم أفضل الخدمات استمرار مكافحة سوسة النخيل وجادوب الصنوبر… رئيسة دائرة الوقاية بزراعة حمص لـ«غلوبال»: إصابات طفيفة في موسم القمح ومعالجتها بالمبيدات وتطبيق الإرشادات المال العام ليس داشراً والسارقون يعلمون الشيطان الأذى الدوري السوري.. ملعب الباسل على موعد مع ديربي اللاذقية وجبلة يستقبل الجيش “أمنيات” على أعتاب قمّة المنامة شركة سيرياتيل تعيد تفعيل باقات الصحفيين بأسعار قديمة… مصدر إعلامي لـ«غلوبال»: شركة MTN ستقدم باقات خاصة بالصحفيين بأسعار مخفضة بداية نيسان مزارعون يطالبون برفع سعر كيلو التبغ بحسب الرائج بالأسواق… رئيس اتحاد فلاحي طرطوس لـ«غلوبال»: المشاتل بخير 40 ألف ليرة تحبير كيلو الغاز… مصدر في محروقات السويداء لـ«غلوبال»: نعمل على إصدار بطاقات إلكترونية خاصة بالمحبرين عدوان إسرائيلي على مبنى سكني بريف دمشق ”عنزة ولو طارت“!
تاريخ اليوم
اقتصاد | حوادث | نيوز

مدير مؤسسة الحبوب يكشف: أسباب أزمة الخبر ليست في نقص الطحين

أوضح مدير مؤسسة الحبوب المهندس يوسف قاسم بأن أسباب أزمة الخبز الحالية ليست في نقص القمح وإنما في طريقة وآلية توزيع الخبز، مشيرا الى أن ظاهرة المتاجرة بالدقيق التمويني تشكل نسبة لا تقل عن 15- 20%، لأنها أكثر ربحاً من المتاجرة بالحشيش،حسب قوله.
وأضاف قاسم أنه يمكن لصاحب الفرن ان يبيع كيلو الدقيق بنحو 1200ليرة في السوق السوداء وهو يحصل على الكيلو بنحو 40 ليرة،
ومن ثم توفير مخصصات إنتاج هذا الكيلو من المازوت المدعوم وبيعها أيضاً بسعر مرتفع في السوق السوداء، موضحا أنه بالإضافة إلى بيع الدقيق التمويني هناك مسبب آخر وهو ارتفاع نسبة الهدر في إنتاج الرغيف سواء في الأفران أو المنازل.

و اكد مدير مؤسسة الحبوب الى أنه لايوجد نقصان في مخصصات الأفران من القمح ، مشيرا الى أن النسبة التي تم تخفيضها خلال الفترة الماضية والبالغة نحو 16% من مخصصات بعض المحافظات، لم تؤثر في عدد ربطات الخبز وإنما تم تداركها بتخفيض وزن الربطة إلى1100 غرام.

وكذلك قال قاسم ان تكلفة إنتاج كيلو الخبز تصل إلى 600 ليرة، ونتيجة انخفاض سعر ربطة الخبز بات بعض الناس يشتريها للعلف.
وأضاف ان عقود توريد القمح لعام 2021 تصل إلى 400 ألف طن، وأن هنالك عقودا قيد التوريد من العام الماضي لكمية 250 ألف طن وصل منها 75 ألف طن حتى الآن.
وأن الكميات المستوردة من القمح تضاف إليها الكميات من القمح المحلي التي يتم نقلها من محافظة الحسكة خاصة، رغم صعوبات وصول هذه الكميات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *