خبر عاجل
درجات الحرارة حول معدلاتها والجو بارداً ليلاً.. حالة الطقس المتوقعة حزب الجيد التركي يدخل على خط إعادة العلاقات مع سورية حوادث … اعتقال أشخاص بجريمة انتحال صفة أمنية والسلب مدير عام الهيئة العامة للمشفى الوطني في حماة “لغلوبال”: جهاز الرنين المغناطيسي متعطل منذ خمسة أيام والأثنين القادم سيعود للإقلاع والعمل “أبو مريم” محور أحداث “السراديب/كسر عضم2” تأجيل بيع المشتقات النفطية في المحطات المستثمرة من قبل شركة BS عمر السومة يواصل هزّ شباك في مباريات ودّية مع ناديه العربي القطري شركة BS: تركيب نظام حديث الدفع لا يدخل العامل البشري في عملية تعبئة البنزين … وكل العمليات تتم بشكل الكتروني إصدار مذكرة بحث بحق ستيفاني صليبي كمين محكم من قبل قوات الجيش في ريف اللاذقية الشمالي
تاريخ اليوم
اقتصاد | حوادث | نيوز

مدير مؤسسة الحبوب يكشف: أسباب أزمة الخبر ليست في نقص الطحين

أوضح مدير مؤسسة الحبوب المهندس يوسف قاسم بأن أسباب أزمة الخبز الحالية ليست في نقص القمح وإنما في طريقة وآلية توزيع الخبز، مشيرا الى أن ظاهرة المتاجرة بالدقيق التمويني تشكل نسبة لا تقل عن 15- 20%، لأنها أكثر ربحاً من المتاجرة بالحشيش،حسب قوله.
وأضاف قاسم أنه يمكن لصاحب الفرن ان يبيع كيلو الدقيق بنحو 1200ليرة في السوق السوداء وهو يحصل على الكيلو بنحو 40 ليرة،
ومن ثم توفير مخصصات إنتاج هذا الكيلو من المازوت المدعوم وبيعها أيضاً بسعر مرتفع في السوق السوداء، موضحا أنه بالإضافة إلى بيع الدقيق التمويني هناك مسبب آخر وهو ارتفاع نسبة الهدر في إنتاج الرغيف سواء في الأفران أو المنازل.

و اكد مدير مؤسسة الحبوب الى أنه لايوجد نقصان في مخصصات الأفران من القمح ، مشيرا الى أن النسبة التي تم تخفيضها خلال الفترة الماضية والبالغة نحو 16% من مخصصات بعض المحافظات، لم تؤثر في عدد ربطات الخبز وإنما تم تداركها بتخفيض وزن الربطة إلى1100 غرام.

وكذلك قال قاسم ان تكلفة إنتاج كيلو الخبز تصل إلى 600 ليرة، ونتيجة انخفاض سعر ربطة الخبز بات بعض الناس يشتريها للعلف.
وأضاف ان عقود توريد القمح لعام 2021 تصل إلى 400 ألف طن، وأن هنالك عقودا قيد التوريد من العام الماضي لكمية 250 ألف طن وصل منها 75 ألف طن حتى الآن.
وأن الكميات المستوردة من القمح تضاف إليها الكميات من القمح المحلي التي يتم نقلها من محافظة الحسكة خاصة، رغم صعوبات وصول هذه الكميات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

− 4 = 5