خبر عاجل
معتمدو غاز لا يلتزمون بتعميم القبان… جمعية الغاز بدمشق لـ«غلوبال»: وجوده إجباري ومن يضبط يخالف قمّة الأسد – بوتين… هل تلقّت أنقرة الرسالة؟ البعثة السورية تشارك في حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 أسعد فضة يحصل على جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون لعام 2024 الليلة الواحدة بمزرعة بمليون ليرة… خبير أسواق لـ«غلوبال»: المبلغ لا قيمة له والسياحة الشعبية لم تعد للفقير أساساً معاناة حرفية واسعة… مختار المدينة الصناعية بحماة لـ«غلوبال»: كثرة السرقات تزيد خسائرنا ولم يخصص الحرفيون بمساحات في توسع المدينة عدو مشترك يهدد حياتنا! سوق الهال وسوء الأحوال انخفاض درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة حجيرة عطشى منذ شهرين… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: مؤسسة المياه لا تتجاوب
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

مزاجية في أجور الحصادات… رئيس اتحاد الفلاحين بدرعا لـ«غلوبال»: الأجور المحددة منصفة للجميع

خاص درعا – دعاء الرفاعي

ارتفعت أجور الحصادات الآلية، مع بدء عمليات حصاد محصول القمح في محافظة درعا، وباتت تشكل هاجساً مادياً مقلقاً للمزارعين، ولا سيما أمام ارتفاع إيجارها المرهق لكاهلهم هذا الموسم.

وكان المكتب التنفيذي في محافظة درعا حدد أجور حصاد الدونم الواحد من محصول القمح 95 ألف ليرة لحصاد القمح مع التبن، في حين يتقاضى أصحاب الحصادات لحصاد القمح حب فقط 85 ألف ليرة بالنسبة للقمح المروي، وبلغت أجرة الحصادة للقمح البعل حب وتبن 80 ألف ليرة للدونم الواحد، وحصادة الحب 70ألف ليرة، في حين تم تحديد أجور نقل الطن الواحد إلى مركز تسليم الحبوب أو إلى صوامع الحبوب بأزرع ضمن 20 كم 30 ألف ليرة، ومن 20 كم إلى 30 كم 40ألف ليرة وأكثر من 30 كم وصلت إلى 50ألف ليرة.

رئيس اتحاد الفلاحين بدرعا محمد مجدي الجزائري أكد في لقاء مع لـ«غلوبال»أن محصول القمح يشكل قيمة مضافة للاقتصاد الوطني كونه من المحاصيل الزراعية الهامة التي توليها الدولة الاهتمام البالغ من خلال تقديم كافة التسهيلات اللازمة للفلاحين، وتأمينهم بالبذار والأسمدة والمحروقات اللازمة لعمليتي الزراعة والحصاد.

وأضاف الجزائري: إن الأجور المحددة منصفة ومناسبة ولاتشوبها شائبة ،وقد أتت هذا الموسم مرتفعة بعض الشيء ولكنها مرضية لجميع الأطراف.

من جانبه بين المهندس بسام الحشيش مدير زراعة درعا لـ«غلوبال»أن تحديد أجرة استلام محصول القمح من الفلاحين والتي حددت ب5500 ليرة والتي ستبدأ غداً مرضية للفلاحين مقارنة بالأعوام السابقة، لافتاً إلى أن المساحة المزروعة بمحصول القمح المروي والقابلة للحصاد بلغت 11055هكتاراً والقمح البعل 86884 هكتاراً، والشعير 39400 هكتاراً.

وكان العديد من فلاحي المنطقة الشرقية أبدوا استياءهم من مزاجية أصحاب الحصادات ومن الأجور العشوائية وعدم التزامهم بالأجور المذكورة، متذرعين بغلاء المحروقات وعدم كفاية مخصصاتهم من المازوت، إضافة إلى قيام صاحب الأرض بأخذ المخصصات وإلزام أصحاب الحصادات بشرائها من السوق السوداء، وهو مايكبدهم خسائر مادية كبيرة كل عام، وهو مايضطرهم لمضاعفة السعر دون الأخذ بعين الاعتبار أي قرارات ملزمة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *