خبر عاجل
موسم مبشر… مدير سياحة اللاذقية لـ«غلوبال»: الوفود العربية السياحية جددت حيوية الحركة السياحية في المنطقة محمد عقيل: “نريد رسم الفرحة على وجوه الجماهير السورية” سلمى المصري: رفضت دور “أم عصام” من أجل مشهد “فشرت” ”قسد“  تعتدي على محطات مياه الشرب  بدير الزور… مدير المياه لـ«غلوبال»: خروج محطتي الثورة وتوسع الثورة عن الخدمة عشرات المصابين بضربة الشمس… مدير الصحة بدير الزور لـ«غلوبال»: أكثر من 60 إصابة خلال اليومين الماضيين في عيد الأضحى… الأضاحي غائبة وأسعار الفروج تحلق… رئيس جمعية اللحامين بدمشق لــ«غلوبال»: موسم الحج ساهم في انخفاض أعداد الأضاحي فنانون عانوا من السرطان الريف المُهمل “إلى ماشاء الله” ارتفاع تدريجي لدرجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة أعمال البحث عن مصدر تلوث المياه مستمرة منذ أسبوع… مدير مياه درعا لـ«غلوبال»: اقتربنا من تحديد الموقع
تاريخ اليوم
خبر عاجل | سياسة | نيوز

مسؤول عراقي بدمشق، والمقداد في مقدّمة مستقبليه!

استقبل الدكتور فيصل المقداد وزير الخارجية والمغتربين وزير الموارد المائية العراقي المهندس مهدي رشيد الحمداني والوفد المرافق له  في وزارة الخارجية والمغتربين بحضور وزير الموارد المائية  المهندس  تمام رعد.

و بحث الدكتور فيصل المقداد مع المهندس مهدي، العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وخصوصاً فيما يتعلق بالتعاون في مجال الموارد المائية.

وأكد الوزير المقداد على تطابق وجهات النظر لجهة الحفاظ على الحقوق المائية لكلا البلدين وتعزيز التشاور والتنسيق ورفع مستوياته وفق ما يطمح إليه الشعبان الشقيقان.

بدوره أكد الوزير العراقي أهمية تعزيز التعاون حول مواضيع المياه بين سورية والعراق وفي المجالات كافة شاكراً سورية على ما تقدمه من دعم للجانب العراقي في مجال تعزيز الموارد المائية، كما أكد أهمية دعم الزراعة التي تعتمد عليها فئات واسعة من شعبي البلدين الشقيقين وحاجتها إلى المياه في ظل التغيرات المناخية التي تشهدها المنطقة وغيرها من الفوائد التي يمكن أن يحققها البلدان من خلال التنسيق والتعاون المشترك في هذا الجانب المهم.

إلى ذلك، التقى رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس صباح اليوم وزير الموارد المائية العراقي المهندس مهدي رشيد الحمداني والوفد المرافق له.

وتناول اللقاء آليات التعاون بين البلدين لاسيما في مجالات المياه والموارد المائية وأهمية التنسيق المشترك للحفاظ على حقوق البلدين المائية في نهري دجلة والفرات وفق القوانين الدولية والاتفاقيات الموقعة، وبما يحقق المصلحة المشتركة للشعبين الشقيقين في سورية والعراق، ويسهم بتعزيز الأمن المائي فيهما خصوصاً في ظل التغيرات المناخية بالمنطقة.

وأشار المهندس عرنوس إلى ضرورة فتح آفاق أوسع للتعاون في المجالين التجاري والاقتصادي وتبسيط إجراءات النقل البري والشحن عبر المنافذ الحدودية، وتعزيز التعاون بين الفعاليات الاقتصادية وإقامة مشروعات استثمارية مشتركة وتنظيم المزيد من المعارض التخصصية التي تروج لمنتجات البلدين.

من جانبه، لفت الوزير الحمداني إلى أهمية التعاون المستمر بين العراق وسورية في شتى المجالات خصوصاً مجال المياه والموارد المائية لضمان حقوقهما، والحرص على مشاركة سورية في مؤتمر المياه الذي سيعقد في بغداد الشهر القادم، مبدياً استعداد بلاده تذليل أي عقبات تعترض تطوير علاقات التعاون بين البلدين وبما يحقق الفائدة المشتركة.

في السياق، بحث وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف، مع وزير الموارد المائية العراقي المهندس مهدي رشيد الحمداني، التحديات التي تتعلق بالواقع المائي للبلدين وآفاق التعاون في مواجهة التغيرات المناخية وإدارة المياه الجوفية.

وأكد الجانبان خلال اللقاء، ضرورة العمل المشترك وتبادل المعلومات والبيانات والخبرات والتواصل الفني والعلمي وكل ما يتعلق بالمستجدات المائية لما فيه مصلحة البلدين.

وشدد الوزير مخلوف على أهمية تحقيق التكامل والتشارك بين الجانبين لتجاوز التحديات والتغلب على آثار التغيرات المناخية على المنطقة، لافتاً إلى حرص سورية على تمتين العلاقات الثنائية في جميع المجالات والاطلاع على تجارب الجانبين لجهة استثمار الموارد المائية.

من جانبه أكد الوزير الحمداني استعداد العراق للتعاون وإيجاد حل مشترك للمعوقات والظروف التي تواجه البلدين وتوحيد الرؤى العراقية السورية حول حصتهما في نهري دجلة والفرات.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *