خبر عاجل
معتمدو غاز لا يلتزمون بتعميم القبان… جمعية الغاز بدمشق لـ«غلوبال»: وجوده إجباري ومن يضبط يخالف قمّة الأسد – بوتين… هل تلقّت أنقرة الرسالة؟ البعثة السورية تشارك في حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 أسعد فضة يحصل على جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون لعام 2024 الليلة الواحدة بمزرعة بمليون ليرة… خبير أسواق لـ«غلوبال»: المبلغ لا قيمة له والسياحة الشعبية لم تعد للفقير أساساً معاناة حرفية واسعة… مختار المدينة الصناعية بحماة لـ«غلوبال»: كثرة السرقات تزيد خسائرنا ولم يخصص الحرفيون بمساحات في توسع المدينة عدو مشترك يهدد حياتنا! سوق الهال وسوء الأحوال انخفاض درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة حجيرة عطشى منذ شهرين… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: مؤسسة المياه لا تتجاوب
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

مطالب بإعادة الأختام… رئيس جمعية الغاز بريف دمشق لـ«غلوبال»: إعادتها في الوقت الراهن صعب بسبب العقوبات الغربية والقبان يحل مكانها

ريف دمشق – زهير المحمد

تساؤلات عديدة وردت عبر منصة تلغرام «غلوبال» المخصصة لشكاوى المواطنين مفادها، لماذا لا تتم إعادة الختم إلى أسطوانات الغاز كما كان ذلك الأمر مطبقاً منذ سنوات لتلافي التلاعب بها من قبل بعض معتمدي الغاز، علماً بأن هناك الكثير من المواطنين يلاحظون عند استلام الأسطوانة وجود نقص واضح بوزنها.

وفي هذا الصدد، أوضح رئيس جمعية الغاز بريف دمشق عدنان برغشة لـ«غلوبال» بأن إعادة الأختام إلى أسطوانات الغاز في الوقت الحالي صعب للغاية، إذ حدت العقوبات الاقتصادية الغربية الظالمة المفروضة على سورية من إمكانية تأمين هذه الأختام، مشيراً إلى أن الجمعية تقدمت بالعديد من الطلبات للمحافظة بهذا الخصوص.

ولدى سؤاله إن كانت هناك صعوبات بتأمين أختام للأسطوانات، لماذا لايتم إجبار المعتمدين بالالتزام بوجود قبان لديهم، ليؤكد برغشة بأن هناك تعميماً صادراً من المحروقات بضرورة وجود ميزان بحوزة كل معتمد، معتبراً بأن النسبة العظمى من المعتمدين ملتزمون بذلك القرار.

مضيفاً: في حال عدم وجود ميزان لدى المعتمد بإمكان المواطنين تقديم شكوى بحقه، وبحسب برغشة عند وجود تلاعب بأسطوانة الغاز فإن ذلك الأمر سرعان مايتضح لدى المواطن عند حمله للأسطوانة، علماً بأن وزن الأسطوانة ينبغي أن يكون 24 كيلو غراماً، وبحالات قليلة يكون وزنها 23 كيلو و800 غرام، ومرد النقص هنا يكون عند تعبئة الأسطوانة ففي حال حصول أي هزة يفصل القبان أوتوماتيكياً.

ولم يخف رئيس جمعية الغاز بأن الجمعية تقدمت منذ عدة أيام بطلب للمحافظة لإعادة النظر بأجور النقل لمعتمدي الغاز، إذ إن التسعيرة المعتمدة للمعتمدين وضعت حين كان ليتر المازوت بسعر 11550 ليرة، في حين أصبح اليوم سعره 12800 ليرة.

وكشف برغشة بأن تسعيرة أسطوانات الغاز التي تم إقرارها منذ قرابة الأسبوع، كانت وفق عدة شرائح تبعاً للمسافة المقطوعة، الشريحة الأولى من 1 إلى 30 كيلو متراً يتقاضى المعتمد ثمن الأسطوانة من المواطن مبلغ 17500 ليرة، والشريحة الثانية من 30 الى 60 كيلومتراً يتقاضى المعتمد 18500ليرة ثمناً للأسطوانة، والشريحة الثالثة من 60 كيلومتراً وما فوق يكون سعر الأسطوانة 19 ألف ليرة، في حين أن تسعيرة معتمدي الغاز في المدينة تسعيرة موحدة وهي 18 ألف ليرة.

يشار إلى أن الكثير من المواطنين يشكون من عدم التزام معتمدي الغاز بالتسعيرة الرسمية المحددة لهم، وذلك تحت ذرائع لم يعد يحملها قبان، وفي مقدمتها عدم إنصاف التسعيرة لهم في ظل ارتفاع سعر المحروقات وصيانة سياراتهم الناقلة للغاز، في حين تؤكد الجهات المعنية في المحافظة بأن التسعيرة مناسبة ودرست أدق التفاصيل المتعلقة بما يتكلفه معتمدو الغاز.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *