خبر عاجل
الخنافس السوداء تغزو العاصمة وريفها… مدير الشؤون الصحية بدمشق لـ«غلوبال»: بدأت عمليات مكافحتها بمشاركة فنانين سوريين “الشبكة” مسلسل عن تأثير السوشيال ميديا فترات الوصل من 9‐13 ساعة… معاون مدير عام مياه دمشق وريفها لـ«غلوبال»: الواقع المائي جيد أزمة الصناعة الحلبية تزداد تعقيداً بلا حلول… الشهابي لـ«غلوبال»: ضرورة تخفيض أسعار الكهرباء والفيول للاستمرار الإنتاج العثور على جثة الطفل بعد 3 أيام على غرقه في ساقية ري… قائد الدفاع المدني بحمص لـ«غلوبال»: القناة خطرة وجرفت أحد عناصر الإنقاذ تعيين السوري نزار محروس مدرباً لنادي نوروز العراقي اتحاد كرة القدم في انتظار رد رسمي حول مكان مباراة منتخبنا وكوريا الشمالية تحسن ملحوظ بواقع التغذية… مدير كهرباء دير الزور لـ«غلوبال»: استبدال وتكبير استطاعة محولتين في محطتي الميادين والتيم نصر استراتيجي أم مسرحية مفبركة؟! لأول مرة مؤتمر للأطباء الشباب… نقيب أطباء حمص لـ«غلوبال»: سيكون حجر الزاوية لانبثاق فعاليات قادمة تكشف أفضل الخبرات والتقنيات الطبية
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

معتمدو خبز يخالفون التسعيرة… مصدر في مديرية التجارة الداخلية بالسويداء لـ«غلوبال»: ضرورة تفعيل ثقافة الشكوى

خاص السويداء – طلال الكفيري

ما إن أعلن عن تعديل سعر ربطة الخبز إلى سعر 400 ليرة، حتى سارع معتمدو الخبز في السويداء لبيعها وفق ما هو مناسب لجيوبهم، ومخالف للتسعيرة التموينية التي لم تكن بالنسبة لهم سوى حبر على ورق.

ورغم تحديد مبيع الربطة عند المعتمدين مع عمولة نقل وتوزيع  بسعر 650 ليرة، إلا أن مبيعها على أرض الواقع وصل وحسب عدد من المواطنين الذين التقاهم مراسل«غلوبال» بالمحافظة إلى ألف ليرة، بذريعة ارتفاع تكاليف نقل الخبز من المخبز إلى قراهم وبلداتهم، ولاسيما أن أغلبهم لا يملكون سيارات نقل خاصة بهم، وليصل مبيع الربطة للأسر المرفوع عنها الدعم إلى 4 آلاف ليرة.

ويطالب المواطنون بإلزام كافة المعتمدين في المحافظة بالإعلان عن التسعيرة المحددة تموينياً في محالهم، كي يبقوا على إطلاع دائم بالتسعيرة الصادرة عن لجنة تحديد الأسعار في المحافظة.

مصدر في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في السويداء أشار لـ«غلوبال» إلى أنه تم تحديد عمولة نقل مادة الخبز للربطة الواحدة وزن 1100 غرام للمسافة التي تتراوح من1 كم وحتى 10 كم بسعر 175 ليرة، بينما للمسافة التي تتعدى 11 كم وما فوق بسعر 200 ليرة، مع إضافة 50 ليرة كعمولة توزيع، ليصبح مبيع الربطة الواحدة عند المعتمد بعد هذه الحسبة من 625 وحتى 650 ليرة، وكل زيادة عن هذه التسعيرة، تعد مخالفة تموينية تستوجب تنظيم ضبط بحق المخالف.

وأكد المصدر على ضرورة الالتزام بالتسعيرة النظامية الموضوعة وفق دراسة دقيقة للحد من ارتفاع سعر الخبز غير المبرر على الإطلاق.

وتمنى المصدر التعاون مع العناصر الرقابية من خلال تقديم شكوى خطية بحق كل معتمد يتقاضى تسعيرة زائدة عن التسعيرة المحددة، المعلن عنها التي أصبحت بمتناول الجميع.

مؤكداً أنه لوحظ بعد صدور التسعيرة الجديدة للخبز وجود مخالفات كثيرة من المعتمدين، منوهاً إلى أنه سيتم إلغاء اعتماد كل معتمد يخالف هذه التسعيرة.

وأشار المصدر إلى أن المديرية نظمت خلال الأسبوع الفائت عشرة ضبوط تموينية بحق معتمدي الخبز للبيع بسعر زائد، داعياً المواطنين لتفعيل ثقافة الشكوى وعدم السكوت على أي مخالفة.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

رد واحد على “معتمدو خبز يخالفون التسعيرة… مصدر في مديرية التجارة الداخلية بالسويداء لـ«غلوبال»: ضرورة تفعيل ثقافة الشكوى”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *