خبر عاجل
معتمدو غاز لا يلتزمون بتعميم القبان… جمعية الغاز بدمشق لـ«غلوبال»: وجوده إجباري ومن يضبط يخالف قمّة الأسد – بوتين… هل تلقّت أنقرة الرسالة؟ البعثة السورية تشارك في حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 أسعد فضة يحصل على جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون لعام 2024 الليلة الواحدة بمزرعة بمليون ليرة… خبير أسواق لـ«غلوبال»: المبلغ لا قيمة له والسياحة الشعبية لم تعد للفقير أساساً معاناة حرفية واسعة… مختار المدينة الصناعية بحماة لـ«غلوبال»: كثرة السرقات تزيد خسائرنا ولم يخصص الحرفيون بمساحات في توسع المدينة عدو مشترك يهدد حياتنا! سوق الهال وسوء الأحوال انخفاض درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة حجيرة عطشى منذ شهرين… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: مؤسسة المياه لا تتجاوب
تاريخ اليوم
سياسة | نيوز

من هم من لا يحق لهم الإنتخاب في الإنتخابات الرئاسية القادمة؟

ستشهد سورية في شهر أيار القادم حدثاً سياسياً مهم يتمثل بالانتخابات الرئاسية السورية المقبلة، فمع تحديد مجلس الشعب لموعدها انتشرت تساؤلات عدة، من بينها من يحق له الانتخاب أو الاستفتاء.

قانون الانتخابات السوري يحدد عدداً من الشروط المطلوب توافرها في الناخب كي يتمكن من الإدلاء بصوته، ويعد الانتخاب والترشح حقاً من الحقوق وواجباً حسب دستور البلاد.

وحسب قانون الانتخابات العامة (رقم 5 لعام 2014) فإن “الانتخاب والاستفتاء حق لكل مواطن وواجب عليه متى توفرت فيه الشروط المنصوص عليها وذلك بصرف النظر عن دينه أو رأيه أو انتمائه السياسي”.

ووفقاً للمادة الثالثة من القانون فإن ذلك الحق يمارس “بالاقتراع العام والسري والمباشر والمتساوي بصورة حرة وفردية ولا يجوز ممارسة هذا الحق بالوكالة”.

أما المادة الرابعة من القانون فتقول إن حق الانتخاب أو الاستفتاء يمنح لكل مواطن أتم الـ 18 من عمره، ما لم يكن محروماً من هذا الحق أو موقوفاً عنه وفقاً لأحكام القانون.

أما المادة الـ 5 من القانون السوري فتتحدث عن من لا يحق لهم الانتخاب والاستفتاء وهم:

🔹 المحجور عليه طيلة مدة الحجر.

🔹 المصاب بمرض عقلي مؤثر في أهليته طيلة مدة مرضه.

🔹 المحكوم عليه بجناية أو جنحة شائنة أو مخلة بالثقة العامة بمقتضى حكم مبرم، ما لم يرد إليه اعتباره وفقاً للقانون وتحدد الجنح الشائنة والمخلة بالثقة العامة بقرار من وزير العدل.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *