خبر عاجل
الخنافس السوداء تغزو العاصمة وريفها… مدير الشؤون الصحية بدمشق لـ«غلوبال»: بدأت عمليات مكافحتها بمشاركة فنانين سوريين “الشبكة” مسلسل عن تأثير السوشيال ميديا فترات الوصل من 9‐13 ساعة… معاون مدير عام مياه دمشق وريفها لـ«غلوبال»: الواقع المائي جيد أزمة الصناعة الحلبية تزداد تعقيداً بلا حلول… الشهابي لـ«غلوبال»: ضرورة تخفيض أسعار الكهرباء والفيول للاستمرار الإنتاج العثور على جثة الطفل بعد 3 أيام على غرقه في ساقية ري… قائد الدفاع المدني بحمص لـ«غلوبال»: القناة خطرة وجرفت أحد عناصر الإنقاذ تعيين السوري نزار محروس مدرباً لنادي نوروز العراقي اتحاد كرة القدم في انتظار رد رسمي حول مكان مباراة منتخبنا وكوريا الشمالية تحسن ملحوظ بواقع التغذية… مدير كهرباء دير الزور لـ«غلوبال»: استبدال وتكبير استطاعة محولتين في محطتي الميادين والتيم نصر استراتيجي أم مسرحية مفبركة؟! لأول مرة مؤتمر للأطباء الشباب… نقيب أطباء حمص لـ«غلوبال»: سيكون حجر الزاوية لانبثاق فعاليات قادمة تكشف أفضل الخبرات والتقنيات الطبية
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

موسم استثنائي… رئيس اتحاد غرف الزراعةلـ«غلوبال»: توقعات بإنتاج 1.5 مليون طن من القمح

خاص دمشق – مايا حرفوش

مع انطلاق عملية تسويق محصول القمح في معظم المحافظات وبدء الفلاحين بتسليم المحصول لمراكز الحبوب، يتوقع المعنيون في الزراعة بأن تكون الكميات وفيرة.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس اتحاد غرف الزراعة محمد كشتو في تصريح لـ«غلوبال» بأن هذا الموسم استثنائي، علما بأن مساحة المناطق الآمنة التي تمت زراعتها 546 ألف هكتار، والتقديرات الأولية تشير لوسطي إنتاج بحدود 1.5 مليون طن، وأضاف إن 65 بالمئة من الأراضي الصالحة للزراعة تخصص للقمح، وهناك محاصيل أخرى ذات أهمية تجب زراعتها.

ونوه كشتو بأن تسعيرة القمح مجزية وتحقق هامش ربح للفلاح يتجاوز 35 بالمئة، وهذه النسبة ارتفعت بعد رفع السعر إلى 2800 ليرة، كون تكلفة الكيلو 1700 ليرة بعد دراسة قامت بها 12 جهة على كامل الأراضي السورية.

مشيراً إلى أن التسعيرة أخدت بعين الاعتبار الأسعار الرائجة للمستلزمات الإنتاجية كون المواد المدعومة تمثل نسبة من احتياج المزارع وليس كله.

وفي سياق منفصل، أشار كشتو إلى أن المحاصيل الأخرى جيدة جدا وهذا العام زراعي بامتياز، مضيفاً بأن موسم البطاطا بدأ وهناك حوالي 100 ألف طن بطاطا فائض للتصدير، وحالياً تباع البطاطا بأقل من التكلفة، لافتاً إلى أن موسم الخضر الصيفية بالعموم سيكون مبشراً.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *