خبر عاجل
كندا علوش تعلن إصابتها بالسرطان حادث تدهور باص في السقيلبية… رئيس دائرة الجاهزية بحماة لـ«غلوبال»: وردنا 13 مصاباً بكسور ورضوض متفرّقة عدسة غلوبال ترصد مراسم دفن جوزيف شهرستان ألغاز في تأخر رسائل الغاز فلاحو حماة يؤكدون خصوصية دعم منتجاتهم… وزير الزراعة لـ«غلوبال»: الدولة لا يمكنها الدعم لوحدها بل يجب إيجاد التشاركية وتأمين حماية المنتجات إجراءات لتسهيل قدوم الحجاج… مدير الطيران المدني لـ«غلوبال»: الرحلات تستمر بالوصول حتى السادس من تموز قصي خولي: هذا الفنان كان رافضاً لدخولي التمثيل وبعدها أصبح يتابعني هل ضاعت قوة التشغيل؟! ثلاث وفيات إثر حادث سير بالقرب من معبر نصيب… مصدر طبي لـ«غلوبال» جميعهم وصلوا متوفين تصاريح غنية وبرامج مليئة بالتناقضات!
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

وزارة التعليم تصدر قراراً يحدد الاختصاصات الجامعية التي يقبل فيها طلاب الأولمبياد العلمي

أصدرت وزارة التعليم العالي قراراً حددت بموجبه الاختصاصات الجامعية التي يقبل فيها طلاب الأولمبياد العلمي.

وبموجب القرار، يقبل طلاب برنامج العلوم الطبية الحيوية في اختصاص الكيمياء أو علم الأحياء، بينما يقبل طلاب المعلوماتية في اختصاص المعلوماتية أو الرياضيات.

وبالنسبة لاختصاص الفيزياء فيقبل فيه كل من طلاب: علوم الليزر وتطبيقاته، الميكاترونيك، علم هندسة المواد، بينما يقبل طلاب هندسة الطيران في اختصاص الرياضيات، أما طلاب الروبوتيك والأنظمة الذكية فيقبلون في اختصاصات الرياضيات أو الفيزياء، أو المعلوماتية.

كما حدد القرار الاختصاصات الجامعية التي يقبل فيها طلاب الأولمبياد العلمي في الجامعات السورية الحكومية قبولاً مباشراً بشرط ألا تقل علاماتهم في مادة الاختصاص في الشهادات الثانوية (الفرع العلمي) عن 90%.

وعليه، يقبل طلاب الكيمياء شريطة أن يكونوا تفوقوا باختصاص الكيمياء في الأولمبياد، على أن تكون المادة الاختصاصية هي الكيمياء، وأما طلاب علم الحياة فيقبلون على أن يكونوا تفوقوا باختصاص علم الحياة وأن تكون مادتهم الاختصاصية هي علم الحياة.

أما طلاب الإحصاء الرياضي فيقبلون شرط تفوقهم في الإحصاء الرياضي بحيث تكون مادتهم الاختصاصية هي الرياضيات، وطلاب الفيزياء يقبلون شريطة تفوقهم باختصاص الفيزياء بحيث تكون مادتهم الاختصاصية هي الفيزياء،

وبالنسبة لطلاب المعلوماتية فيقبلون على أن يكونوا قد تفوقوا باختصاص المعلوماتية، كما يقبل طلاب الرياضيات شريطة تفوقهم باختصاص الرياضيات وتحتسب مادة الرياضيات كمادة اختصاصية للفرعين معاً، ويقبل طلاب الحقوق، العلوم السياسية، والإعلام شريطة تفوقهم باختصاص المناظرات التدريسية، على أن تكون مادة الاختصاص هي اللغة الإنكليزية.

وأما بالنسبة لطلاب هندسات: الطيران، الاتصالات، النظم، الميكاترونكس شريطة تفوقهم باختصاص الروبوتيك.

ويحق للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية من المركز الوطني للمتميزين التابع لهيئة التميز والإبداع والذين لا يرغبون بمتابعة دراستهم وفق ما هو محدد بصك إحداث الهيئة بمتابعة دراستهم الجامعية وفق أحد خيارين، هما إما الحصول على شهادة ثانوية جديدة، أو قبولهم في الجامعات الحكومية على أساس الشهادة الثانوية الممنوحة من المركز في جميع الاختصاصات عدا كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة، أوعن طريق المفاضلة العامة على أساس معدل الشهادة الثانوية، أن يكون الحصول على الشهادة الثانوية في سنة القبول نفسها.

كما سمحت الوزارة للطلاب المسجلين في البرامج الأكاديمية في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجية بتغيير قيدهم إلى الجامعات الحكومية حسب عدد من الاختصاصات المذكورة في القرار.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *