خبر عاجل
إجراءات تدخلية لتنشيط قطاع الدجاج البيّاض… رئيس غرفة زراعة دمشق وريفها لـ«غلوبال»: استيراد صيصان إنتاجها السنوي 600 مليون بيضة تراجع الإقبال رغم ثبات أسعار الصالونات النسائية خلال العيد… رئيس جمعية المزينين لـ«غلوبال»: تسعيرة جديدة قريباً بنسبة مئة بالمئة اللاعب السابق جوزيف شهرستان في ذمة الله التغيرات المناخية أثرت على القمح… وزير الزراعة لـ«غلوبال»: خطط عمل مكثفة لحماية حراج الغاب من الحرائق والتعديات وزيادة خصوبة أراضيها أغنام كثيرة والخراف بعيدة المنال حريق يأتي على مستودعات لمؤسسة مياه السويداء… قائد فوج الإطفاء لـ«غلوبال»: الأضرار اقتصرت على الماديات انخفاض درجات الحرارة… الأحوال الجوية المتوقعة للأيام الثلاثة القادمة قاطنون بحرستا يشكون شح المياه… مؤسسة مياه دمشق وريفها لـ«غلوبال»: تم ربط 3 آبار بخط معفى من التقنين لتحسين الضخ جيني إسبر تنتقد ظهور النجوم على تيك توك ما التصنيف الجديد لمنتخبنا الوطني الأول؟
تاريخ اليوم
اقتصاد | خبر عاجل | نيوز

وزير التجارة يتحدّث بالتفصيل عن الإجراءات التي تمّ اتخاذها للحد من تأثير الوضع العالمي للغذاء على المواطنين

أوضح وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم أن “سورية تتأثر بارتفاع الاسعار العالميّة في المواد بالنسبة للمواد المستوردة لأنّها تستورد بكميّات صغيرة ومتلاحقة بسبب العقوبات التي تؤثر على عدد السفن والبواخر التي تأتي إلى المرافئ السورية”.

وأضاف سالم: “حتّى المنتجات المحليّة من لحوم وفروج وحتى المنتجات الزراعيّة لأنّ أغلب الأعلاف والسّماد والمبيدات مستوردة وتتغير بتغير أسعارها وأجور شحنها والتأمين عليها”.

وأكد في تدوينة نشرها عبر حسابه الشخصي على فيسبوك، أن هذا الأمر “حقيقة لا يمكننا إنكارها أو إخفاؤها، لكن هذا لا يعني أننا نستسلم لها وألّا نجد بدائل” .

وتحدث “سالم” عن مجموعة إجراءات اتخذتها الوزارة للحد من تأثير الوضع العالمي للغذاء على المواطنين، من بينها:

🔷”قمنا بمداهمة عدد كبير من مصانع الاعلاف ومخازنها التي تحتكر المواد وكذلك المواد الغذائيّة الكبيرة وتحرير ضبوط وإحالتها إلى القضاء ووعقوبتها مبالغ ماليّة كبيرة والحبس الذي يصل إلى ٧ اعوام في المخالفات الجسيمة”.

🔷”نقوم بالتسعير لكل مصنع او مستورد وفق النسب التي يحدّدها القانون لكل استيراد جديد للمواد ووفق تلكلفة الفعليّة”.

🔷”كل مصنع ومستورد يلتزم بالتسعيرة العادلة ويسهم بالحد من ربحه، تتمّ مساعدته من قبل الحكومة على زيادة طرح المواد في السوق ومن لا يلتزم، يتم اتخاذ اقسى الإجراءات بحقّه”.

🔷”سنعتبر أن صالات السّوريّة للتجارة هي موضوعة بالكامل لخدمة المواطنين أصحاب الدخل الأقل. وبعد قيامي بزيارة الصالات، أمرت ببعض التغييرات، وأمرت ببيع المواد الاساسيّة من غذائيّة واساسيّة من منظّفات ومحارم بأنواعها باسعار تقلّ عن السّوق بحوالي ١٠-٢٠% وذلك بالتأكيد على الشراء من المزارعين مباشرةً وزيادة كميّات الزيت النباتي وتسريع رسائل الزيت”.

🔷”زدنا كميّات السكّر والأرز والزيت والبرغل وسنزيدها أكثر بشكل يومي”.

🔷”حصلنا وما زلنا نحصل على الزيت النباتي بحوالي نصف سعره العالمي والكميّات متجهةٌ إلى زيادةٍ كبيرةٍ جدً مع قدوم شهر رمضان الكريم”.

🔷”نقوم بإجراء كلّ ما يمكن إجراؤه لتغيير وضع الصالات خصوصاً بعض الصالات التي اطلعت بنفسي على سوء وضعها”.

🔷”سنطرح الفرّوج بسعر أخفض من السوق في شهر رمضان”.

وأشار سالم إلى أنه “سيكون هناك بعض الارتفاعات التي لا بد منها”، مؤكداً أنه “لن يكون هناك انقطاع لأيّة مادّةٍ اساسيّة” من الأسواق.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *