خبر عاجل
معتمدو غاز لا يلتزمون بتعميم القبان… جمعية الغاز بدمشق لـ«غلوبال»: وجوده إجباري ومن يضبط يخالف قمّة الأسد – بوتين… هل تلقّت أنقرة الرسالة؟ البعثة السورية تشارك في حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 أسعد فضة يحصل على جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون لعام 2024 الليلة الواحدة بمزرعة بمليون ليرة… خبير أسواق لـ«غلوبال»: المبلغ لا قيمة له والسياحة الشعبية لم تعد للفقير أساساً معاناة حرفية واسعة… مختار المدينة الصناعية بحماة لـ«غلوبال»: كثرة السرقات تزيد خسائرنا ولم يخصص الحرفيون بمساحات في توسع المدينة عدو مشترك يهدد حياتنا! سوق الهال وسوء الأحوال انخفاض درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة حجيرة عطشى منذ شهرين… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: مؤسسة المياه لا تتجاوب
تاريخ اليوم
نيوز

وزير التعليم العالي يناقش الطاقة الاستيعابية للجامعات والمعاهد

ترأس الدكتور بسام ابراهيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي اجتماعين لمجلس التعليم العالي والمجلس الأعلى للتعليم التقاني لمناقشة الطاقة الاستيعابية للجامعات والمعاهد التقانية للعام الدراسي 2023-2024.

وتم التركيز على زيادة الأعداد في الكليات والمعاهد التي يحتاجها سوق العمل وتأمين مقعد (تعليم عام) لكل طالب نجح في الشهادة الثانوية.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أنه تم إدخال عدة إجراءات على مفاضلة هذا العام تتضمن إمكانية تسجيل الطلاب الكترونياً وعن بعد، والتسجيل في بطاقة واحدة لمفاضلة التعليم العام والموازي، ومفاضلة الجامعات الخاصة للاختصاصات الطبية ومفاضلة منح الجامعات الخاصة، بما يتناسب مع مصلحة الطالب والاستفادة من كافة المقاعد المتاحة.

وأشار إلى ضرورة تهيئة كافة مراكز المفاضلات في الكليات بمختلف الجامعات مع تأمين الكوادر الفنية والإدارية لمتابعتها وتأمين المستلزمات المطلوبة وتبسيط الإجراءات وتسيير المفاضلات وفق برنامج زمني مخطط لها، والمشاركة مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية لتوجيه وإرشاد الطلاب إلى الاختصاصات من خلال اللجان والندوات الحوارية.

وأقر المجلس الأعلى للتعليم التقاني التقويم الدراسي للمعاهد التقانية للعام الدراسي 2023-2024، على أن يبدأ الفصل الدراسي الأول في 17/9/2023.

وقرر المجلس الأعلى للتعليم التقاني وبما ينسجم مع أحكام المرسوم رقم 225 لعام 2023 منح فرصة لطلبة المعاهد التقانية المستنفدين عام إضافي للتسجيل في العام الدراسي 2023 / 2024، وكذلك ترفيع الطلاب إلى السنة الثانية إذا كانوا يحملون خمسة مقررات على الأكثر.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *