خبر عاجل
معتمدو غاز لا يلتزمون بتعميم القبان… جمعية الغاز بدمشق لـ«غلوبال»: وجوده إجباري ومن يضبط يخالف قمّة الأسد – بوتين… هل تلقّت أنقرة الرسالة؟ البعثة السورية تشارك في حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 أسعد فضة يحصل على جائزة الدولة التقديرية في مجال الفنون لعام 2024 الليلة الواحدة بمزرعة بمليون ليرة… خبير أسواق لـ«غلوبال»: المبلغ لا قيمة له والسياحة الشعبية لم تعد للفقير أساساً معاناة حرفية واسعة… مختار المدينة الصناعية بحماة لـ«غلوبال»: كثرة السرقات تزيد خسائرنا ولم يخصص الحرفيون بمساحات في توسع المدينة عدو مشترك يهدد حياتنا! سوق الهال وسوء الأحوال انخفاض درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة حجيرة عطشى منذ شهرين… رئيس البلدية لـ«غلوبال»: مؤسسة المياه لا تتجاوب
تاريخ اليوم
حوادث | نيوز

وفاة فنان سوري عالمي بكورونا في موسكو

بعد إصابته بكورونا، أعلن في موسكو عن وفاة الموسيقار السوري العالمي كمال بلّان عن عمر يناهز الـ67 سنة.

بلّان حاصل على الجائزة الثانية في المسابقة العالمية للتلحين والعزف التي أقيمت في معهد يلينا غنيسينا في موسكو. بالإضافة إلى حصوله على جائزة عن فئة التأليف والأداء الموسيقي. وحصل أيضاً على جائزة خاصة في مهارة العزف والتكنيك على آلة العود.

وللراحل أعمال مشتركة سورية روسية عديدة، كان آخرها مقطوعة “سماء سوريا” والتي كانت بمشاركة المسرح العسكري الروسي.

ومثل بلان سوريا في المسابقة الموسيقية العالمية، والتي جرت في معهد غنيسينا بالعاصمة الروسية، وتنافس فيها نحو 150 عازفا من كل أنحاء العالم.

وقدم بلان 3 أعمال موسيقية من تأليفه وعزفه، رفقة الفنان الروسي أنطون بوكانوف والمغنية الأوبرالية أولغا آيسينا.

يعتبر كمال بلان أول من أدخل آلة العود لمسرح تشايكوفسكي للحفلات وكان ضيفا دائما في الأعمال التي تعنى بالموسيقى العربية في موسكو وسائر روسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *