خبر عاجل
عدوان إسرائيلي يستهدف جنوب مدينة حمص… رئيس دائرة الجاهزية بصحة حمص لـ«غلوبال»: الحصيلة الأولية شهيد وعشرة جرحى الجمهورية العربية السورية تعلن الحداد لمدة ثلاثة أيام انخفاض طفيف في درجات الحرارة…الحالة الجوية المتوقعة الرئيس الأسد يقدم التعازي بوفاة الرئيس الإيراني والوفد المرافق له الحكومة الإيرانية تعلن استشهاد رئيس البلاد وعدد من القادة رابعة الزيات عن علاقتها ب الشعب السوري: “أنا لبنانية سورية” طريقة جديدة للمتاجرة بالمازوت المدعوم…عضو المكتب التنفيذي المختص لـ«غلوبال»: دراسة للتدقيق في تسجيل 5 آلاف سيارة عاملة على المازوت خلال شهرين فقط مشروعان جديدان للنظافة… رئيس مجلس مدينة الحسكة لـ«غلوبال»: إسعافي والآخر طويل الأمد دير الزور تعلن جاهزيتها لموسم تسويق الأقماح… مدير فرع السورية للحبوب لـ«غلوبال»: تجهيز ثلاثة مراكز دائمة الغاز المنزلي إلى مئة يوم رغم الوعود… عضو بالمكتب التنفيذي لمحافظة حمص لـ«غلوبال»: نقص التوريدات حتى النصف ومشاكل فنية سببت التأخير
تاريخ اليوم
حوادث | نيوز

وفاة فنان سوري عالمي بكورونا في موسكو

بعد إصابته بكورونا، أعلن في موسكو عن وفاة الموسيقار السوري العالمي كمال بلّان عن عمر يناهز الـ67 سنة.

بلّان حاصل على الجائزة الثانية في المسابقة العالمية للتلحين والعزف التي أقيمت في معهد يلينا غنيسينا في موسكو. بالإضافة إلى حصوله على جائزة عن فئة التأليف والأداء الموسيقي. وحصل أيضاً على جائزة خاصة في مهارة العزف والتكنيك على آلة العود.

وللراحل أعمال مشتركة سورية روسية عديدة، كان آخرها مقطوعة “سماء سوريا” والتي كانت بمشاركة المسرح العسكري الروسي.

ومثل بلان سوريا في المسابقة الموسيقية العالمية، والتي جرت في معهد غنيسينا بالعاصمة الروسية، وتنافس فيها نحو 150 عازفا من كل أنحاء العالم.

وقدم بلان 3 أعمال موسيقية من تأليفه وعزفه، رفقة الفنان الروسي أنطون بوكانوف والمغنية الأوبرالية أولغا آيسينا.

يعتبر كمال بلان أول من أدخل آلة العود لمسرح تشايكوفسكي للحفلات وكان ضيفا دائما في الأعمال التي تعنى بالموسيقى العربية في موسكو وسائر روسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *