خبر عاجل
إرضاءً لواشنطن يسقطون جرائمهم على سورية أمريكا مرعوبة من حراك الطلاب! الفروج ينخفض ومؤشر الوجبات السريعة بارتفاع… أصحاب مطاعم لـ«غلوبال»: أسعار المواد الداخلة بالوجبات هي الأساس ارتفاع درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة جريمة جديدة تهز الحسكة… مصادرلـ«غلوبال»: مقتل شاب على يد شقيقه انطلاق المرحلة الثانية من تركيب بوابات الانترنت بريف دمشق… مصدر في الشركة السورية للاتصالات لـ«غلوبال»: سيتم توزيعها على 22 مقسماً اقتراح إلغاء وزارات وإحداث أخرى للمناصب الاقتصادية… خبير لـ«غلوبال»: رؤية مختلفة لشكل الحكومة القادمة في سورية آلية تسعير “لا غالب ولا مغلوب” الفيفا يوافق على تمثيل 3 محترفين لمنتخبنا الوطني يامن الحجلي يفتح النار على منتقدي الحلقات الأخيرة من “ولاد بديعة”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

أسعار الفروج لم تنخفض وما يحدث يتكرر منذ عشرات السنين… رئيس لجنة تربية الدواجن لـ«غلوبال»: الاستهلاك مرتبط بالعادات الغذائية والمربي خاسر حالياً

خاص دمشق – بشرى كوسا

واصلت أسعار الفروج انخفاضها التدريجي منذ نحو الشهر لعدة أسباب، منها مباشرة، تتعلق بزيادة الإنتاج من المداجن المستثمرة التي دخلت على خط الإنتاج، وأسباب غير مباشرة منها، انخفاض أسعار المواد العلفية، وتالياً انخفاض تكلفة الإنتاج، وانخفاض القوة الشرائية، وانخفاض أسعار الخضر فتزايد استهلاكها على حساب لحوم الفروج، إضافة لاهتمام الأسر بالتحضير للامتحانات.

وبلغ سعر الفروج الحي من أرض المدجنة بين 25 – 27 ألف ليرة، رغم أنه تكلفة الكيلو غرام الواحد من أرض المدجنة 34 ألف ليرة، وذلك تسبب بخسائر للمربين.

كما انخفضت الأسعار في النشرة التموينية نحو 3 آلاف ليرة للكيلو، وبلغ سعر كيلو الفروج الحي 31 ألف ليرة، والفروج المنظف 42 ألف ليرة، كما حددت النشرة سعر كيلو الدبوس 39 ألف ليرة، والكستا 44 ألف ليرة، والشرحات 65 ألف ليرة، والسودا 57 ألف ليرة، وترافق معها انخفاض أسعار الشاورما بالصحن والوجبات والسندويش.

وأكد عدد من أصحاب محلات الفروج بدمشق لـ«غلوبال» أن الانخفاض بالأسعار لم ينعكس إيجاباً زيادة في الاستهلاك، بل انخفضت عمليات البيع بنحو 25 % مقارنة بفترة عيد الفطر. 

بدوره، أكد رئيس لجنة تربية الدواجن في اتحاد غرف الزراعة السورية نزار سعد الدين أن السعر الحالي الفروج لن يستمر طويلاً والأسعار سترتفع بداية شهر حزيران، موضحاً أن ما يحدث الآن في الأسواق يتكرر منذ نحو أربعين عاماً، وليس ظاهرة شاذة، فموسم الخضر الربيعية ذات الأسعار المنخفضة، وفترة التحضير للامتحانات، يقابلها تراجع في الإقبال على استهلاك اللحوم.

ورفض سعد الدين تسميته بالانخفاض المستمر، فالأسعار لم تنخفض، وتربية الدواجن مواسم أيضاً، وتتعلق بالعرض والطلب، وبالعادات الغذائية للمستهلكين.

وتعقيباً على قرار وزارة الزراعة المتعلق بإجراءات الأمن الحيوي في منشآت الدواجن لمنع انتشار الأمراض والسيطرة عليها، وصفه سعد الدين بالإيجابي، ويعود بالفائدة على جميع المربين ويسهم في التخفيف من حالات النفوق بين قطعان الدواجن.

وأوضح سعد الدين أنه يعود أيضاً بالفائدة الصحية على المستهلكين، لأنه يشدد على عدم تهاون المربين بالإجراءات الصحية، فإن ذلك سيخفف من انتشار الأوبئة والأمراض بطريقة غير مباشرة.

وأشار سعد الدين إلى أن لجنة تربية دواجن ستقوم بندوات توعية لتوجيه المربين لاتخاذ كل إجراءات الوقاية من الأمراض في منشآتهم، خصوصاً بوجود البعض ممن لا يلتزم بالإجراءات.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *