خبر عاجل
ماذا قدم أيهم أوسو مع نادي قادش الإسباني هذا الموسم؟ عدسة غلوبال تواكب فوز الكرامة على النواعير في دوري كرة السلة وفيتان بأخطاء طبية خلال أقل من شهر بدمشق… نقيب أطباء سورية لـ«غلوبال»: تحدث في كل دول العالم ولاتزال ضمن حدودها الطبيعية خسارة كبيرة لإيران والمنطقة ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي… رئيس دائرة الجاهزية بصحة حمص لـ«غلوبال»: 4 شهداء و17جريحاً الحصيلة النهائية محال تجارية لمجلس شهبا بالسويداء مؤجرة بتراب ”المصاري“… رئيس مجلس المدينة لـ«غلوبال»: مؤجرة بنظام الفروغ ونسعى لتعديلها عدوان إسرائيلي يستهدف جنوب مدينة حمص… رئيس دائرة الجاهزية بصحة حمص لـ«غلوبال»: الحصيلة الأولية شهيد وعشرة جرحى الجمهورية العربية السورية تعلن الحداد لمدة ثلاثة أيام انخفاض طفيف في درجات الحرارة…الحالة الجوية المتوقعة الرئيس الأسد يقدم التعازي بوفاة الرئيس الإيراني والوفد المرافق له
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

أسعار المنظفات تكوي جيوب مستهلكيها… رئيس لجنة المنظفات في غرفة صناعة دمشق لـ«غلوبال»: السبب في ندرة حوامل الطاقة والتمويل عبر المنصة


خاص دمشق – مايا حرفوش

ارتفعت أسعار المنظفات بشكل كبير خلال الفترة الماضية، وباتت الأسر مضطرة لدفع معظم دخلها الشهري ثمن منظفات منزلية من النوعيات الأقل من عادية أو حتى الـ”فرط”، في وقت وصل سعر 2 كيلو من مسحوق غسيل مدار إلى 44 ألف ليرة، وعلبة الشامبو من 30 و40 ألف ليرة بحسب نوعيته وجودته، وسعر معطر الأرضيات وصل إلى 15 ألفاً.

وأكد رئيس لجنة المنظفات في غرفة صناعة دمشق وريفها محمود المفتي لـ«غلوبال» بأن ارتفاع أسعار المنظفات يعود لعدة أسباب منها ندرة المشتقات النفطية وارتفاع أسعارها بشكل كبير وارتفاع سعر المازوت الصناعي، إضافة لارتفاع سعر طن الفيول، وهذا كله يزيد من نفقات العملية الإنتاجية، وما زاد الأسعار أيضاً هو دخول معظم المواد الأولية إلى منصة تمويل المستوردات، موضحاً بأن فترة التمويل تصل إلى 90 يوماً، وبالتالي زيادة دورة الإنتاج الشهرية، فضلاً عن ارتفاع سعر الصرف.

وقال رئيس لجنة المنظفات: إن انخفاض القدرة الشرائية بسبب هذه الارتفاعات السعرية سيؤدي إلى انخفاض الإنتاج وبالتالي زيادة التكلفة وقلة الأرباح.

من ناحية أخرى أضاف المفتي: كانت الأسواق التصديرية في السابق كثيرة منها لبنان والعراق، والآن فقد قسم كبير منها، إضافة إلى دول مجلس التعاون الخليجي التي توجهت للأسواق الأخرى القريبة منها بسبب ارتفاع تكاليف النقل.

وحذّر من انتشار ظاهرة شراء المواطنين للمنظفات المجهولة الماركة والتي تباع “فرط” نتيجة انخفاض أسعارها، مؤكداً بأنها مخالفة للمواصفات القياسية السورية وجميعها غير مرخصة ومجهولة المصدر.

بدوره رئيس اتحاد حرفيي دمشق علي قرمشتي أكد لـ«غلوبال» بأنه لا رقابة على بائعي المنظفات من قبل الاتحاد وقريباً سيتم تشكيل جمعية خاصة بالمنظفات أسوة ببقية الجمعيات.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *