خبر عاجل
حقائق وأرقام عن اللاعب توبياس كيرفارا قاضي إرضاءً لواشنطن يسقطون جرائمهم على سورية أمريكا مرعوبة من حراك الطلاب! الفروج ينخفض ومؤشر الوجبات السريعة بارتفاع… أصحاب مطاعم لـ«غلوبال»: أسعار المواد الداخلة بالوجبات هي الأساس ارتفاع درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة جريمة جديدة تهز الحسكة… مصادرلـ«غلوبال»: مقتل شاب على يد شقيقه انطلاق المرحلة الثانية من تركيب بوابات الانترنت بريف دمشق… مصدر في الشركة السورية للاتصالات لـ«غلوبال»: سيتم توزيعها على 22 مقسماً اقتراح إلغاء وزارات وإحداث أخرى للمناصب الاقتصادية… خبير لـ«غلوبال»: رؤية مختلفة لشكل الحكومة القادمة في سورية آلية تسعير “لا غالب ولا مغلوب” الفيفا يوافق على تمثيل 3 محترفين لمنتخبنا الوطني
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

إصابة محصول الشعير بمرض فطري… رئيس اتحاد فلاحي السويداء لـ«غلوبال»: يمكن مكافحته بالرش

خاص السويداء – طلال الكفيري 

أبدى مزارعو الشعير في السويداء تخوفهم من حالة الإصفرار التي بدأت تظهر مؤخراً على محصولهم التي طالت العديد من الحقول في المحافظة.

عدد من المزارعين في ريف السويداء الشمالي أشاروا لـ«غلوبال» إلى أن حالة الإصفرار هذه تدل على إصابة المحصول بمرض فطري، وهذا ستكون له انعكاسات سلبية على الإنتاج، في حال لم تقم الوحدات الإرشادية بمكافحته.

وطالب المزارعون بضرورة مكافحة هذا المرض وإنقاذ المحصول، وخاصة أن الزراعة تعد المورد الرئيس بالنسبة لهم.

وفي هذا السياق أكد رئيس اتحاد فلاحي السويداء حمود الصباغ لـ«غلوبال» أنه بعد الكشف على عدد من الحقول المزروعة بالشعير من مديرية الزراعة، تبين أنه بدأ بميل نحو الإصفرار مع ظهور بقع على الأوراق، ومن خلال فحص هذه الأعراض تبين أن المحصول مصاب بمرض فطري أو ما يسمى مرض البياض الدقيقي وأمراض التبقعات، وهذا المرض يمكن مكافحته عن طريق الرش.

مصدر في مديرية زراعة السويداء أوضح
لـ«غلوبال» أن الظروف الجوية التي سادت المحافظة بعد فترة إنبات المحصول كانت ملائمة جداً لانتشار هذا النوع من المرض كالرطوبة الجوية العالية والحرارة المعتدلة.

ونوه المصدر إلى أنه للوصول بالإنتاج إلى بر الأمان يجب إجراء المكافحة الكيميائية عند الضرورة، لكن بعد مراجعة أقرب وحدة إرشادية مع الأخذ بالحسبان أن نشاط وتطور هذا المرض يتوقف عند انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير.

ولفت المصدر إلى أن المساحات المزروعة بمحصول الشعير وصلت إلى نحو 30 هكتاراً، وحالة الإنبات جيدة جداً ولاسيما بعد الهطولات المطرية التي عمت أرجاء المحافظة خلال الفترة الماضية التي كان لها تأثير إيجابي على واقع المحاصيل الحقلية، وهي تبشر بإنتاج وفير في حال تمت مكافحة المرض الفطري مبكراً قبل استفحاله.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *