خبر عاجل
حقائق وأرقام عن اللاعب توبياس كيرفارا قاضي إرضاءً لواشنطن يسقطون جرائمهم على سورية أمريكا مرعوبة من حراك الطلاب! الفروج ينخفض ومؤشر الوجبات السريعة بارتفاع… أصحاب مطاعم لـ«غلوبال»: أسعار المواد الداخلة بالوجبات هي الأساس ارتفاع درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة جريمة جديدة تهز الحسكة… مصادرلـ«غلوبال»: مقتل شاب على يد شقيقه انطلاق المرحلة الثانية من تركيب بوابات الانترنت بريف دمشق… مصدر في الشركة السورية للاتصالات لـ«غلوبال»: سيتم توزيعها على 22 مقسماً اقتراح إلغاء وزارات وإحداث أخرى للمناصب الاقتصادية… خبير لـ«غلوبال»: رؤية مختلفة لشكل الحكومة القادمة في سورية آلية تسعير “لا غالب ولا مغلوب” الفيفا يوافق على تمثيل 3 محترفين لمنتخبنا الوطني
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

ارتفاع غير مسبوق بأسعار اللحوم الحمراء… مدير التجارة الداخلية بدير الزور لـ«غلوبال»: الأسعار ستتراجع مع انخفاض الطلب عليها

خاص دير الزور – إبراهيم الضللي

مع حلول شهر رمضان المبارك، ارتفعت أسعار اللحوم الحمراء في أسواق دير الزور بصورة كبيرة، ووصلت لأرقام غير مسبوقة بعد أن تخطت أسعار لحوم الضأن مبلغ الـ160 ألف ليرة، والبقر حوالي 150 ألف ليرة للكيلو غرام الواحد، علماً أن هذه القفزة في الأسعار هي الثالثة خلال الأشهر الخمسة الأخيرة.

وكانت تتراوح أسعار اللحوم خلال شهر أيلول الماضي بين 70 و80 ألف ليرة، وارتفعت مع بداية العام الحالي إلى حدود المئة ألف ليرة قبل أن تصل إلى ما وصلت إليه اليوم.

عدد من المواطنين عبروا خلال حديثهم لـ«غلوبال»عن استيائهم جراء استغلال الجزارين لحلول الشهر الفضيل ورفع أسعار اللحوم، حيث أشار المواطن نجم الدريعي إلى أن أسعار اللحوم بالأساس مرتفعة وغائبة منذ فترة عن موائد معظم الأهالي، لكن جرت العادة أن تكون وجبات رمضان “مدللة” بعض الشيء ويمكن أن تحظى ببعض اللحوم، لكن ارتفاع أسعارها الأخير جعلها بعيدة جداً عن متناول الأسرة.

وقال المواطن علي الابراهيم لـ«غلوبال»: أصبح سعر كيلو اللحم يوازي نصف راتبه، ما يعني أنها باتت في طي النسيان بالنسبة لأسرته.

من جانبه “وبروح الفكاهة” تحدث سامر العلي أنه متخاصم مع  اللحوم منذ فترة بعيدة، لكن رفع أسعارها عدة أضعاف في الأشهر الأخيرة يجب أن يوضع له حد من قبل المعنيين.

من جانبهم أكد عدد من القصابين لـ«غلوبال» أن ارتفاع أسعار اللحوم ناجم عن ارتفاع أسعار المواشي وباقي تكاليف بيعه، وأوضح باسل الحسن صاحب محال بيع لحوم في شارع الوادي، أن أسعار المواشي لدى المربين ارتفعت بشكل كبير خلال الأيام القليلة الماضية وبعد الأمطار التي شهدتها المنطقة وأصبح من الصعب جداً الحصول على المواشي المطروحة للذبح.

وأشار القصاب علي الحسن إلى أن كل احتياجات العمل ارتفعت تكاليفها وتضاعفت عدة مرات سواء أجور النقل، وأسعار أكياس النايلون، والمحروقات التي تحتاجها المولدات للعمل، كل ذلك أدى لرفع أسعار اللحوم.

بدوره، مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدير الزور عدي الجاسم أكد في تصريح لـ«غلوبال» أن ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء يعود في الدرجة الأولى إلى أن مربي المواشي يحجمون عادة عن بيع مواشيهم خلال فصل الربيع، ولاسيما في المواسم التي تكثر فيها الأمطار، نظراً لتوافر الأعلاف الطبيعية من خيرات الأرض، وهذا الأمر يؤدي لقلة عدد المواشي المطروحة للبيع، وارتفاع الطلب عليها في أسواق المحافظة ومن باقي المحافظات الأخرى، إضافة إلى زيادة الإقبال على اللحوم خلال شهر رمضان المبارك.

وبين الجاسم أن هذه الأسعار ستتراجع بصورة طبيعية وتدريجية مع انخفاض الطلب عليها.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *