خبر عاجل
جريمة جديدة تهز الحسكة… مصادرلـ«غلوبال»: مقتل شاب على يد شقيقه انطلاق المرحلة الثانية من تركيب بوابات الانترنت بريف دمشق… مصدر في الشركة السورية للاتصالات لـ«غلوبال»: سيتم توزيعها على 22 مقسماً اقتراح إلغاء وزارات وإحداث أخرى للمناصب الاقتصادية… خبير لـ«غلوبال»: رؤية مختلفة لشكل الحكومة القادمة في سورية آلية تسعير “لا غالب ولا مغلوب” الفيفا يوافق على تمثيل 3 محترفين لمنتخبنا الوطني يامن الحجلي يفتح النار على منتقدي الحلقات الأخيرة من “ولاد بديعة” لاوس تحتضن مباراة منتخبنا الوطني مع كوريا الشمالية ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة… درجات الحرارة المتوقعة لا وجود لـ”لنكشات” والأسئلة شاملة وتناسب جميع المستويات… مدير الإمتحانات بوزارة التربية لـ «غلوبال»: تجهيز أكثر من 5 آلاف مركز بالمحافظات رغم استمرار قرار تصدير ذكور العواس.. تسريبات عن نية استيراد ملايين من رؤوس العجل والغنم… رئيس جمعية القصابين بدمشق لـ«غلوبال»:سيكون له أثر إيجابي إن صحت المعلومات
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

استمرار التدخل الحكومي لتخفيض أسعار البيض والفروج… رئيس لجنة مربي الدواجن لـ« غلوبال»: نتائج تسريع دور الأعلاف على المنصة قريبة

خاص دمشق – بشرى كوسا

كثر الحديث خلال الأيام الماضية عن أسباب تذبذب أسعار الفروج والبيض، فقد تراوحت بين المضاربة والمنافسة والعرض والطلب، وسط توقعات بعودة سعر صحن البيض إلى 60 ألف ليرة خلال الأيام القادمة.

رئيس لجنة مربي الدواجن في اتحاد غرف الزراعة السورية نزار سعد الدين أكد لـ« غلوبال» أن رئاسة مجلس الوزراء شددت أمس في التوصية الاقتصادية على الاستمرار في دعم قطاع الدواجن بتزويد المربين بمادة المازوت المدعوم.
واعتبر سعد الدين أن الوضع الاقتصادي في سورية صعب، مبرراً سبب انخفاض أسعار البيض والفروج خلال قبل شهر رمضان بأسبوع، نتيجة انخفاض القوة الشرائية، فالسوق عرض وطلب، مضيفاً: إن انخفاض الأسعار أدى لخسارة المربين، وبالتالي كافة الإجراءات الحكومية تهدف لتشجيع المربين على الاستمرار في التربية.

وكشف أن الإجراء الحكومي بتسريع الدور على المنصة لعدد من المستلزمات الأساسية، ومنها الأعلاف سيسهم في الأسابيع المقبلة (نحو الشهرين) في تخفيض أسعار البيض والفروج، إضافة إلى أن قدوم فصل الربيع يلعب دوراً في تخفيف تكاليف الإنتاج على المربين، لعدم الحاجة للتدفئة.

ونفى سعد الدين وجود مضاربة في الأسواق، واعتبر أن ارتفاع أسعار الخضر والفواكه لعبت دوراً في تحقيق استقرار أسعار الفروج والبيض.

وبالنسبة لكميات البيض المهربة التي دخلت إلى القطر، شدد على أنها قليلة وانتهى توزيعها عبر السيارات الجوالة في الأسواق.

وأضاف سعد الدين: إن تكاليف إنتاج كل كيلو من الفروج الحي من أرض المدجنة، بالضبط 34741 ليرة، وتكلفة البيضة الواحدة 1900 ليرة، وهامش الربح المسموح به لكل منهما 2%.

وكشف سعد الدين بأن نشرة التموين تصدر بناء على العرض والطلب في الأسواق، وتسعيرة البيض اليوم أقل التكلفة.

وقال: إن أسعار الأعلاف من ذرة وصويا مستقرة، والموسم القادم سيشهد مزيداً من الاستقرار في الأسعار مع توافر مجففات الذرة هذا العام.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *