خبر عاجل
إرضاءً لواشنطن يسقطون جرائمهم على سورية أمريكا مرعوبة من حراك الطلاب! الفروج ينخفض ومؤشر الوجبات السريعة بارتفاع… أصحاب مطاعم لـ«غلوبال»: أسعار المواد الداخلة بالوجبات هي الأساس ارتفاع درجات الحرارة… الحالة الجوية المتوقعة جريمة جديدة تهز الحسكة… مصادرلـ«غلوبال»: مقتل شاب على يد شقيقه انطلاق المرحلة الثانية من تركيب بوابات الانترنت بريف دمشق… مصدر في الشركة السورية للاتصالات لـ«غلوبال»: سيتم توزيعها على 22 مقسماً اقتراح إلغاء وزارات وإحداث أخرى للمناصب الاقتصادية… خبير لـ«غلوبال»: رؤية مختلفة لشكل الحكومة القادمة في سورية آلية تسعير “لا غالب ولا مغلوب” الفيفا يوافق على تمثيل 3 محترفين لمنتخبنا الوطني يامن الحجلي يفتح النار على منتقدي الحلقات الأخيرة من “ولاد بديعة”
تاريخ اليوم
خبر عاجل | محلي | نيوز

الأحوال الجوية تلحق أضراراً بمحاصيل زراعية… رئيس اتحاد فلاحي طرطوس لـ«غلوبال»: التبغ بخير والخوف على القمح من الرطوبة

خاص طرطوس – رفاه نيوف

شهدت محافظة طرطوس خلال اليومين الماضيين هبات شديدة من الرياح والتي أثرت سلباً على المحاصيل الزراعية، تلتها هطولات مطرية غزيرة في كافة مناطق المحافظة.

وكانت شجرة الزيتون من أكثر الأشجار التي تأثرت بالعوامل الجوية السائدة، كما أكد مزارعو الزيتون في منطقة بانياس لـ«غلوبال» وخاصة الرياح الشديدة التي أدت لتساقط أزهار الزيتون والتي هي في مرحلة العقد، وبالتالي أثر على الحمل بشكل كبير، بعد موسم معاومة شهدته هذه الشجرة العام الماضي، مع أملهم  بموسم جيد  هذا العام.

ولفت المزارعون إلى أن الرياح أثرت على حمل جميع الأشجار المثمرة “رمان، كرز، خرما…” والتي هي حالياً في مرحلة عقد الزهر.

وتخوف مزارعو التبغ في منطقة القدموس من ضرر قد يلحق بمزارع التبغ نتيجة الأمطار الغزيرة التي أدت لانحناء شتلات التبغ والتصاقها بالأرض، وانسحب هذا الخوف على مزارعي القمح الذين يتحضرون للبدء بعملية الحصاد إلا أن الأمطار الغزيرة، أوقفت أعمالهم مع خوفهم من الرطوبة التي قد تترك أثرها  على حبة القمح.

رئيس اتحاد فلاحي طرطوس فؤاد علوش أكد لـ«غلوبال» بأنه لا خوف على موسم التبغ نتيجة الأمطار الغزيرة، وسيعود أفضل مما كان وسنشهد موسماً جيداً من ناحية الكم والنوع.

وتخوف علوش من استمرار الأجواء الرطبة، والتي قد تؤثر على موسم القمح  الذي شارفت عملية حصاده على البدء، وأمِل أن تنتهي الفعالية الجوية دون أن تترك أي أضرار على موسم القمح.

من جهته، أوضح مدير الأرصاد الجوية بطرطوس عهد اسمندر وفي تصريح لـ«غلوبال» بأن المحافظة شهدت أمطاراً غزيرة يوم أمس واستمرت حتى صباح اليوم، وسجلت منطقة الشيخ بدر أعلاها بمعدل 77 مم، تليها جباب القمصية 60 مم، بانياس 51.2 مم، القدموس وصافيتا 40 مم، الدريكيش 41مم، طرطوس 15.1 مم.

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *