خبر عاجل
رابعة الزيات عن علاقتها ب الشعب السوري: “أنا لبنانية سورية” طريقة جديدة للمتاجرة بالمازوت المدعوم…عضو المكتب التنفيذي المختص لـ«غلوبال»: دراسة للتدقيق في تسجيل 5 آلاف سيارة عاملة على المازوت خلال شهرين فقط مشروعان جديدان للنظافة… رئيس مجلس مدينة الحسكة لـ«غلوبال»: إسعافي والآخر طويل الأمد دير الزور تعلن جاهزيتها لموسم تسويق الأقماح… مدير فرع السورية للحبوب لـ«غلوبال»: تجهيز ثلاثة مراكز دائمة الغاز المنزلي إلى مئة يوم رغم الوعود… عضو بالمكتب التنفيذي لمحافظة حمص لـ«غلوبال»: نقص التوريدات حتى النصف ومشاكل فنية سببت التأخير حقول تل شهاب عطشى… مدير المياه بدرعا لـ«غلوبال»: المتابعة مستمرة لرفع التعديات الواقعة على خطوط الدفع والشبكات دعوة أصحاب محال الصاغة لاستكمال إجراءات الربط الإلكتروني… مدير الضرائب لـ«غلوبال»: رسم الإنفاق 1٪ على الصياغة وثمن المواد اعتباراً من حزيران حادثا سير بسبب حريق أعشاب… قائد فوج إطفاء حمص لـ«غلوبال»: توجه آليات الفوج للموقع وحدوث 3 إصابات وخسائر مادية بالمركبات 1342 صيدلية تنتظر الربط الإلكتروني…. نقيب صيادلة دمشق لـ«غلوبال»: تأمين كميات جديدة من حليب الأطفال الكرامة يتفوق على النواعير في ثالث مباريات سلسلة الفاينل 4
تاريخ اليوم
خبر عاجل | رأي و تحليل | نيوز

الألبان و الأجبان تعرض خلافاً للأصول وبعيداً عن نشرات التموين… مدير حماية المستهلك بحماة لـ«غلوبال»:تشديد الرقابة وسحب عينات منها يومياً

خاص حماة – محمد فرحة

يعرض العديد من باعة الألبان والأجبان هذه الأيام بضاعتهم على الأرصفة خلافاً للأصول، وهي التي يجب أن توضع وتباع من البرادات بعيداً عن الغبار، والتقاط روائح وعوادم السيارات، هذا ما يتعلق بها صحياً، أما ما يتعلق بها لجهة الأسعار فقد تكون حالها لاتختلف عن حال أي سلعة تباع في الأسواق فكل بائع له سعره رغم وجود الرقابة التموينية المشددة، بدليل أن عدد ضبوطها يومياً لايقل عن  الـ35 ضبطاً، إن كان ذلك معياراً.

في سوقي الألبان والأجبان في حاضر الكبير وحاضر الصغير في حماة يلاحظ  المستهلك فارقاً سعرياً ملحوظاً للمادة الواحدة المشتركة.

مراسل«غلوبال» جال في السوقين المذكورين وخرج بالاستطلاع التالي، حيث يباع سعر الكيلو من الحليب البقري كامل الدسم بتسعة آلاف و500 ليرة في حين أن تسعيرته تموينياً بـ 9 آلاف ليرة، أما كيلو اللبنة البقري الكامل الدسم فيباع بـ30 ألفاً وسعره التمويني بـ29 ألف ليرة.

أما سعر كيلو الجبن العكاوي كامل الدسم تموينياً فهو 37 ألف ليرة ويباع بـ37 ألفاً و500 ليرة، في حين كيلو الجبن متوسط الدسم فهو 35ألف ليرة، وكيلو لبن الغنم كامل الدسم يباع وفقاً لتسعيرة حماية المستهلك بـ17 ألف ليرة.

إلى ذلك قال مواطن لـ«غلوبال» في رده على سؤال ما إن كان يعرف مايشتريه من ألبان وأحبان كامل الدسم أم لا، فرد قد يكون مغشوشاً ومسحوب الدسم منه واختبار ذلك مسؤولية التموين.

بدوره أكد مدير حماية المستهلك بمحافظة حماة رياض زيود لـ«غلوبال» بأن دوريات المديرية تجوب كافة الأسواق ولاسيما ما يتعلق منها بالمواد الغذائية تحديداً، وكافة الأسواق الأخرى.

مضيفاً: لايمر يوم إلا ونأخذ العديد من العينات من الألبان والأجبان وغير ذلك ونقوم بتحليلها مخبرياً للتأكد من سلامتها صحياً، وكثيراً ما تم تنظيم الضبوط بحق معامل الألبان والأجبان وباعتها في الأسواق، فهي الأكثر عرضة للتلاعب من جهة والتلوث من جهة ثانية.

ويتابع زيود: إن بيع هذه المواد يجب أن يكون في البرادات أو في أماكن حافظة لها بشكل جيد، أما على الأرصفة فلا يجوز، ولعل من يدقق في حيثيات ضبوط رقابة حماية المستهلك يلاحظ ذلك بشكل جيد بأن مسألة الألبان والأجبان دوماً تأتي في صلب عمل الرقابة، وأقل يوم ينظم فيه حوالي 35ضبطاً

طريقك الصحيح نحو الحقيقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *